متى يظهر مرض الإيدز بتحليل الدم؟

عادة ما يظهر فيروس HIV المسبب لمرض الإيدز في تحاليل الدم، خلال ما يُعرف باسم فترة النافذة Window Period، وهي الفترة ما بين بداية تعرض الشخص للفيروس وما بين موعد ظهور الفيروس في التحاليل، وعادة ما تستمر هذه الفترة ما بين 10 إلى 90 يوم، وتختلف وفقاً لردات فعل جهاز المناعة للمريض، ولنوع التحاليل التي يتم إجراؤها.

ADVERTISEMENT

وجدير بالذكر أنه يمكن في بعض الأحيان أن تكون نتيجة التحليل سلبية خلال فترة النافذة، على الرغم من وجود الفيروس بالجسم. ويمكن نقل الفيروس من شخص لآخر خلال هذه الفترة، وتكون نسبة انتقاله أعلى نظراً لارتفاع مستويات الفيروس في الجسم خلال تلك الفترة.

وأحياناً يمكن أن يتم عمل اختبار المستضد Antigen test (اختبار الأجسام المضادة) على عينة دم من الوريد، وعادة ما يستطيع هذا الاختبار كشف وجود فيروس HIV (الفيروس المتسبب في مرض الإيدز) خلال 18 إلى 45 يوم بعد الإصابة. وعادة ما تظهر نتائج تحليل الدم خلال نفس اليوم أو خلال عدة أيام من إجراء التحليل.

ADVERTISEMENT

وبعد معرفة متى يظهر مرض الإيدز بتحليل الدم؟ يجب التنويه إلى أنه لا يوجد تحليل لفيروس HIV يمكنه أن يكتشف الفيروس على الفور بعد الإصابة، وفي حالة الشك في الإصابة خلال آخر 72 ساعة، يجب التحدث مع الطبيب على الفور.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد