متى يبدأ الطفل بالكلام

متى يبدأ الطفل بالكلام
يختلف توقيت البدء في الكلام من طفل لآخر وتنتظر الأم الكلمات الأولى لطفلها بشوق منذ ملاحظة استجابته للأصوات والكلمات التي يسمعها وتفاعله معها، ولمعرفة متى يبدأ الطفل بالكلام وكيف يمكنك مساعدته على ذلك تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

متى يبدأ الطفل بالكلام ؟

يتعلم طفلك الكلام خلال أول عامين من حياته حتى قبل أن ينطق بكلمته الأولى بوقت طويل ويتعلم اللغة وكيف يستخدمها للتواصل مع البالغين المحيطين به.

بعد ذلك سيبدأ طفلك في استخدام لسانه وشفتيه وأي أسنان تظهر لديه لإصدار الأصوات مثل البكاء والتمتمة في الشهور الأولى، وبمرور الوقت تتحول هذه الأصوات إلى كلمات حقيقية في الشهر الـ 6 تقريبًا ثم يبدأ بعد ذلك في تعلم الكلام وإنشاء الجمل بشكل تدريجي، وذلك كالتالي:

  • في عمر 6 أشهر يبدأ طفلك بالثرثرة بأصوات مختلفة وبحلول نهاية الشهر السادس أو السابع يستجيب لاسمه ويتعرف على لغته الأصلية ويستخدم نبرة صوته لإخبارك بأنه سعيد أو مستاء
  • بعد 9 أشهر يمكن للطفل فهم وتعلم عدة كلمات مثل “لا” و “باي”، وقد يبدأ أيضًا في استخدام مجموعة أوسع من الأصوات ونغمات الصوت.
  • في عمر 12 إلى 18 شهر يقول معظم الأطفال بضع كلمات بسيطة مثل “ماما” و “بابا” وبنهاية الشهر الـ 12 يستجيب الطفل للكلام ويبدأ في فهمه.
  • في عمر 18 شهرًا ينطق الطفل عدة كلمات بسيطة ويمكن أن ينادي إلى الأشخاص الموجودين حوله ويبدأ في معرفة أسماء الكثير من الأشياء وأجزاء الجسم، كما يكرر الكلمات أو الأصوات التي يسمعها مثل الكلمة الأخيرة في الجملة.
  • في عمر السنتين سيجمع الطفل بضع كلمات معًا في عبارات قصيرة تتكون من كلمتين إلى أربع كلمات.
  • في عمر 3 سنوات تتوسع مفردات الطفل بسرعة ويتمكن من الكلام بشكل أفضل والبدء في تكوين جمل طويلة نوعًا ما.

كيف تساعدين طفلك على الكلام؟

بعد معرفة متى يبدأ الطفل بالكلام يمكنك مساعدة طفلك على تنمية مهاراته اللغوية من خلال توفير بيئة تواصل بينك وبينه ليبدأ في تعلم اللغة ويتمكن من فهم معاني الكلمات وحفظ الأسماء، وذلك باتباع عدة وسائل منها:

ADVERTISEMENT

التحدث المستمر مع الطفل

لا تحتاجي إلى التحدث مع الطفل دون توقف للتمكن من تعليمه الكلام ولكن يمكن التحدث إليه كلما كنتما معًا، فمثلا يمكنك وصف ما تفعلينه وطرح بعض الأسئلة عليه أو القيام بغناء أغاني الأطفال التي ينتبه إليها ليتعلم طفلك الكلام بسهولة.

قراءة القصص للطفل

تعتبر قراءة القصص لطفلك طريقة مثالية لتعريفه على كلمات ومعاني جديدة وأيضًا لمساعدته على تجميع الجمل، يمكنك الاستعانة بالقصص التي تحتوي على صور لجذب انتباه طفلك وتحفيز ذاكرته وتعليمه طريقة الربط بين الصورة والكلام.

الاستماع للطفل

عندما يتحدث طفلك إليك يجب الاهتمام بما يقوله والاستماع له جيدًا والاستجابة لما يقوله لتشجيعه على الاستمرار في النطق والكلام حيث أن الطفل يستمر في الكلام عندما يشعر باهتمام من يستمع له.

إجراءات يجب اتخاذها عند تأخر الطفل بالكلام

بعد معرفة متى يبدأ الطفل بالكلام وإذا كنتِ قلقة بشأن تأخر الكلام عند طفلك فيجب أولًا مراقبة أي علامة تدل على تأخر الكلام عند طفلك والتحدث مع الطبيب إذا لاحظتي وجود مشكلة والذي سينصحك بالقيام بعدة إجراءات طبية هي كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • إجراء اختبار السمع، حيث أنه قد يعاني الطفل حديث الولادة من مشاكل السمع أو فقدانه مما قد يتسبب في تأخر الكلام.
  • التوجه لأخصائي التخاطب للمساعدة على تشخيص وعلاج اضطرابات الكلام أو اللغة، وقد يشمل العلاج القيام بتنفيذ بعض الألعاب لتحسين النطق والمهارات اللغوية.
  • إجراء فحص النمو، حيث أنه قد يعاني بعض الأطفال من إعاقة في النمو أو السلوك مثل اضطراب التوحد أو الإعاقة الإدراكية والتي يمكن أن تسبب تأخر الكلام.

بعد معرفة متى يبدأ الطفل بالكلام من الضروري الاهتمام بوسائل مساعدته على الكلام وإبداء الاهتمام بثرثرته غير الواضحة لمساعدته على تطوير لغته، مع تمنياتنا بدوم الصحة والسعادة لكِ ولطفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد