اسباب تنميل الاطراف التي لم تخطر ببالك!

اسباب تنميل الاطرافتختلف اسباب تنميل الاطراف وفقا لتلك الحالة التي تشعر بها من الوخز أو التنميل في يديك وقدميك، فقد تكون عارض مؤقت أو دليل على مرض! لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف اسباب تنميل الاطراف التي لم تخطر ببالك وكيف يمكن علاج تلك الحالة؟

ADVERTISEMENT

سبب تنميل الاطراف ( الوخز في اليدين والقدمين )

الشعور بالوخز أو التنميل في اليدين والقدمين من الأعراض المزعجة والشائعة في نفس الوقت، وقد تكون تلك الأعراض حميدة ومؤقتة، أو قد يكون سبب تنميل الاطراف أو الوخز في اليدين والقدمين ناتج عن الضغط على الأعصاب مثل وضعك لذراعك بشكل ملتوي تحت رأسك عند النوم مثلا، أو عند جلوسك على أحد ساقيك لمدة طويلة، وبالتالي عند تخلصك من هذا الوضع المؤقت تختفي تلك الأعراض أيضا.

ADVERTISEMENT

أعراض مصاحبة للتنميل

في بعض الحالات الأخرى يمكن لهذا الوخز أو التنميل أن يكون شديد أو مزمن أو نتيجة لمرض ما! ويمكن أيضا أن يكون مصحوبا بأعراض أخرى مثل الحكة، الخدر، أو ضمور عضلي، وبالتالي يصبح هذا التنميل علامة على تلف عصبي .

يعرف هذا التلف العصبي باسم الاعتلال العصبي المحيطي حيث يؤثر على الأعصاب التي لا تكون قريبة من الدماغ أو العمود الفقري، والتي توجد عادة في اليدين والأقدام، ومع الوقت يمكن لهذا الاعتلال العصبي أن يزداد سوءا مما يؤدي إلى انخفاض القدرة على التنقل أو حتى تصل للإعاقة.

ADVERTISEMENT

مما يتطلب الحصول على الرعاية الطبية اللازمة لأي وخز مستمر تشعر به في يديك أو القدمين أو كليهما فكلما قمت بالتشخيص والعلاج المبكر كلما كان ذلك حماية لك من أي عواقب مستقبلية خطيرة.

اسباب تنميل الاطراف

مرض السكري

يعتبر مرض السكري أحد أكثر الأسباب شيوعا للاعتلال العصبي المحيطي بما يقدر 30% من حالات الإصابة به، ويحدث في الاعتلال العصبي السكري أن يبدأ الشعور بالوخز والتنميل في القدمين أولا ليصعد إلى الساقين بالتدريج، ثم يتبعه الشعور بالوخز والتنميل في اليدين ليصعد بالتدريج للذراعين.

ADVERTISEMENT

يعاني حوالي ثلثي الناس المصابين بالسكري من أشكال مختلفة من تلف الأعصاب بمعدل متوسط لشديد، وفي بعض الحالات يعتبر التنميل أولى علامات الإصابة بالسكري.

متلازمة انضغاط العصب

وتشمل تلك المتلازمة كل من متلازمة النفق الرسغي، أو شلل العصب الزندي، أو شلل العصب الشظوي، أو شلل العصب الكعبري.

ADVERTISEMENT

أمراض تعد من اسباب تنميل الاطراف

ويشمل ذلك:

نقص الفيتامينات

مثل فيتاميناتE، B1، B6، B12 والنياسين، فكلها فيتامينات ضرورية لصحة الوظائف العصبية، فمثلا نقص فيتامين B12
يمكن أن يسبب فقر الدم الخبيث وهو أحد الأسباب المهمة لمرض الاعتلال العصبي، في المقابل زيادة نسبة B6 يمكن أن يسبب حدوث التنميل لليدين والقدمين.

ADVERTISEMENT

الكحول

يعاني المدمنين للكحول في الغالب من نقص الفيتامينات مثل الثيامين بسبب العادات الغذائية الخاطئة، والتي يكون أحد أسباب الإصابة بمرض الاعتلال العصبي، أيضا يمكن أن يسبب الكحول تلف الأعصاب والذي يعرفه البعض بالاعتلال العصبي الكحولي.

العدوى

ويشمل فيروس نقص المناعة المناعة البشرية أو الإيدز، أو القوباء المنطقية، أو مرض لايم، أو فيروس ابشتاين بار، الفيروس المضخم للخلايا.

أمراض المناعة الذاتية من اسباب تنميل الاطراف

ويشمل:

ADVERTISEMENT

الاضطرابات الوراثية

وتشمل تلك المجموعة من الأعراض التي يكون لها أعراض حسية وحركية، مثل داء شاركو ماري توث.

الإصابة بالجروح

وتتعلق في الغالب بحوادث الصدمات التي يمكن أن تسبب الضغط على الأعصاب أو سحقها أو تلفها مما يسبب الألم في النهاية، مثل ضغط العصب الناتج عن قرص أو فتق أو عرقلة.

جدير بالذكر أن هناك 30 % من حالات الإصابة باعتلال العصبي المحيطي دون معرفة السبب.

علاج تنميل الاطراف

علاج تنميل الاطراف الصحيح يعتمد على التشخيص الصحيح للمرض، خاصة أنه إن لم يتم القضاء على الخلايا العصبية الطرفية فإنها لديها القدرة على التجدد مرة أخرى، أما إن كان السبب وراثي قد لا يكون هناك علاج لكن هناك بعض الأسباب والحالات الأخرى التي يمكن التحسين من أعراضها كالتالي:

  • الحفاظ على نسبة السكر في الدم يساعد على التحكم في مرض السكري والذي بدوره يمكن أن يقلل من تطور أو الإصابة بالاعتلال العصبي السكري.
  • أيضا المكملات الغذائية من الفيتامينات يمكن أن تعوض النقص في الفيتامينات وما ينتج عنه.

أيضا اتباع عادات صحية وتشمل:

  • الحفاظ على الوزن الصحي.
  • تجنب التعرض للسموم.
  • اتباع تعليمات الطبيب المشرف على العلاج.
  • تناول طعام متوازن وصحي.
  • الإقلاع عن التدخين والكحول.
  • اتباع الوصفات التي وضعت لعلاج الاكتئاب والنوبات.

فيديو عن اسباب تنميل الاطراف

وفي النهاية وبعد أن عرفت اسباب تنميل الاطراف ، شاركنا عزيزي القارئ هل تستمر تلك الحالة من التنميل في أطرافك لوقت طويل؟ يمكنك أن تقوم بـ استشارة أحد اطبائنا من هنا للاستفسار عن أي شكوى صحية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد