ورق الكاري: أهم المعلومات والفوائد التي لا غنى عنها

ورق الكاري
ورق الكاري

أوراق الكاري والمعروفة أيضًا بأسم مورايا كونيجية، هي أوراق لا يقتصر استخدامها على إضافة نكهة للطعام بسبب رائحتها أو مذاقها فقط، بل أنها لديها فوائد صحية عديدة. كما تنتمي شجرة الكاري لعائلة الحمضيات، بجانب اعتبارها في الأصل أعشاب عطرية. لذا سنتعرف على خصائص ورق الكاري وفوائده في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

فوائد ورق الكاري

ورق الكاري هو أوراق شجرة الكاري، وموطنها الأصلي في الهند. وتختلف أوراق الكاري كليًا عن مسحوق الكاري المعروف. كما ان لديها العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ومن ضمن هذه الفوائد:

1. تعزيز الجهاز المناعي

تتميز أوراق الكاري باحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة. ما يجعلها تمنح جسمك مناعة طبيعية لمحاربة الطفرات الجينية، والأمراض المزمنة والسرطانات.

ADVERTISEMENT

2. الوقاية من خطر الإصابة بألزهايمر

ألزهايمر ليس له علاج حتى الآن، وهو مرض يتسبب في موت خلايا المخ. لكن يتم التعامل معه حاليًا بالأدوية التي تبطئ من تطوره. إلا ان هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن ورق الكاري بإمكانه الوقاية من خطر الإصابة بمرض مثل ألزهايمر لأنها تحمي خلايا الدماغ من التلف خاصةً وأنها تعتبر مصدر قوي للعناصر الهامة مثل :

3. الحد من انتشار سرطان الثدي

مضادات الأكسدة الموجودة بأوراق الكاري لديها تأثير مضاد لسرطان الثدي. طبقًا لإحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة فئران مصابة بسرطان الثدي. والتي توصلت إلى ان تناول خلاصة أوراق الكاري عن طريق الفم، قد أدى إلى تقليل نشاط الخلايا السرطانية، ومنع انتشارها، والتحكم في نمو الورم نفسه.

ADVERTISEMENT

4. تعزيز صحة القلب

إضافة ورق الكاري لنظامك الغذائي بإمكانه مساعدتك في تحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم إلى جانب منع المضاعفات التي يمكن ان يسببها النظام الغذائي الغير صحي أو الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون.

5. التحكم في مستوى السكر في الدم

ورق الكاري الطازج لديه القدرة على التحكم في مستوى السكر في الدم عن طريق إطالة مدة الهضم لأنه مليء بالألياف.كما بإمكانه تقليل سرعة تحول النشا للجلوكوز، مما يساعد في تقليل خطورة الارتفاع المفاجئ للسكر في الدم، بجانب تعزيز نشاط الأنسولين.

6. علاج الانيميا

تعتبر أوراق الكاري غنية بالحديد، وحمض الفوليك. ما يحسن نسبة الحديد في الجسم ويقي الجسم من خطر الإصابة بمرض الانيميا “فقر الدم”.

ADVERTISEMENT

فوائد ورق الكاري للتخسيس

كما ذكرنا ورق الكاري الطازج لديه القدرة على تقليل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم، بجانب قدرته على منع مشكلات عسر الهضم. وتناول أوراق الكاري على معدة فارغة يساعد في حرق الدهون الزائدة وبالتالي إنقاص الوزن.

طريقة عمل شاي أوراق الكاري للتخسيس

  1. في إناء على النار قم بغلي تقريبا 20 ورقة من أوراق الكاري مع كوب من الماء
  2. صفي الشاي للتخلص من الأوراق
  3. أضف ملعقة من عسل النحل لتحلية المذاق وتعزيز النكهة
  4. أشربه صباحًا على معدة فارغة، بجانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لتحقيق أفضل نتائج ممكنة.

فوائد ورق الكاري للشعر

يُعد لأوراق الكاري العديد من الفوائد للشعر أيضًا ومنها:

1. ورق الكاري للشيب

الطبيعي أن يشيب شعر الإنسان مع التقدم في العمر، لكن بعض الناس لأسباب وراثية أو نفسيه يشيب شعرهم بمعدل أسرع من الطبيعي. وبعيدًا عن الطرق الخارجية مثل الصبغة، لا يوجد طريقة لإستعادة صبغة الميلانين من داخل بصيلات الشعر.

ADVERTISEMENT

ولكن لأن ورق الكاري غني بمضادات الأكسدة وفيتامين ب، ربما يكون لديه تأثير على زيادة معدل إنتاج الميلانين المسؤول عن لون الشعر داخل البصيلات.

2. تطويل الشعر

لأن أوراق الكاري غنية بالعناصر الهامة ومضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجسم. فإن إضافة ورق الكاري لنظامك الغذائي بإمكانه المساعدة على منع تساقط الشعر مثل أغلب المأكولات الغنية بالحديد ومضادات الأكسدة. كما تساعد أوراق الكاري بصيلات الشعر المسدودة في الخروج، وبالتالي تعزيز نمو الشعر بشكل أسرع وأكثر صحية.

3. التخلص من الشعر التالف

تتعدد أسباب تلف الشعر بين استخدام الحرارة بشكل مستمر، استخدام الصبغات، اتباع نظام غذائي غير صحي، استخدام منتجات رديئة أو غير مناسبة لطبيعة الشعر وأحيانا يكون تلف الشعر بسبب البيئة المحيطة مثل ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو أو التعرض لحرارة الشمس لفترة طويلة.

ADVERTISEMENT

لذا فإن أوراق الكاري قد تساعد شعرك في الاحتفاظ برطوبته وتعزيز حيويته بشكل أفضل. يمكنك خلط مزيج من أوراق الكاري مع أي نوع زيت تفضله مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وتسخينهم على درجة حرارة متوسطة. ثم يصفى الخليط ويستخدم على فروة الرأس.

قومي بتدليك الزيت في فروة رأسك باستخدام أطراف الأصابع، وتطبيقه على باقي الشعر من الجذور حتى الأطراف. اتركيه ساعتين أو طوال فترة الليل إن أمكن ثم اغسليه في الصباح بالشامبو والماء الفاتر.

4. التخلص من قشرة الشعر

تُعد أوراق الكاري غنية بالخصائص المضادة للبكتيريا، والفطريات، والالتهابات. واستخدام ورق الكاري على فروة الرأس، يساعد في التخلص من قشرة الشعر، وأيضًا تهدئة التهابات الفروة. فإذا كانت فروة رأسك حساسة ستساعدك أوراق الكاري في تهدئتها.

ADVERTISEMENT

طريقة استخدام ورق الكاري للتخلص من القشرة

  1. أحضر القليل من ورق الكاري واغسلهم جيدا.
  2. قم بنقع الأوراق في الماء لمدة 15 دقيقة.
  3. بعد تصفية أوراق الكاري من الماء اسحقهم جيدًا.
  4. أمزج أوراق الكاري المسحوقة مع 3 ملاعق من اللبن “الزبادي”.
  5. ضع الخليط على كامل فروة الرأس واتركه لمدة نصف ساعة ثم اغسله بالشامبو.

يفيد الزبادي في ترطيب فروة الرأس. استخدم هذا الخليط مرة أسبوعيًا.

الفرق بين ورق الكاري وورق الغار

قد يعتقد البعض أن أوراق الكاري هي نفسها أوراق الغار ولكن هناك اختلاف كبير بينهما من حيث الخصائص
وحتى المظهر. فأوراق الكاري تتميز بأنها أصغر حجمًا، وأكثر لمعانًا. ومع ذلك كلاهما أعشابًا عطرية. كما تستخدم أوراق الكاري أكثر في المطبخ الهندي، بينما تسيطر أوراق الغار على المطبخ الأوروبي والعربي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد