ADVERTISEMENT

هل العسل يزيد الوزن

هل العسل يزيد الوزنيرغب الكثير من الأشخاص في معرفة إجابة سؤال مهم وهو هل العسل يزيد الوزن ويتسبب في إضافة المزيد من السعرات الحرارية للجسم أم أنه مفيد لصحة الجسم فقط؟ تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة الإجابة.

القيمة الغذائية للعسل

قبل الإجابة على سؤالك هل العسل يزيد الوزن يجب أن نعرض لك العناصر الغذائية الهامة التي يحتوي عليها العسل وتزيد من قيمته الغذائية، حيث أنه وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) فإن ملعقة صغيرة من العسل تحتوي على ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • 64 سعر حراري.
  • %38.2 من الفركتوز.
  • %31.3 من الجلوكوز.
  • %7.1 من المالتوز.
  • %1.3 من السكروز.
  • الحديد.
  • الكالسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • الفوسفات.

إلى جانب أن العسل يوفر خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة القوية التي تمنع خطر الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي المسبب للعديد من الأمراض، إلى جانب احتوائه على الماء أيضاً.

هل العسل يزيد الوزن ؟

قد يعتقد الكثيرون أن العسل يسبب زيادة الوزن لأنه يحتوي على نسبة من السعرات الحرارية، ولكن في حقيقة الأمر فإن العسل لا يعتبر من المواد الغذائية التي تساعد على زيادة الوزن في حالة تناوله بكميات مناسبة، حيث أن ملعقة صغيرة من العسل تحتوي على 64 سعر حراري، لذلك فهو يعطي المذاق الحلو للطعام والمشروبات دون إضافة المزيد من السعرات الحرارية كما يحدث في حالة تناول السكر المضاف، كما أن العسل أيضاً لا يحتوي على أي دهون أو كوليسترول أو صوديوم تؤدي إلى زيادة الوزن.

فوائد العسل الصحية

العسل ذلك السائل حلو المذاق ذو اللون الأصفر الذهبي الجذاب له الكثير من الفوائد الصحية للجسم وتم استخدامه منذ القدم كعلاج طبي للعديد من الحالات الصحية، حيث أن له خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة جداً.

بعد الإجابة على سؤالك هل العسل يزيد الوزن يجب معرفة بعض الفوائد الصحية الأخرى للعسل، والتي تشمل من أهمها ما يلي:

ADVERTISEMENT

شفاء الجروح والحروق

تشير العديد من الدراسات إلى أن العسل قد يكون له نتائج إيجابية في علاج الجروح والحروق والمساعدة على التئامها بسرعة، حيث أن له نفس تأثيرات المضادات الحيوية.

تخفيف الإسهال

نظراً لأن العسل يحتوي على كمية كافية من البوتاسيوم والماء، فإنه يساعد على تقليل حدة الإسهال ويمكن أن يمنع من الإصابة به.

منع الإصابة بارتجاع المرئ

يمكن أن يساعد العسل على تقليل خطر الإصابة بـ ارتجاع المرئ (GERD)، وهي الحالة التي تحدث عند تدفق حمض المعدة ورجوعه إلى المرئ.

محاربة الالتهابات والعدوى

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات مما يجعله مفيداً جداً في مكافحة الإصابة بالالتهابات والعدوى، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن العسل يساعد على منع خطر الإصابة بالعدوى بواسطة بكتيريا “المطثية العسيرة” (Clostridium difficile) التي تسبب الإسهال الحاد.

ADVERTISEMENT

علاج السعال

توصي منظمة الصحة العالمية WHO بتناول العسل كعلاج طبيعي للسعال، ولكن يجب الحذر من تقديم العسل إلى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة، لأنه يمكن أن يتسبب في إصابتهم بمشاكل صحية خطيرة.

تحسين القدرة على النوم

يعتقد الكثير من الأطباء أن من فوائد العسل الشائعة أنه يساعد على تحسين القدرة على النوم، لذا يمكن أن يتناوله الأشخاص الذين يعانون من الأرق أثناء الليل.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن أوضحنا لك إجابة سؤالك هل العسل يزيد الوزن وتعرفت على فوائد العسل الصحية الأخرى، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد