ارتداء الجوارب اثناء النوم ضار بالصحة أم مفيد؟

ارتداء الجوارب اثناء النوم
بعض الأشخاص لا يتذكرون خلع الجوارب من أقدامهم وينامون بها ويخافون من خطورة هذا على صحتهم وإصابتهم بالأمراض الفطرية في القدمين ولأن القدم بها نهاية الناقلات العصبية فيعتقدون أن ارتداء الجوارب اثناء النوم خطر على الدماغ والذاكرة.

ADVERTISEMENT

على العكس من هذا نجد أشخاص آخرين ينامون بالجوارب عن عمد، لاعتقادهم أن النوم بالجورب طبي وصحيح مائة بالمائة، لذا تعرّف في هذا المقال على صحة ارتداء الجوارب اثناء النوم

ارتداء الجوارب اثناء النوم

هناك عدة وجهات نظر حول ارتداء الجوارب اثناء النوم فالذين يتفقون مع هذا، يعتقدون أنه يحدث بسبب تمدد الاوعية الدموية في القدمين، مما يجعل القدم تعطي إشارة للدماغ، ويساعد على تمدد الأوعية الدموية بشكل أفضل. كما يساعد هذا على تنشيط الدورة الدموية للقدمين، ووصولها للكاحل، يساهم هذا في النوم بسرعة لدفء القدمين.

ADVERTISEMENT

فوائد ارتداء الجوارب اثناء النوم

هذه الفوائد اكتشفها الموافقون على صحة ارتداء الجوارب اثناء النوم ، وهي كالتالي:

علاج الأرق

عند ارتداء الجوارب تصبح قدمك دافئة، وهذا بسبب تدفق الدورة الدموية إلى القدمين، مما يساعد على ارتفاع درجة الحرارة وتدفئة القدمين، مما يساعد على النوم بشكل أفضل.

ADVERTISEMENT

العرق

يساعد ارتداء الجوارب القطنية على التخلص من العرق الزائد في القدمين، وهذا لأنها تمتص العرق، ووجود العرق في القدمين يساعد البكتيريا على النمو مما يجعل رائحة القدم كريهة .

علاج مرض رينود

عندما ترتدي جوارب أثناء النوم فأنت تساهم في وصول الدورة الدموية إلى القدمين بسهولة، ويساعد على ارتفاع درجة الحرارة في القدمين مما يحميك من الإصابة بمرض رينود، وهذا المرض يعمل على زيادة التقرحات في القدم ويسبب موت الأنسجة.

علاج قرحة القدم

الذين يعانون من جفاف الجلد، يستيقظون من النوم وهم يشعرون أن أقدامهم باردة جداً، ولا يصل إليها الدم، والجوارب تعمل على زيادة تدفق الدم إلى القدمين، مما يخلصك من مشكلة الجفاف ومن إصابة القدم بالتقرحات، لذا إلى جانب ارتداء جوارب قطنية عند النوم، قم بوضع كريمات مرطبة على القدمين قبل النوم وبعد الاستيقاظ.

ADVERTISEMENT

احتياطات قبل ارتداء الجوارب اثناء النوم

إن كنت ممن يعتقدون أن ارتداء الجوارب اثناء النوم يعد كافياً لحمايتك من الأمراض، فهذا ليس صحيحا وقد يسبب لك بعض المشاكل لذا عليك اتخاذ الاجراءات الصحية، وهي:

  • اغسل قدميك قبل ارتداء الجوارب، حتى لا تتراكم البكتيريا حول أصابع القدمين، وتصاب بأمراض القدم الفطرية.
  • غير الجوارب كل يوم واغسلها يومياً، ولا ترتدي الجوارب غير النظيفة والمتسخة.
  • ارتدي الجوارب الخفيفة وغير السميكة، وهذا لأن الجوارب السميكة تسبب زيادة في تعرق القدمين، مما يزيد من فرص الإصابة بالبكتيريا.

علاج الأرق من دون ارتداء جوارب

للأشخاص الذين لا يعرفون النوم من دون ارتداء جوارب، ومع اقتراب فصل الصيف يصعب ارتداء الجوارب، فما الذي يمكن فعله؟ لذا نقدم لكم نصائح للتخلص من الأرق من دون ارتداء جوارب، وهي:

تهيئة غرفة النوم

يمكنك تهيئة المكان ووضع مكيف للتهوئة والتخلص من العرق الزائد في جسمك، مما يحميك من زيادة فرص نمو البكتيريا على القدمين.

ADVERTISEMENT

إطفاء الضوء

الضوء المنخفض يساعد على الاسترخاء، ويساعد على استرخاء شبكية العين وسهولة النوم بسرعة.

أخذ حمام دافئ

من أحد الطرق المهمة لتنشيط الدورة الدموية في الجسم، هي أخذ حمام دافئ للاسترخاء، ويمكنك أخذ الحمام بمدة تكفي من 20 إلى 30 دقيقة قبل الذهاب إلى النوم.

الابتعاد عن الكافيين

تناول المواد التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي تعمل على زيادة نسبة الأرق مما يمنعك من الحصول على نوم هادئ وسليم.

ADVERTISEMENT

الكحوليات

ابتعد عن تناول الكحوليات قبل النوم، أو أي سوائل لأنها تعمل على زيادة إدرار البول، وتنشيط المثانة، مما يمنع المثانة من عدم إبقاء البول بداخلها والحاجة إلى الاستيقاظ كل فترة.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لك جميع المعلومات عن ارتداء الجوارب اثناء النوم ونصائح عند ارتدائها وفوائدها الصحية، تواصل معنا إن كنت ممن يرتدون الجوارب عند النوم، ويمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد