مطاطات التقويم وأنواعها وفوائد استخدامها

مطاطات التقويممطاطات التقويم عبارة عن أشرطة مطاطية، تصل بين الأسلاك التقويمية والأقواس، لتربط الفك العلوي بالفك السفلي بوضعيات مختلفة يحددها طبيب الأسنان، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد مطاط تقويم الأسنان وأنواعه ودواعي استعماله.

ADVERTISEMENT

فائدة مطاط تقويم الأسنان

يتم استخدام مطاط تقويم الأسنان لبعض الحالات، مما يحقق عدة فوائد نذكر بعضها فيما يلي:

  •  زيادة القوة التي تدعم الأسنان في منطقة معينة في الفم، مثل الأسنان المائلة للخلف.
  • علاج المشكلات المتعلقة بسوء إطباق الأسنان.
  • ضبط الفراغات بين الأسنان.
  • ضبط وضعية الأسنان.

أنواع مطاطات التقويم

هناك أنواع عديدة من مطاطات التقويم، تختلف من حيث الحجم والقوة المستخدمة لدعم الأسنان سواء خفيفة أو متوسطة أو قوية، والخامة المستخدمة التي تنقسم لنوعين، وهما المطاط الأكثر شيوعًا في الاستخدام نظرًا لمرونته وسعره المناسب، والنوع الأخر هو الشرائط الاصطناعية وتستخدم عند وجود حساسية من المطاط.

ADVERTISEMENT

كما تختلف مطاطات التقويم من حيث الهدف من الاستخدام، وتنقسم إلى عدة أنواع، نذكرها فيما يلي:

1. التصنيف الأول

يتم وضعه أفقيًا، ويمكن أن يساعد على سد الفراغات بين الأسنان.

ADVERTISEMENT

2. التصنيف الثاني

يستخدم هذا النوع لربط الأسنان بالفك العلوي بالضروس في الفك السفلي، لعلاج مشكلة العضة الزائدة، التي تسبب حدوث فراغ بين الفك العلوي والسفلي عند العض.

3. التصنيف الثالث

يستخدم هذا النوع لربط الأسنان بالفك السفلي بالضروس في الفك العلوي، لعلاج مشكلة العضة السفلية، التي تتسبب في بروز الأسنان في الفك السفلي عن الأسنان في الفك العلوي عند العض.

4. النوع العمودي

يربط هذا النوع بين أسنان الفك العلوي والسفلي، لعلاج مشكلة العضة المفتوحة، التي تتسبب في عدم تطابق الفك العلوي مع الفك السفلي نهائيًا.

ADVERTISEMENT

5. النوع المتقاطع

يربط هذا النوع بين أسنان الفك العلوي والسفلي، ويتقاطع في الأسنان الأمامية لعلاج الإطباق المتصالب للأسنان الأمامية.

مدة استخدام مطاط تقويم الأسنان

لا يحتاج جميع من يستخدمون تقويم الأسنان لاستخدام هذه المطاطات، وإنما تستخدم في بعض الحالات التي تعاني من سوء الإطباق والفراغات بين الأسنان، وتعتمد مدة استخدام هذه المطاطات على الخطة العلاجية التي يضعها طبيب الأسنان، التي قد تصل إلى أسابيع أو شهور حسب كل حالة على حدى، كما يجب تغيير هذه المطاطات أكثر من مرة خلال اليوم ويتم ذلك بالتنسيق مع طبيب الأسنان.

هل يمكن الأكل عند استخدام مطاط تقويم الأسنان؟

عادة ما يتم استخدام هذه المطاطات خلال اليوم وأثناء النوم، لكن يمكن إزالة هذه المطاطات أثناء الأكل لصعوبة استخدامها أثناء تناول الطعام، مع الحرص على تنظيف الأسنان بخيط الأسنان ثم تفريشها بعد الأكل وقبل وضع المطاط مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

أضرار مطاط تقويم الأسنان

هناك بعض الأضرار التي قد يسببها استخدام هذه المطاطات، نذكر منها ما يلي:

  • الشعور بعدم الراحة لأنها تشكل ضغط زائد على الأسنان، خاصة في الأيام الأولى لاستخدامها، ثم يتم الاعتياد على استخدامها بعد ذلك.
  • ظهور ردود فعل تحسسية لمن لديهم حساسية من المطاط، وفي هذه الحال يمكن استخدام النوع الآخر وهو الأشرطة الاصطناعية.
  • سهولة تعرض هذه المطاطات للتلف.

إرشادات استخدام مطاطات التقويم

هناك بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها، لاستخدام هذه المطاطات وهي:

  • الحرص على اتباع تعليمات طبيب الأسنان، لتحقيق النتيجة المطلوبة.
  • التأكد من وجود كمية وفيرة من هذه المطاطات، للحاجة لتغييرها مرات عديدة خلال اليوم.
  • الحرص على تفريش الأسنان بمعجون الأسنان بعد تناول الطعام، وتنظيفها بالخيط لإزالة بقايا الطعام بين الأسنان والتي يصعب الوصول إليها باستخدام الفرشاة.
  • تجنب تناول الأطعمة صعبة المضغ.

بدائل مطاط تقويم الأسنان

هناك عدد من البدائل التي قد يقترح طبيب الأسنان استخدامها، وذلك لأن خطة العلاج تختلف من شخص لأخر، وفيما يلي أمثلة لبعض هذه البدائل:

ADVERTISEMENT

1. السيور المطاطية

السيور المطاطية هي عبارة عن حلقات متصلة ببعضها، تستخدم لدعم قوة الأسنان في منطقة معينة بالفم، وعادة ما تستخدم لضبط الفراغات بين الأسنان، أو غلق هذه الفراغات بعد خلع الأسنان أو ضبط زاويتها.

2. أغطية تقويم الأسنان

يقترح طبيب الأسنان في بعض الأحيان استخدام ما يسمى بغطاء تقويم الأسنان، ويستخدم هذا الغطاء في حالة عدم قدرة تقويم الأسنان التقليدي على دعم الأسنان بالقوة المطلوبة، ويساعد هذا الغطاء على دعم الأسنان بقوة من خارج الفم، وعادة ما يوصي طبيب الأسنان بارتدائه لعدة ساعات، لذلك ينصح الطبيب بارتدائه أثناء النوم.

3. أجهزة تثبيت مؤقتة

هي عبارة عن مسامير تسمى بالغرسات الصغيرة، يتم تركيبها في عظام الفك، وتستخدم لتعزيز وظيفة تقويم الأسنان، وإضافة مزيد من القوة والدعم للأسنان في منطقة معينة بالفم، ويتم إزالة هذه المسامير بعد انتهاء فترة العلاج التي يحددها طبيب الأسنان.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد