ما هي اضرار ازالة الشعر بالليزر؟

اضرار ازالة الشعر بالليزرإزالة الشعر بالليزر أحد أشهر الطرق التي يتم اللجوء لها من أجل التخلص من الشعر غير المرغوب به، ولكن قد يشعر البعض بالقلق من الآثار الجانبية التي قد تنتج عنه، فما هي اضرار ازالة الشعر بالليزر؟ وهل هي خطيرة؟ وهل يمكن أن يكون هناك تأثير على المدى الطويل؟ تابعونا في هذا المقال لتتعرفوا على اضرار ازالة الشعر بالليزر بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

اضرار ازالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليز هو كغيره من الإجراءات الطبية يمكن أن يكون له آثار جانبية أو مضاعفات، إلا أن ما يميزه أن آثاره الجانبية خفيفة ولا تمتد لفترات طويلة، حيث يختفي تأثيره الجانبي خلال أيام من القيام به، وتتمثل أهم اضرار ازالة الشعر بالليزر في:

التهاب الجلد

ويُعتبر هذا الأمر أشهر اضرار ازالة الشعر بالليزر، حيث يتعرض الجلد للاحمرار الخفيف بعد القيام به، هذا بجانب حدوث تورم خفيف في المنطقة التي تم استخدام الليزر بها، ولكن هذا التأثير سرعان ما يزول، بل قد يختفي خلال ساعات قليلة فقط، ويمكنك أن تخففي من هذا التأثير عن طريق استخدام كمادات الثلج ووضعها على المكان.

ADVERTISEMENT

تغير لون الجلد

ويُعتبر هذا الأمر من الأمور الشائعة والتي تحدث عند استخدام الليزر، حيث يتحول لون الجلد في المناطق التي تم إزالة الشعر منها إلى اللون الفاتح أو الداكن، ولكن يعود الجلد إلى طبيعته سريعاً بعد فترة قصيرة.

تقشير الجلد

قد لا يعاني جميع الأشخاص من هذا التأثير، إلا أنه من اضرار ازالة الشعر بالليزر المعروفة، والتي يتم التعامل معها من خلال وضع المرطبات لمنع أي أضرار دائمة مثل تندب الجلد.

ADVERTISEMENT

بجانب هذه الأعراض قد تكون هناك أعراض جانبية أخطر منها احتمالية إصابة المنطقة بالعدوى نتيجة التعرض للجروح، هذا بجانب أن إزالة شعر الوجه بالليزر قد يعرضك لاحتمالية إصابة العين، ولهذا السبب يتم ارتداء واقي للعين خلال الإجراء.

أضرار إزالة الشعر بالليزر تحت الإبط

يمكن أن يكون إزالة الشعر الموجود أسفل الإبط أكثر ألماً من الأماكن الأخرى بسبب رقة الجلد بهذه المنطقة، وبالرغم من هذا فإن الألم يمكن احتماله والتعامل معه، هذا بجانب أن إزالة الشعر قد تسبب احمرار وتهيج في منطقة تحت الإبطين مع احتمالية ظهور قرح خفيفة في المنطقة.

أضرار إزالة شعر البطن بالليزر

قد يشعر الأشخاص الذين يستخدمون الليزر من أجل إزالة شعر البطن ببعض الألم بسبب حساسية تلك المنطقة، إلا أن استخدام المخدرات الموضعية يخفف الألم، هذا بجانب الأعراض المعروفة كتورم الجلد والتهابه، كما أن هناك احتمالية للإصابة بالعدوى.

ADVERTISEMENT

أضرار إزالة الشعر بالليزر على المدى البعيد

وفقاً للدراسات التي تم القيام بها لدراسة اضرار ازالة الشعر بالليزر على المدى الطويل، وهل يمكن أن يكون له نتائج سلبية، وجد أن أغلب الأعراض هي أعراض مؤقتة فقط وأنه لا توجد أعراض على المدى الطويل.

كما وجد أن الأعراض تظهر بصورة أكبر على أصحاب البشرة الداكنة، إلا أنه يمكن تفادي هذه التأثيرات عند إزالة الشعر بالليزر تحت يد طبيب محترف بالإضافة إلى استخدام أنواع معينة من أشعة الليزر.

وبالرغم من هذا هناك حالات قد تعاني من آثار جانبية خطيرة ونادرة عند القيام بالأمر بصورة خاطئة أو نتيجة التعرض لأشعة الشمس بعد الإجراء، ومن أشهر هذه الأعراض:

ADVERTISEMENT
  • حدوث ندبات على الجلد.
  • تغير طبيعة الجلد وملمسه.
  • ظهور بثور وقرح جلدية.
  • زيادة نمو الشعر في المنطقة.

هل ازالة الشعر بالليزر له اضرار على الحامل؟

في الحقيقة لا يمكن الجزم بإمكانية إزالة الشعر بالليزر خلال الحمل، وذلك لعدم وجود أي دراسات توضح أنه يمكن القيام به دون التعرض لأي مخاطر أو مضاعفات، لذا ينصح الأطباء بتجنب الإجراء خلال فترة الحمل، بل وسينصحك بالانتظار لفترة بعد الولادة كذلك للتأكد من أنه آمن عليك.

وفي حالة كنت ترغبين في التخلص من الشعر الزائد، فعليك اللجوء للطرق التقليدية، خاصة وأن أغلب الشعر الزائد الذي ظهر خلال فترة حملك سيختفي بعد الولادة.

هل يؤثر إزالة الشعر بالليزر على الإنجاب؟

في الحقيقة أنه إلى الآن لم تظهر أي دراسات توضح أن لليزر تأثير على الخصوبة والأمر هو مجرد خرافة، وذلك لأن تأثير الليزر لا يمكن أن يمتد ليصل إلى داخل الأعضاء، إنما يمتد تأثيره على الطبقات الخارجية للجلد فقط حتى لو تم القيام في مناطق حساسة مثل المنطقة الأربية (المنطقة ما بين الفخذ والعانة).

ADVERTISEMENT

هل ليزر إزالة الشعر يسبب سرطان؟

لا توجد أي أبحاث تشير إلى احتمالية أن يكون إزالة الشعر بالليز سبباً في حدوث السرطان، بل على النقيض تماماً قد يستخدم الليزر في التعامل مع بعض الحالات والأمراض الجلدية التي يمكن أن تتحول إلى سرطان، وهذا يعني أن الأمر ما هو إلا خرافة لا أساس لها من الصحة.

اضرار ازالة الشعر بالليزر المنزلي

قد يكون استخدام الليزر المنزلي سهلاً إلا أنه لا يقوم بإزالة الشعر بنفس فاعلية إزالته لدى الطبيب، هذا بجانب أنه لا يستطيع أن يزيل الشعر من أماكن كبيرة في نفس الوقت، بل وقد لا يكون قوياً بما يكفي ليخلصك من الشعر الزائد.

والآن وفي ختام مقالنا عن اضرار ازالة الشعر بالليزر وكيف يمكن أن يؤثر على كل منطقة من مناطق الجسم، ننصحك باختيار طبيب يتمتع بقدر كافي من الخبرة لتحصلي على نتائج مرضية بأقل آثار جانبية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد