الحقيقة الطبية وراء وفاة مصطفى حفناوي

مصطفى حفناويانقلبت مواقع التواصل الاجتماعي كلها بالدعاء بالشفاء لليوتيوبر الشهير مصطفى حفناوي ثم تفاجأ الجميع بخبر وفاته الصادم والمحزن بعد أيام قليلة عن عمر 25 عاما، فما الذي حدث فجأة؟ وما الحقيقة الطبية وراء وفاته بعيدا عن الخرافات والشائعات؟

ADVERTISEMENT

مصطفى حفناوي هو شاب في مقتبل عمره يسعى لتحقيق أحلامه والسعي ليكون شخصا ناجحا ومفيدا لمجتمه وأصبح له تأثير على الشباب في جيله وكان محبوبا من الكثيرين، ولكن المرض لا يفرق بين كبير وصغير، فمنذ أيام قليلة تم إدخال مصطفى حفناوي إلى المستشفى بسبب شكوته من ألم في المعدة وكتفه الأيمن وتم تشخيصه بالتهاب القولون وحجزه في المستشفى لمتابعة حالته وإجراء بعض التحاليل والفحوصات.

المرض الذي تسبب في وفاة مصطفى حفناوي

وبحسب أقوال أصدقائه أنهم كانوا يشكون في وجود جلطة خاصة بعد شعوره بالألم في كتفه الأيمن ولكن الأطباء في المستشفى أكدوا أنه لا يعاني من جلطة وأن أعراضه هي مجرد التهاب في القولون، ولكن بعد عدة ساعات استجابت المستشفى لطلبهم وتم عمل أشعة ليكتشف الطبيب أن مصطفى مصاب فعلا بجلطة في المخ، ولكن بعد أن تدهورت حالته تماما وإصابته بشلل نصفي وعدم قدرة الأطباء على السيطرة على حالته بعد دخوله في غيبوبة، وبعد ساعات تم إعلان خبر وفاته.

ADVERTISEMENT

مصطفى حفناوي

انتشرت على مواقع السوشيال ميديا الكثير من المنشورات التي تقول أن الحسد هو الذي قتل مصطفى حفناوي! ولكن هذه ليست قضيتنا ففي الحقيقة ما حدث لمصطفى حفناوي هو تشخيص خاطئ أدى إلى التأخر في معرفة حالته والحقيقة أنه كان من الممكن إنقاذ حياته إذا تم التعرف على الجلطة مبكرا.

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض جلطة المخ؟

تعرف على أعراض جلطة المخ التي تؤدي للسكتة الدماغية وعلاماتها المبكرة فقد تكون سببا في إنقاذ حياة مريض:

  • الإصابة بالصداع الحاد فجأة وقد يصاحبه دوار وغثيان وقيء.
  • الشعور بالتنميل والخدر في الوجه أو الكتف والذراع أو القدم وغالبا ما يحدث ذلك في جانب واحد من الجسم.
  • عدم القدرة على تحريك الذراع أو القدم.
  • الشعور بالتشوش وعدم القدرة على فهم الآخرين وعدم القدرة على الكلام.
  • عدم القدرة على الرؤية بشكل واضح فجأة في إحدى العينين أو كلاهما.
  • فقدان التوازن والترنح وعدم القدرة على المشي بشكل صحيح.

وهنا يجب أن تتصرف سريعا عند ملاحظتك لهذه الأعراض وقيامك بأربع أشياء سريعة يجب بعدها التوجه للطوارئ فورا، وتسمى بالإنجليزية تقنية FAST:

  • الوجه Face: اطلب من المريض الابتسام ولاحظ تدلي جهة واحدة من وجهه.
  • الذراع Arm: اطلب منه رفع ذراعيه ولاحظ إذا كان سيستطيع ذلك أم لا.
  • التحدث Speech: اطلب منه تكرار جملة ما وراءك ولاحظ إذا كان هناك تلعثم أو عدم فهم لما تقوله.
  • الوقت Time: التوقيت هنا هو العامل الأهم في إنقاذ حياته اطلب الإسعاف فورا أو توجه للطوارئ بمجرد ملاحظتك لهذه الأعراض.

تشخيص جلطة المخ

بمجرد ذهاب المريض للطوارئ سيقوم أطباء الطوارئ بالتدخل سريعا وأول ما يجب فعله بعد معرفة الأعراض هو القيام بـ أشعة مقطعية على المخ ثم القيام بعمل فحوصات أحرى تشمل:

ADVERTISEMENT
  • فحص بدني وبعض الاختبارات العصبية وقياس ضغط الدم ومعرفة التاريخ المرضي في العائلة.
  • تحاليل دم للكشف عن وجود جلطات أو ارتفاع السكر أو وجود أي عدوى.
  • أشعة رنين مغناطيسي لمعرفة الأنسجة المصابة في المخ بالتحديد.
  • أشعة إيكو على القلب لمعرفة إذا كان القلب هو مصدر الجلطة.

علاج جلطة المخ

كما ذكرنا فالتوقيت هنا هو مفتاح العلاج، فلإنقاذ حياة المريض يجب أن يحصل خلال 4 ساعات من ظهور الأعراض على دواء مذيب للجلطة يسمى منشط بلازمينوجين النسيجي، وقد يتم إيصال الدواء مباشرة للمخ بشكل أسرع عن طريق قسطرة وريدية يتم إدخالها من الفخذ وضخ الدواء بها حتى يصل للمخ مباشرة فيعمل على تفتيت الجلطة.

في حالة الجلطات الكبيرة الحجم قد يضطر الطبيب لاستخدام دعامة عن طريق القسطرة تقوم بإزالة الجلطة بجانب الدواء المذيب للجلطة.

بعد العمل على تفتيت الجلطة سيتم مراقبة المريض لمتابعة مؤشراته الحيوية لمدة يوم على الأقل، وإذا تأكد الطبيب من علاج الجلطة تماما، ستبقى مرحلة التعافي والتأهيل من آثار الجلطة حسب التلف الذي سببته مثل التحدث والحركة.

ADVERTISEMENT

ول

لمزيد من المعلومات عن جلطة المخ أو السكتة الدماغية قوموا بزيارة هذا الرابط أسباب الجلطة الدماغية وأنواعها وطرق علاجها والوقاية منها بالتفصيل

.

رحم الله مصطفى حفناوي وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وأحبائه الصبر، لا أحد يمكنه التنبؤ بالمرض ولكن لابد من الأخذ بالأسباب وزيادة التوعية بأعراض الأمراض لأن المعرفة قد تنقذ حياة الكثيرين وقد تكون معرفتك لمعلومات بسيطة هي السبب في إنقاذ حياة أحدهم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد