هل يمكن الشفاء من التهاب السحايا؟

هل يمكن الشفاء من التهاب السحاياكم مدة علاج التهاب السحايا؟ وهل يمكن الشفاء من التهاب السحايا؟ وهل يمكن الإصابة بالتهاب السحايا مرة أخرى أم لا يمكن الإصابة به إلا مرة واحدة؟ تعرف على إجابات هذه الأسئلة عن التهاب السحايا أو الحمى الشوكية في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

هل يمكن الشفاء من التهاب السحايا؟

في الواقع تختلف الإجابة على حسب نوع الإصابة، فهناك نوعين من التهاب السحايا، النوع البكتيري والنوع الفيروسي، وبالتالي يختلف العلاج والإجابة أيضا كالتالي:

الالتهاب السحائي البكتيري

في الغالب يمكن شفاء الحمى الشوكية لدى معظم المصابين بالنوع البكتيري، ولكن في بعض الحالات يكون الأمر خطير خصوصا في حالة إهمال العلاج فقد ينتهي الأمر بالوفاة أو حدوث مضاعفات مثل التلف في الدماغ، لذلك يجب سرعة استشارة الطبيب عند ملاحظة أي من أعراض الحمى الشوكية، ويتم اللجوء إلى المضادات الحيوية حسب نوع البكتيريا وغيرها من العلاجات المختلفة.

ADVERTISEMENT

الالتهاب السحائي الفيروسي

في الغالب تتحسن حالات العدوى الفيروسية للحمى الشوكية بشكل تلقائي خلال بضعة أسابيع، وعادة لا يتم اللجوء إلى علاج محدد، ويحدث الشفاء خلال أسبوع إلى 10 أيام بالنسبة للحالات الخفيفة، لكن في الحالات الشديدة، يختلف الوضع وقد يحتاج البعض إلى البقاء في المستشفى.

كم مدة علاج التهاب السحايا؟

يختلف الأمر حسب نوع التهاب السحايا وحسب الحالة، فقد يشعر بعض الأشخاص بالتحسن خلال أيام إلى أسبوع بعد الحصول على العلاج، ولكن الشفاء بشكل كامل قد يحتاج إلى أسابيع أو عدة شهور.

ADVERTISEMENT

هل يعود مرض التهاب السحايا بعد الشفاء؟

يسأل البعض “هل يمكن أن يعود التهاب السحايا مرة أخرى بعد العلاج أو اختفاء الحالة عموما؟” والإجابة هي نعم أحيانا قد يعود الالتهاب السحائي مرة أخرى، فقد يعود بعد شهور أو حتى سنوات، ولذلك أحيانا قد يكون من الصعب التمييز بين كل من التهاب السحايا المزمن وبين النوع المتكرر الذي يتم الإصابة به على فترات.

ويختلف الأمر حسب حالة الجسم العامة وحسب نوع الالتهاب، فتكرار الإصابة بالنوع البكتيري يختلف عن النوع الفيروسي، ويحدد الطبيب العلاج المناسب مرة أخرى.

في النهاية.. يجب أن يتم مناقشة الطبيب حول كل الأسئلة التي تدور في ذهنك عن التهاب السحايا، ويجب التأكيد على ضرورة الإسراع في الحصول على العلاج المناسب بعد الذهاب للطبيب من أجل التشخيص الدقيق.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد