فوائد نبتة العطرة وزيوتها وأضرارها المحتملة

نبتة العطرةتتعدد فوائد نبتة العطرة (بالانجليزي Geranium)، خاصة مستخلص زيت هذه النبتة، الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات وللبكتيريا، كما يستخدم في تصنيع العطور ومستحضرات التجميل، وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز استخدامات هذه النتبة والزيت المستخلص منها.

ADVERTISEMENT

فوائد نبتة العطرة

تتعدد الفوائد الصحية لهذه النبتة، ونذكر منها ما يلي:

1. زيادة تجلط الدم

يساعد استخدام زيت هذه النبتة على وقف سيولة الدم، عند الإصابة بالجروح، وتسريع تكوين تجلطات الدم التي تساهم في سرعة الشفاء من الجروح، بالإضافة لمنع دخول السموم للجسم.

ADVERTISEMENT

2. فوائد عشبة العطرة للوجه

يحتوي زيت العطرة على خصائص مقاومة للبكتيريا والمكيروبات، مما يساهم في التقليل من تعرض البشرة للعدوى وعلاج الحساسية، كما يساعد استخدام العطرة على الوجه، في مقاومة علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وترهل الجلد.

3. فوائد نبتة العطرة للشعر

يساعد استخدام الزيت على تعزيز صحة الشعر وفروة الرأس، من خلال تحفيز نمو الشعر، وعلاج الجفاف، وذلك من خلال إضافة قطرة من هذا الزيت مع شامبو الشعر وتدليك فروة الرأس ثم غسل الشعر كالمعتاد، ويمكن تكرار ذلك أكثر من مرة أسبوعيًا.

ADVERTISEMENT

4. علاج عدوى الأنف البكتيرية

يرتبط حدوث عدوى الأنف البكتيرية بتناول أدوية مرض السرطان، وفي دراسة مبنية على الملاحظة استخدمت بعض النساء ممن يتناولن العلاج الكيميائي لسرطان الثدي، بخاخ مكون من هذا الزيت مع زيت السمسم، مما ساعد على تقليل أعراض مثل الجفاف والألم والبثور والنزيف المصاحبة لهذه النوعية من العدوى، ولكن لا يجب استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب.

5. علاج العدوى الفطرية

يمكن استخدام زيت العطرة كبديل للكريمات التي تعالج العدوى الفطرية، مثل مرض قدم الرياضي، بعد استشارة الطبيب.

6. العلاج العطري

يمكن استخدام الزيت كمعطر للجو بسبب رائحته الذكية،  ويمكن دمجه مع غيره من الأنواع المختلفة من الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر والليمون والبرتقال والبرغموت.

ADVERTISEMENT

تنويه هام: لا توجد أدلة علمية تدعم هذه الفوائد، وهناك حاجة للمزيد من الأبحاث لإثباتها، لذلك يجب أن تستشير الطبيب قبل استخدامها إذا كنت تعاني من مشكلة صحية.

فوائد العطرة مع الشاي

يمتاز شاي العطرة بطعمه ورائحته المميزة، بالإضافة لعدد من الفوائد الصحية الأخرى، نذكر منها ما يلي:

1. تقليل القلق

قد يساهم تناول شاي العطرة في تقليل القلق والضغط العصبي، المصاحبين للتغيرات الهرمونية، وتعزيز إفراز هرمون الإندروفين المرتبط بالشعور بالسعادة.

ADVERTISEMENT

2. مقاومة الالتهابات

قد يساعد تناول هذا الشاي، على التقليل من ألم العضلات والتهاب المفاصل، ومقاومة الالتهابات التي تصيب القلب والأوعية الدموية.

3. تعزيز صحة الجهاز المناعي

تحتوي العشبة كما ذكرنا على العديد من الخصائص المقاومة للبكتيريا والفطريات، مما يعزز من صحة الجهاز المناعي، على سبيل المثال يمكن تناوله أثناء الإصابة بنزلات البرد أو الإنلفونزا مما يخفف من الأعراض المصاحبة لهما.

4. تحسين الهضم

قد يساعد تناول كوب من شاي العطرة، في علاج المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والتقلصات وتهيج المعدة، ومقاومة الالتهابات.

ADVERTISEMENT

أضرار عشبة العطرة

هناك عدد من الأضرار التي قد تحدث، عند استخدام هذه النبتة ومنها:

  • يمكن أن يؤدي استخدام الزيت على الجلد، في ظهور الحساسية والطفح الجلدي والحروق، لذلك يجب عمل اختبار للحساسية قبل استخدام هذا الزيت، كما يجب تخفيفه بأحد الزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند.
  • يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول هذا الزيت عن طريق الفم، تجنبًا لحدوث أي مشاكل صحية.
  • تساعد العطرة على إفراز بعض الإنزيمات والهرمونات، لذلك يجب عدم استخدام الحامل لهذه النبتة تجنبًا لحدوث أي مضاعفات خطيرة للأم والجنين.
  • تساعد هذه العشبة كما ذكرنا على التقليل من سيلان الدم، مما قد يشكل خطر بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب، ويزيد خطر الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد