فرقعة الاصابع … هل تؤدي لإصابتك بالتهاب المفاصل؟

فرقعة الاصابععندما تكون متوتر و قلقا هل تفرقع أصابعك؟ لا تشعر بالراحة إلا إذا فعلت ذلك؟ لست وحدك فهذه العادة يمارسها الكثير من الأشخاص، لذا في هذا المقال ستعرف أكثر عن عادة فرقعة الاصابع وهل لها أضرار أم لا؟ وكيف تتخلص من هذه العادة؟

ADVERTISEMENT

ما هي فرقعة الاصابع ؟

تحدث الفرقعة بسبب تكون فقاعة غازية في السائل الزلالي الموجود في مفاصل عقل الأصابع، وهذا السائل يغطي المفاصل ويحتوي على العناصر الغذائية التي تحتاجها العظام.

لماذا يمارس البعض عادة فرقعة الاصابع ؟

هناك بعض الأشخاص يحبون سماع الصوت الصادر عن فرقعة الاصابع، وهناك من يمارسها عند شعوره بـ التوتر والقلق، ولا يهدأ إلا إذا فرقع أصابعه.

ADVERTISEMENT

هل تسبب فرقعة الاصابع التهاب المفاصل؟

انتشرت الآراء التي تقول أن طقطقة الاصابع تؤدي إلى الإصابة بـ التهاب المفاصل، إلا أن الدراسات لم تجد دليل على الصلة بين فرقعة الأصابع ومرض التهاب المفاصل.

هل يمكن للأشخاص المصابون بمرض التهاب المفاصل فرقعة أصابعهم؟

لا بالطبع، فالمصاب بالتهاب المفاصل تكون مفاصلة ضعيفة، مما يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة في الأربطة الخاصة باليد أو يسبب ضررا للمفصل .

ADVERTISEMENT

هل هناك آثار جانبية لفرقعة الأصابع؟

صحيح إن فرقعة الأصابع لا تسبب التهاب المفاصل إلا أنها قد تؤدي لبعض الأضرار منها:

  • إصابة الأوتار المحيطة بالمفصل، وقد تؤدي لخلع الأوتار.
  • تورم المفصل وضعف قوة قبضة اليد، لذا من الأفضل أن تمارس تمارين تقوية قبضة اليد بدلا من طقطقة الأصابع لتتخلص من التوتر وتقوي أصابع يدك في نفس الوقت.
  • قد تسبب التواء المفاصل.

فرقعة المفاصل

بصفة عامة يمكن للأشخاص فرقعة الرقبة و الكتفين وليس فرقعة الأصابع فقط، وقد يصدر صوت الفرقعة من المفاصل تلقائيا عند قيامك بحركة ما، وليس من الضروري أن تقوم بها متعمدا، وهذه أصوات نعتاد عليها ولا تسبب القلق إلا إذا كان صوتا شديدا أدى إلى ألم وتورم في المفصل، عندها لابد من أن تستشير الطبيب.

كيفية التخلص من عادة فرقعة الأصابع

تسبب طقطقة الأصابع أو فرقعتها العديد من الأضرار لذا لو كنت تقوم بهذه العادة عندما تكون متوترا، حاول أن تخفف من القلق والتوتر، وتخلص من تلك العادة تدريجيا، ولا تستعجل النتيجة فكل العادات تأخذ وقتا لتغييرها حتى تعتاد على شيء آخر أكثر إيجابية.

ADVERTISEMENT

يمكنك أن تستبدلها بعادة أخرى، فالبعض يحتفظ بكرة مطاطية صغيرة يضغط عليها عندما يتوتر، ويمكنك أن تبقي يديك مشغولتين مثل أن تمسك قلما، كما يمكن أن تمارس تمارين التأمل كـ اليوجا لأنها تجعلك أكثر استرخاءا وتقضي على القلق والتوتر.

عزيزي القارئ لو كنت تمارس عادة فرقعة الأصابع واستطعت الإقلاع عنها شاركنا في التعليقات طريقتك التي استخدمتها، لتساعد غيرك في ترك هذه العادة، أما إذا سببت لك أي ضرر فيمكنك أن تستشير أحد أطبائنا من هنا .

اقرأ أيضا :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/259603.php https://www.webmd.com/arthritis/features/does-knuckle-cracking-cause-arthritis https://www.wikihow.com/Stop-Cracking-Your-Knuckles
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد