ازالة الشعر بالليزر وكل ما يهمك عنه

ازالة الشعر بالليزر

ADVERTISEMENT

هل ترغبين سيدتي في التخلص من الشعر الزائد نهائياً؟ هل تعانين من الألم الناتج عن إزالة الشعر؟ هل جربتِ العديد من الطرق لإزالة الشعر ولم تأتِ بالنتائج المرجوة؟ أو تسببت لكِ بالكثير من الألم والمتاعب؟ إذاً عليكِ قراءة هذا المقال، لتتعرفي على جميع ما تحتاجينه من معلومات حول ازالة الشعر بالليزر ومميزاتها وعيوبها، وأيضاً تكلفتها في الدول المختلفة.

ما هو الليزر لإزالة الشعر؟

إزالة الشعر بالليزر هو إجراء طبي يتم عن طريق استخدام ضوء مكثف، لإزالة الشعر غير المرغوب فيه، وأثناء إزالة الشعر يمر شعاع الليزر إلى بصيلات الشعر فيضعف نموها، كما أن إزالة الشعر بالليزر تعطي أفضل نتائج لأصحاب البشرة الفاتحة والشعر الداكن، ولكن قد تحتاج لأكثر من جلسة للقضاء على الشعر الزائد نهائياً.

ADVERTISEMENT

أنواع الليزر لإزالة الشعر

يتوفر ليزر ازالة الشعر بعدة أنواع، حيث يتم استخدام هذه الأنواع التي تم تطويرها من أجل التخلص من الشعر الزائد، ومن أشهر الأنواع التي يتم استخدامها:

  • ليزر الروبي، وهو شكل ونوع من الأنواع التي يتم استخدامها للشعور بأقل قدر من الألم، والتي لا تسبب ضرراً ملحوظاً للجلد، وهو من الأنواع التي يتم استخدامها بصورة أكبر لأصحاب البشرة الفاتحة.
  • ليزر اليكساندريت، وهو من أشهر أنواع الليزر التي يتم استخدامها على مستوى العالم، ويتم استخدامه مع العديد من الأشخاص باختلاف لون بشرتهم وشعرهم، ويتميز بلونه الأحمر.
  • ليزر دايود، وهو من الأنواع التي تقوم بإنتاج أشعة ذات خطوط موجية طويلة، وهو من الأنواع المناسبة جداً لحماية الجلد والتخلص من الشعر بفاعلية.
  • ليزر IPL، وهو نوع من أنواع الليزر الذي يقوم بإنتاج إشعاع قصير وسريع ويكون مناسب جداً لأصحاب البشرة الحساسة وآثاره الجانبية تكاد تكون نادرة.
  • ليزر ND، وهو من أنواع الليزر التي تقوم باختراق بصيلات الشعر وإزالتها، وهو من الطرق الحديثة نوعاً ما، وقد أثبت فاعليته لكنه قد يحتاج إلى تكرار لأن نتائجه قد تختلف بمرور الوقت.

فوائد ازالة الشعر بالليزر

إن أهم ما يميز استخدام الليزر لازالة الشعر أنه يساعد في إزالة الشعر الزائد بصورة فعالة دون التأثير على الجلد في أغلب الحالات، حيث أن فرصة تعرض الجلد للتلف تكون قليلة جداً، بالإضافة إلى:

ADVERTISEMENT
  • يمكن للليزر استهداف الشعر الخشن الداكن بشكل انتقائي، مع ترك الجلد المحيط به دون تلف.
  • تأخذ كل نبضة ليزر جزءًا من الثانية ويمكنها علاج الكثير من الشعر في نفس الوقت، لذلك فهو من أسرع الخيارات الأخرى.
  • يمكن معالجة المناطق الصغيرة مثل الشفة العلوية في أقل من دقيقة، والمساحات الكبيرة مثل الظهر أو الساقين قد تستغرق حوالي ساعة.
  • القدرة على التنبؤ، حيث يحدث تساقط دائم للشعر بعد ثلاث إلى سبع جلسات في المتوسط.

خطوات قبل إزالة الشعر بالليزر

قبل القيام بإزالة للشعر ستحتاج إلى الالتزام بعدد من الخطوات، والتي تتمثل في:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس قبل وبعد العلاج، حيث أن التعرض للشمس يجعل إزالة الشعر بالليزر أقل فاعلية ويجعل المضاعفات أكثر احتمالاً.
  • الحرص على تفتيح الجلد من خلال تجنب الكريمات التي تتسبب في تغير لون الجلد للون الداكن.
  • قد ينصح الطبيب باستخدام الكريمات المبيضة مع بعض الحالات.
  • تجنب تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم مثل الأسبرين.

طريقة ازالة الشعر قبل الليزر

يجب الحد من إزالة الشعر بأي شكل كان قبل الإجراء بستة أسابيع، ذلك لأن الليزر يستهدف جذور الشعرة والتي يتم إزالتها مؤقتاً عند نتف الشعر أو إزالته بالشمع أو الماكينات الكهربائية، وإنما يتم اتباع طريقة معينة قبل جلسة الليزر.

ازالة الشعر قبل جلسة الليزر

في اليوم الذي يسبق جلسة الليزر ينصح بالقيام بعملية حلق الشعر أو قصه، لأن هذا يساعد في إزالة الشعر الموجود فوق سطح الجلد دون إلحاق الضرر بالبصيلات أو دون ترك الشعر طويلاً، مما قد يؤدي إلى احتراقه أثناء الإجراء، وبالتالي قد يتأثر الجلد نفسه بالشعر المحروق، لذا فإن قص الشعر أو حلقه هي الطريقة الأفضل.

ADVERTISEMENT

طريقة ازالة الشعر بالليزر

إن إزالة الشعر بالليزر هي أكثر من مجرد الرغبة في التخلص من الشعر غير المرغوب فيه، فهو إجراء طبي يتطلب التدريب ويحمل بعض المخاطر المحتملة، يجب التحقق بدقة من أوراق اعتماد الطبيب قبل الإجراء وأنه مؤهل بالفعل لذلك، إليك كيفية ازالة الشعر بالليزر:

  • في البداية سيحتاج الطبيب إلى القيام بقص الشعر بحيث يقوم بإزالة جزء من الشعر الموجود فوق الجلد، وبعد ذلك سيقوم بتجهيز الجهاز وضبطه بناءًا على لون البشرة وسمك الشعر ولونه.
  • يتم ارتداء حماية مناسبة للعين، كما يتم حماية الطبقات الخارجية من البشرة بهلام بارد أو جهاز تبريد خاص.
  • أثناء إزالة الشعر بالليزر، يصدر الليزر ضوءًا يمتصه الصباغ (الميلانين) في الشعر، يتم تحويل الطاقة الضوئية إلى حرارة، مما يؤدي إلى تلف الأكياس ذات الشكل الأنبوبي داخل الجلد (بصيلات الشعر) التي تنتج الشعر، هذا التلف يمنع أو يؤخر نمو الشعر في المستقبل.
  • يعطي الطبيب نبضات من الضوء للمنطقة المرغوبة، ويراقبها لعدة دقائق للتأكد من استخدام أفضل الإعدادات، وللتحقق من ردود الأفعال السلبية.
  • عند اكتمال الإجراء، قد يتم إعطاؤك أكياس ثلج أو كريمات أو مستحضرات مضادة للالتهابات لتخفيف أي إزعاج.

ازالة الشعر الوبري بالليزر

الشعر الوبري هو نوع من أنواع الشعر التي تتميز بملمسها الناعم، كما تتميز بقصر طولها ولونها الفاتح، وغالباً ما تظهر على منطقة الوجه، والذي يتم إزالته بطرق عدة من بينها ليزر ازالة الشعر، ويتم اللجوء له باعتباره أحد الحلول التي تستمر لفترة طويلة، ولكن يتم القيام به لدى طبيب محترف، ويتم بنفس الآلية التي يتم بها إزالة الشعر العادي.

ازالة الشعر بالليزر وقت الدورة

يمكنك سؤال الطبيب الخاص بكِ عن إمكانية استخدام الليزر لازالة الشعر أثناء دورتك الشهرية وهل له تأثير أو لا، حيث أن في الغالب سيعطيك الطبيب توجيهات وتعليمات دقيقة، كما سيشرح لكِ إن كان متاح أو لا.

ADVERTISEMENT

نصائح بعد ازالة الشعر بالليزر

  • قد تشعرين باحمرار وتورم خلال الساعات القليلة الأولى بعد الإجراء.
  • حافظي على عدم التعرض لأشعة الشمس لمدة ستة أسابيع أو حسب توجيهات الطبيب.
  • ضعي الثلج على المنطقة المُعالجة، وإذا كان لديكِ رد فعل تحسسي على الفور بعد الجلسة، قد يقوم الطبيب بإعطائكِ كريم الستيرويد على المنطقة المصابة.
  • حافظي على وضع واقي الشمس واسع المدى.

نصائح بعد إزالة شعر الإبط بالليزر

يتم اتباع نفس النصائح التي يم القيام بها مع إزالة الشعر باستخدام الليزر بصورة عامة، حيث يتم وضع كمادات باردة على منطقة الإبط بقدر حاجتك، ويتم الاستمرار عليها إلا في حالة تطورت الحالة وتحولت إلى تورم حينها يتم اللجوء لحل أقوى وهي كريمات الستيرويد.

كيف ازيل الشعر بعد جلسات الليزر؟

كما هو معروف سينصحك الطبيب بطريقة الإزالة قبل الإجراء وبعد الإجراء يمكنكِ حلق الشعر، إلا أنه يجب عليكِ الانتظار لفترة حتى يزول تأثير الليزر ويختفي الاحمرار وتغير اللون، فلا يجب حلاقة الشعر على الأماكن المتورمة أو التي تؤلمك.

كيف يمكن علاج الحبوب بعد إزالة الشعر بالليزر؟

قد يعاني البعض من مرض التهاب الجريبات بعد استخدام لليزر لازالة الشعر، والتهاب الجريبات من الحالات التي تؤدي إلى ظهور الحبوب والبثور تحت الجلد، والذي قد يتم علاجه باستخدام بعد المراهم والكريمات الستيرويدية مع غسل المنطقة وتنظيفها بطريقة لطيفة.

ADVERTISEMENT

كم جلسة ليزر يحتاج الجسم لإزالة الشعر؟

تختلف عدد الجلسات التي يحتاج لها الشخص وفقاً لحالته، فقد يحتاج البعض ما بين جلستين إلى ست جلسات، حيث تختلف عدد الجلسات باختلاف كثافة الشعر، كما تختلف المدة كذلك.

كم المدة بين جلسات الليزر؟

تختلف الفترة بين عدد الجلسات التي يحتاجها الشخص، حيث أن المدة التي يحتاجها الشخص للقيام بجلسة أخرى لإزالة شعر الوجه بالليزر قد تكون كل 4 أسابيع، بينما يمكن تحديد موعد العلاج التالي لإزالة شعر الجسم بعد ستة إلى ثمانية أسابيع.

ازالة الشعر بالليزر قبل وبعد

لا تسقط الشعرات على الفور، ولكن بعد بضعة أيام أو أسابيع، وعادةً ما تكون العلاجات المتكررة ضرورية، لأن نمو الشعر وفقدانه يحدثان بشكل طبيعي في دورة النمو، ويعمل العلاج بالليزر بشكل أفضل مع بصيلات الشعر في مرحلة النمو الجديدة.

ADVERTISEMENT

وتختلف النتائج بشكل كبير ويصعب التنبؤ بها، حيث يمكن لدى بعض الأشخاص أن يستمر فقدان الشعر لعدة شهور وربما سنوات، ولكن ازالة الشعر بالليزر لا تضمن إزالته بشكل دائم، ولكن عندما ينمو الشعر عادةً ما يكون أصغر وأخف، وقد يكون هناك حاجة إلى جلسات إضافية من أجل تقليل الشعر على المدى الطويل.

بديل الليزر لازالة الشعر

  • التشقير، وهو يخفي الشعر باستخدام مواد كيميائية تعمل على تفتيح لون الشعر، وهو مفيد في حالات الشعر الخفيف ولكن يكون ملحوظاً في حالة كثافة الشعر.
  • الحلاقة، وهي قص الشعر فقط وعدم إزالته من الجذور، ولكن قد تسبب الحلاقة الحكة والالتهابات، كما تؤدي لنمو الشعر للداخل نتيجة لالتفاف الشعرة حول البُصيلة.
  • النتف، وهو إزالة الشعر من جذوره بالملاقيط ويُفضل أن يكون في الأماكن التي تحتوي على شعر خفيف وقليل.
  • الشمع الذي يتم وضعه في ماكينة مخصصة ليصبح سائل ويتم فرده على الجلد ثم إزالته في عكس إتجاه الشعر ليتم إزالته، ولكن من عيوبه أنه قد يسبب الحكة والتهاب الجلد.
  • مزيلات الشعر الكيميائية مثل كريمات إزالة الشعر وهي تقصه فقط مثل الحلاقة.
  • التحليل الكهربي، عن طريق إدخال إبرة رفيعة داخل بصيلات الشعر، وتمرير تيار كهربائي بداخلها، وإزاله الشعر بطريقة دائمة، ومن عيوبه أنه يحتاج وقت طويل ربما أكثر من عام، كما قد يسبب العدوى وفرط التصبغ.

تكلفة ازالة الشعر بالليزر

تختلف تكلفة إزالة الشعر من مكان لآخر ومن عيادة لأخرى، وبالتأكيد ستختلف باختلاف الدولة، وفيما يلي نوضح لكِ أهم الأسعار:

تكلفة ازالة الشعر بالليزر في مصر

تكلفة إزالة الشعر بالليزر في مصر يبدأ من 2.75 جنيه مصري للنبضة الواحدة، وتُحدد تكلفة المنطقة المرغوب إزالة الشعر فيها بناءً على عدد النبضات فيها وعدد الجلسات اللازمة، لذا قد تكون تكلفة إزالة الشعر في الجسم كله ما بين 5500 جنيه مصري لتصل في بعض الحالات إلى 18250 جنيه مصري، حيث يتم الحساب يتم وفقاً لعدد النبضات، والتي نوضحها فيما يلي:

  • عدد النبضات اللازمة لإزالة شعر الجسم بالكامل بدون البطن والظهر يتراوح بين 3000-3500 نبضة للجلسة الواحدة.
  • عدد النبضات اللازمة لمنطقة الذراعين أعلى الكوع 650-700 نبضة للجلسة.
  • عدد النبضات اللازمة لمنطقة الذراعين أسفل الكوع 550-600 نبضة للجلسة.
  • عدد النبضات اللازمة لمنطقة الساقين أسفل الركبة 850-900 نبضة للجلسة.
  • عدد النبضات اللازمة لمنطقة الساقين أعلى الركبة 1100-1200 نبضة للجلسة.
  • عدد النبضات اللازمة للمنطقة الحساسة (منطقة البكيني) 200-250 نبضة للجلسة.
  • عدد النبضات اللازمة لمنطقة تحت الإبط 150-200 نبضة للجلسة.
  • عدد النبضات اللازمة لمنطقة الوجه كاملاً 100-150 نبضة للجلسة.
  • عدد النبضات اللازمة لمنطقة الشارب والذقن حوالي 50 نبضة للجلسة.

تكلفة ازالة الشعر بالليزر في السعودية

أما في المملكة العربية السعودية فتبلغ تكلفة عملية ازالة الشعر بالليزر للجسم بأكمله حوالي 500 إلى 700 ريال للجلسة، وفي حالات أخرى قد تصل التكلفة إلى 500 دولار، وتختلف التكلفة حسب المكان والإمكانيات والطبيب وخبرته،

تكلفة ازالة الشعر بالليزر في الأردن

يتم تحديد تكلفة ازالة الشعر بالليزر في الأردن بطريقتين، تحديد سعر لكل نبضة مستخدمة من جهاز الليزر، أو عن طريق تحديد سعر موحد لكل منطقة مرغوب في إزالة الشعر منها، وبشكل عام تتراوح تكلفة ازالة الشعر بالليزر في الأردن ما بين 75 إلى 300 دينار أردني أي ما يعادل 110 إلى 430 دولار أمريكي، بناءً على شهرة المركز الطبي الذي تُجرى به الجلسات وعدد مناطق الجسم المُراد إزالة الشعر منها.

تكلفة ازالة الشعر بالليزر في الإمارات

تختلف التكلفة في مراكز دبي بالإمارات وغيرها من مدن الإمارات إلا أن متوسط التكلفة اللازمة لإزالة الشعر الموجود بالجسم كله قد تبدأ من 6000 درهم إماراتي.

هل ليزر ازالة الشعر يفتح البشرة؟

نعم، قد يكون تفتيح البشرة أحد الآثار الناتجة عن الإجراء، والتي قد تكون مؤقتة وتفتيح البشرة بالتحديد يظهر بصورة أكبر لدى أصحاب البشرة الداكنة وأولئك الذين يتجنبون التعرض لأشعة الشمس.

هل الليزر يزيل الشعر نهائيا؟

لا يمكن تحديد تأثير إزالة الشعر بالليزر، حيث يختلف الوضع، فهناك حالات تستمر معها نتائج الإجراء لفترات طويلة قد تكون شبه دائمة، بينما يحتاج البعض الآخر إلى تكرار الإجراء كل فترة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد