ما سبب وجود ورم بجانب فتحة الشرج؟

يعاني بعض الأشخاص من وجود نتوء أو كما هو دارج بين العديد من الناس ورم بجانب فتحة الشرج، وتسبب لهم الشعور بالانزعاج، وأحيانًا الألم والتورم وتسرب سائل منه، وبصفة عامة، تتكون فتحة الشرج من الأنسجة والأوعية الدموية والعقد الليمفاوية والأغشية المخاطية والأعصاب، فإذا تعرضت لأي مشكلة مثل التهيج أو الانسداد أو العدوى، فقد تؤثر على فتحة الشرج مسببة ظهور نتوء على فتحة الشرج تجعل ملمسها غريبًا.

ADVERTISEMENT

ويُنصح بتكسير حواجز الشعور بالحرج والتوجه للطبيب للحصول على الاستشارة السليمة وتحديد العلاج المناسب، ولا داعي للقلق، إذ لا تمثل معظم هذه النتوءات خطورة شديدة.

وهناك العديد من الأسباب المحتملة للنتوءات بالقرب من فتحة الشرج، ونذكر منها:

ADVERTISEMENT
  • البواسير الخارجية: وهي عبارة عن أوعية دموية منتفخة ومتورمة، وتكون في خط الشرج، وتبدو كالنتوء، وهي من الحالات الشائعة جدًا، وسببها هو زيادة الضغط على جدار الوعاء الدموي، وقد ينجم عن عدة أسباب مثل الحمل، والحزق أثناء التبرز، وحمل أشياء ثقيلة، ومن أعراضها -بجانب الكتلة المتورمة في الشرج- الشعور بالألم، والحكة، وأحيانًا النزيف
  • ورم دموي محيط بالشرج Perianal hematoma: وهي عبارة عن تجمع دموي في محيط فتحة الشرج بسبب تمزق وعاء دموي، وقد ينجم عن الحزق وحمل أشياء ثقيلة والحركات العنيفة، وقد يكون مؤلمًا.
  • التهاب الغدد العرقية القيحي حول الشرج Perianal hidradenitis suppurativa: وهو عبارة عن مشكلة جلدية تؤثر على الغدد العرقية والشعر في فتحة الشرج، ويظهر في شكل نتوءات، ويصاحبه صديد كريه الرائحة، وندوب.
  • الإمساك: قد ينجم ورم بجانب فتحة الشرج عن الإمساك، وهو عبارة عن براز جاف وصلب مما يجد الشخص صعوبة في إخراجه.
  • المليساء المعدية Molluscum contagiosum: وهو عبارة عن عدوى فيروسية تتسبب في ظهور نتوءات على الجلد الذي تعرض للفيروس، وقد تكون مثيرة للحكة، وصغيرة الحجم، وبيضاء أو وردية اللون.
  • الثآليل الشرجية Anal warts: وهي عدوى فيروسية تنجم عن فيروس الورم الحليمي البشري، وقد تسبب الحكة والألم وتصريف مخاطي.
  • سرطان الشرج: ويعتبر نادرًا مقارنة بسرطان القولون ومن أعراضه ظهور كتلة في الشرج ونزيف والحكة.

وهذه ليست قائمة بكافة الاحتمالات الممكنة، وينبغي زيارة الطبيب في حالة كنت تعاني من الصديد، أو النزيف، أو تغيرات غير متوقعة في حركة الأمعاء، والألم الشديد، والحمى.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد