أسباب ألم أسفل القدم وكيفية علاجه

ألم أسفل القدم هل تعاني من ألم باطن القدم ولا تعرف سببه؟ يحدث ألم أسفل القدم لأسباب متعددة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بالألم في أسفل القدم وكيفية العلاج.

ADVERTISEMENT

أسباب ألم أسفل القدم

يحدث ألم في أسفل القدم لأسباب متنوعة، مثل التعرض لإصابة أو ممارسة رياضات معينة مثل الجري، وغيرها من الأسباب التي سنتحدث عن بعضها فيما يلي:

1. التهاب اللفافة الأخمصية

يعتبر التهاب اللفافة الأخمصية أكثر الأسباب شيوعًا، للشعور بألم أسفل القدم، وتحدث هذه الحالة نتيجة الالتهاب أو كثرة استخدام القدم، أو إصابة اللفافة الأخمصية وهي عبارة عن رباط يصل مقدمة القدم بالكعب، ويزيد خطر الإصابة بهذه الحالة لمن يمارسون رياضة الجري، ومن أبرز أعراضها ألم أسفل القدم عند الاستيقاظ يزداد شدته عند المشي أو الوقوف لمدة طويلة.

ADVERTISEMENT

2. القدم الخمصاء

القدم الخمصاء أو ارتفاع قوس الأقدام، هي حالة تنتج عن تشوه هيكلي موروث، أو عن الإصابة بأحد الأمراض العصبية مثل الشلل الدماغي أو السكتة الدماغية أو مرض شاركو-ماري توث الذي يسبب تلف الأعصاب، ومن أعراض هذه الحالة الشعور بألم عند المشي أو الوقوف، كما تزيد احتمالية الإصابة بالتواء الكاحلين نتيجة عدم اتزان القدمين.

3. خلل في الوتر الظنبوبي الخلفي

يربط الوتر الظنبوبي الخلفي الجزء الداخلي من القدم بإحدى عضلات الساق، ويحدث خلل فيه عند تعرضه للإصابة أو الالتهاب، ويتسبب بالشعور بالألم عند الجري أو المشي بسرعة، وهو من الحالات التي تستدعي ارتداء دعامة للكاحل.

ADVERTISEMENT

4. الإفراط في انقلاب القدمين

يؤدي الإفراط في انقلاب القدمين أثناء المشي على المدى البعيد، لضرر العضلات والأربطة والأوتار مما يتسبب في الشعور بألم أسفل القدمين، ومن الممكن الوقاية من هذه الحالة بارتداء أحذية طبيبة مريحة للقدمين.

5. الاعتلال العصبي المحيطي

الاعتلال العصبي المحيطي هو أحد الاضطرابات الناتجة عن تلف الأعصاب، يتسبب في شعور بالوخز والحرارة بالقدمين والأيدي وقد يمتد للأرجل والأذرع.

6. ورم مورتون العصبي

يحدث ورم مورتون العصبي عند التهاب أو تورم العصب الموجود بين عظام أصابع القدمين، وينتج عن الإصابة به ألم أسفل القدم من الأمام مع الشعور بحرارة ووخز وتنميل بمشط القدم يمتد للأصابع، وأيضًا من أعراضه الشعور كما لو أنه هناك حصى بحذائك.

ADVERTISEMENT

7. التهاب العظام السمسمانية

العظام السمسمانية هما عظمتان صغيرتان تقعان أسفل إصبع القدم الكبير، وعند زيادة الضغط على هاتيين العظمتين ينتج الالتهاب والشعور بالألم، وفي حالة زيادة الضغط على هاتين العظمتين قد تحدث الإصابة بكسور الإجهاد، وتزداد احتمالية الإصابة بهذه الحالة لمن يمارسون بعض الرياضات التي تضغط على إصبع القدم الكبير مثل الباليه والجري والتنس، ومن لديهم أقواس القدم العالية والنساء اللاتي يرتدين الأحذية ذات الكعب العالي.

هل ألم أسفل القدم خطير؟

يزول ألم أسفل القدمين في كثير من الأحيان دون الحاجة لاستشارة الطبيب، ولكن يجب سرعة استشارة الطبيب عند ظهور الأعراض التالية:

  • الشعور بألم  غير محتمل يؤثر على القدرة على أداء المهام اليومية.
  • الشعور بالوخز وفقدان الشعور.
  • الدوخة والغثيان المصاحبين لألم أسفل القدمين قد يشير للإصابة بكسر في العظام.
  • الحمى والتورم المصاحبين لألم أسفل القدمين قد يشير للإصابة بالعدوى.

علاج ألم أسفل القدم

يعتمد علاج ألم باطن القدم على سبب الألم، على سبيل المثال قد يصف الطبيب المختص حقن الكورتيزون لعلاج التهاب العظام السمسمانية وورم مورتون العصبي والتهاب اللفافة الأخمصية، وفيما يلي نوضح بعض النصائح التي تساعد على التخفيف من الألم:

ADVERTISEMENT
  • التخفيف أو التوقف عن النشاط الذي تسبب في الألم.
  • وضع كمادات الثلج على المنطقة المصابة للتخفيف من التورم والألم.
  • ارتداء الجوارب وتجنب السير حافي القدمين.
  • تناول نظام غذائي يساعد على مقاومة الالتهابات، ويشمل هذا النظام الغذائي تناول الخضراوات والفواكه والمكسرات والأسماك والحبوب الكاملة.
  • خسارة الوزن لأن زيادة الوزن والسمنة تزيد من احتمالية الإصابة بألم أسفل القدمين.
  • تناول مسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية.

ويجب استشارة الطبيب المختص لتشخيص سبب الألم، لوصف العلاج المناسب الذي قد يشمل أحد الخيارات التالية:

  • الأحذية الطبية.
  • الجبائر الليلية.
  • العلاج الطبيعي.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو حقن الكورتيزون.
  • الجراحة.

وفي النهاية يعتبر ألم أسفل القدم من المشكلات الشائعة للكثيرين، والتي لا تستدعي القلق في كثير من الأحيان، لكن في حالة استمرار الشعور بالألم أو زيادة حدته، ننصح باستشارة الطبيب حتى يتمكن من تشخيص سبب الألم ووصف العلاج المناسب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد