ما هو العصير المناسب لمرضى السكري

ما هو العصير المناسب لمرضى السكري
قد يعتقد البعض أن مرضى السكري لا يمكنهم تناول العصائر خوفاً أن تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير، ولكن هذا اعتقاد خاطئ فهناك أنواع متعددة من العصائر التي يمكن أن تصلح لمرضى السكري الأمر كله يعتمد على طريقة تحضيرها، لذا تابع قراءة هذا المقال لمعرفة ما هو العصير المناسب لمرضى السكري وما هي المشروبات التي يجب تجنبها.

ADVERTISEMENT

ما هو العصير المناسب لمرضى السكري ؟

من المهم أن تعرف أن الخيار الأفضل دائما لمرضى السكري هو تناول الفاكهة وليس شربها، بسبب مقدار السكر، ولكن هناك العديد من أنواع العصائر يمكن لمريض السكري أن يتناولها طالما خالية من السكر.

ولكن يجب الاعتدال أيضاً في شرب عصائر الفاكهة وعدم الإفراط والاستهلاك المنتظم لها، لأن الفاكهة التي يصنع منها العصير تحتوي على سكر يمكن يرفع سكر الدم، وبالتالي نستنتج أن العصائر بشكل عام آمنة إذا تم تناولها باعتدال وبدون سكر، وتتضمن أنواع العصائر المناسبة لمرضى السكري ما يلي:

عصير الليمون

من العصائر المنعشة والمرطبة والتي تساعد على منح الجسم المزيد من الطاقة، وهو من أفضل أنواع العصائر التي قد تناسب مرضى السكر حيث إن قمت بإعداده بشكل صحي في المنزل، باستخدام المحليات المخصصة لمرضى السكري بدون سعرات حرارية، على عكس الطريقة التي يتم إعداده بها خارج المنزل.

ADVERTISEMENT

المياه المنكهة بالفواكه

واحد من أسباب ابتعاد الناس عن شرب الماء، هو عدم وجود طعم له مما يسبب نفورهم منه واتجاههم للعصائر، لكن هناك حل وسط وصحي أكثر، حيث يمكنك إضافة بعض النكهات المختلفة للمياه من خلال بعض الفواكه اللذيذة، مثل الحمضيات أو التوت ونقعها فيها لمنح الماء نكهة مختلفة ولذيذة ومنعشة.

مشروبات ممنوعة لمرضى السكري

بعد أن تعرفت على ما هو العصير المناسب لمرضى السكري، يجب أن تكون على دراية بالمشروبات التي يجب أن تتجنبها عند المعاناة من مرض السكري، لتجنب ارتفاع السكر في الدم بنسبة كبيرة، وتتضمن هذه المشروبات ما يلي:

المشروبات الغازية

لا ينصح دائماً بشرب المشروبات الغازية للمرضى المصابين بالسكري، وذلك لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات، والتي تسبب ارتفاع مفاجىء في جلوكوز الدم، كما أنها تؤثر على عملية التمثيل الغذائي عموما، وهي لا تحتوي على الألياف فتجعلك تريد المزيد منها بعد تناولها بوقت قصير، أو قد تتسبب في تناولك لكمية أكبر من الطعام، مما يضر بالنظام الغذائي الصحي الخاص بك، وينطبق الأمر ذاته على مشروبات الطاقة.

العصائر المعلبة

تحتوي العصائر المعلبة على السكر المضاف إلى جانب بعض المكونات الأخرى ونسبة قليلة من الفاكهة، مما يجعلها غير صحية على الإطلاق خاصة لمرضى السكري.

ADVERTISEMENT

الشاي والقهوة

هناك جدل بشكل عام عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي، والوضع الأفضل لتجنب أي ضرر هو الاعتدال وتجنب السكريات المضافة، مع استشارة الطبيب.

بعض الدراسات أظهرت أن تناول القهوة وحدها على المدى القصير له أضرار أما على المدى الطويل قد يكون له عدة فوائد، إلا أنه هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتبين مدى فائدة تناولها من قبل مرضى السكري.

أما القهوة سريعة التحضير التي تحتوي على مبيضات، فهي جميعها تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترات طويلة، لذلك يجب تجنب تلك المبيضات والإضافات لها.

والآن بعد أن تعرفت معنا على ما هو العصير المناسب لمرضى السكري والمشروبات التي ينصح بتجنبها في النهاية، ننصح باستشارة الطبيب حول إمكانية تناولك لأنواع العصائر، حيث سيحدد الطبيب ذلك اعتماداً على حالتك الصحية ونسبة السكر في الدم، وذلك حرصاً على سلامتك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد