ممنوعات مريض الصرع: أطعمة وأشياء تزيد نوبات الصرع

ممنوعات مريض الصرع

ADVERTISEMENT

يجب على مرضى الصرع أن يتبعوا نمط حياة معين، وذلك من أجل المساعدة على تقليل النوبات، فاتباع هذا النظام يعني تناول أطعمة معينة والابتعاد عن أطعمة أخرى، وكذلك تجنب بعض السلوكيات، ولهذا نقدم ممنوعات مريض الصرع من خلال هذا المقال، وذلك حتى يستطيع مرضى الصرع تجنب النوبات بقدر الإمكان.

أشياء تزيد نوبات الصرع

هناك عدد من الأشياء التي يجب على مرضى الصرع تجنبها بالرغم من أنها ليست من ممنوعات مريض الصرع، وذلك لأنها قد تزيد من احتمالية التعرض لحدوث نوبات الصرع، ومن أبرز هذه الأشياء:

ADVERTISEMENT
  • عدم تناول أدوية الصرع التي وصفها الطبيب في موعدها، حيث أن نسيان جرعة من الأدوية قد يؤدي إلى حدوث نوبة من نوبات الصرع.
  • عدم الحصول على القدر الكافي من النوم، والذي قد يحتاجه الجسم للشعور بالراحة.
  • الشعور بحالة من التوتر والقلق، خاصة مع التأثير الكبير الذي قد يسببه القلق، مثل الحرمان من النوم وغيره من العادات السلبية التي قد تؤدي لحدوث نوبة الصرع.
  • التعرض للضوء الشديد أو الساطع مثل فلاش الكاميرا أو التعرض لأشعة التلفاز أو الكمبيوتر أو ألعاب الفيديو، وقد يحفز الضوء النوبات لدى بعض الأشخاص.
  • عدم تناول الوجبات في أوقاتها.
  • الإصابة ببعض الأمراض دون غيرها خاصة العدوى التي قد تؤدي لارتفاع الحرارة، والذي يؤدي بدوره لحدوث النوبات.
  • الدورة الشهرية، فعلى الرغم من أنها لا يمكن تجنبها إلا أن بعض النساء قد يكن عرضة للإصابة بالنوبات بصورة أكبر خلال فترة الدورة الشهرية.

ممنوعات مريض الصرع

قد يمنع على مرضى الصرع ممارسة بعض الأنشطة دون غيرها، وقد تكون هذه الممنوعات لفترة من الوقت حتى يستطيع المريض أن يتحكم في نوباته من خلال الأدوية، وحتى يستطيع التعامل مع نوبات الصرع، ومن أبرز ممنوعات مريض الصرع التالي:

  • يجب على مريض الصرع الابتعاد عن السباحة حتى يستطيع التحكم بنوباته، كما يجب أن يرافقه أحد البالغين في حالة قرر السباحة ليساعده في حالة الإصابة بالنوبة.
  • يجب على مرضى الصرع تجنب المرتفعات قدر المستطاع، لأن تسلق المرتفعات مع احتمالية حدوث النوبات قد يجعلهم عرضة للخطر.
  • ممنوع تناول الكحوليات والمخدرات، لأنها قد تؤدي لحدوث نوبات الصرع.
  • يجب على مريض الصرع الامتناع عن قيادة السيارات والدراجات النارية أو الدراجات إن لم يكن يستطيع السيطرة على نوباته باستخدام الأدوية، لأنه قد يعرض حياته للخطر.

الاكل الممنوع لمرضى الصرع

يتساءل الكثيرون ما هو الطعام الممنوع لمرضى الصرع أو ما هي الأطعمة التي قد تكون سبباً في تحفيز النوبات؟ والحقيقة أنه لا يوجد أطعمة ممنوعة للأشخاص الذين يعانون من الصرع.

ADVERTISEMENT

ولكن هناك أطعمة معينة يجب تجنبها للحفاظ على صحة الجسم بصورة عامة من أجل تجنب نوبات الصرع، خاصة مع وجود احتمالية تربط بين بعض الأطعمة وزيادة احتمالية نوبات الصرع، ومن أبرز هذه الأطعمة والمشروبات التي يجب الابتعاد عنها:

  • الكافيين، قد يكون للكافيين تأثير على الجهاز العصبي في الجسم، مما يعني قدرته على تحفيز نوبات الصرع لدى البعض، ولكن الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد الأمر، لذا يجب عليك تجنب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
  • الأطعمة الغنية بالدهون الضارة والدهون المشبعة، والتي قد تؤدي لزيادة الكوليسترول، مثل السمن النباتي، ودهون الأبقار، وزيت النخيل، والكعك والبسكويت الجاهز.
  • المواد الصناعية المضافة للطعام، فهناك إشارات إلى أن بعض المواد المضافة للطعام والتي تعمل على تحليته مثل الأسبارتام قد يكون لها علاقة بحدوث نوبات الصرع، وبالرغم من أن الأمر يحتاج لدراسات مستقبلية لتأكيد العلاقة بين نوبات الصرع وهذه المواد، إلا أن من الأفضل تجنب المواد التي تحتوي عليها كالحلوى والمشروبات الغازية والمخبوزات والمعلبات.
  • ابتعد عن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

ومن هنا ننصحك عزيزي القاريء باتباع نمط غذائي صحي يقوم على الأطعمة المفيدة التي تحتوي على الكربوهيدرات الصحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات، والبروتينات، والحصول على الدهون الصحية الموجودة في الأسماك والبيض ومنتجات الألبان والأفوكادو، ويمكن أن تكون حمية اتكنز من الحميات المفيدة في التعامل مع مرض الصرع.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد