كم يحتاج جسم المرأة من سعرات حرارية

كم يحتاج جسم المرأة من سعرات حراريةتعتبر السعرات الحرارية هي المتحكم الرئيسي في وزن الجسم، حيث يمكنك من خلالها وضع نظام غذائي متوازن وفقًا لاحتياجك اليومي مما يساعدك على الحفاظ على جسمك والتمتع بوزن مثالي وصحة جيدة، ولمعرفة كم يحتاج جسم المرأة من سعرات حرارية تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

مصادر السعرات الحرارية الصحية

يعتبر إجمالي ما يتم تناوله يوميًا من سعرات حرارية هو العنصر الهام والرئيسي لفقدان الوزن، وهناك عدة أطعمة تعتبر مصدرًا للسعرات الصحية التي بإمكانها مساعدتك على الشعور بالشبع لفترات أطول مع الحصول على قيمة غذائية عالية وسعرات حرارية أقل، وهي كالتالي:

  • الخضروات مثل السلطة المكونة من الخضروات الورقية والفلفل والجزر والفجل والطماطم والخيار.
  • اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك واللحوم الحمراء بكميات معتدلة.
  • الحبوب الكاملة التي توفر الألياف مثل الشوفان وخبز الحبوب الكاملة.
  • الفواكه الطبيعية بدلاً من عصائر الفاكهة المعلبة.
  • المكسرات والبذور وزيت الزيتون وغيرهم من مصادر الدهون الصحية.
  • الماء بدلًا من المشروبات الغازية والشاي المحلى بالسكر.

كم يحتاج جسم المرأة من سعرات حرارية

بشكل طبيعي لا يحتاج الجميع إلى نفس عدد السعرات الحرارية كل يوم، حيث يعتمد مقدار السعرات الحرارية اليومية على عدة عوامل وهي كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • الصحة العامة للجسم.
  • النشاط البدني.
  • الجنس.
  • الوزن.
  • الطول.

فيما يلي مقدار الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية للنساء عند الراحة، وعند القيام بنشاط منخفض بمقدار من 30 إلى 60 دقيقة من أي نشاط يوميًا، وفي مستوى من النشاط الجيد بمعدل 60 دقيقة يوميًا.

السن الراحة نشاط منخفض نشاط جيد
12-13 سنة 1,700 2,000 2,250
14-16 سنة 1,750 2,100 2,350
18-17 سنة 1,750 2,100 2,400
30-19 سنة 1,900 2,100 2,350
31-50 سنة 1,800 2,000 2,250
51-70 سنة 1,650 1,850 2,100
71 فيما أكثر 1,550 1,750 2,000

أطعمة ومشروبات منخفضة السعرات الحرارية

بعد معرفة كم يحتاج جسم المرأة من سعرات حرارية إليكِ بعض الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية.

ADVERTISEMENT

الكرفس

هو أحد الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، حيث تحتوي الساق الواحدة على 5 سعر حراري فقط، ويمكنك استخدامه لتحضير طبق من السلطة اللذيذة أو إلى جانب بعض الخضروات الأخرى لتحضير عصير الخضروات للحصول على الألياف الغذائية وتحفيز الشعور بالشبع.

الشاي الأخضر

من المشروبات التي تكاد تكون خالية من السعرات الحرارية ما لم تتم إضافة السكر أو الحليب إليه، كما أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية التي تعزز حرق الدهون بالجسم بصورة طبيعية وفعالة.

التفاح

يدرك الجميع أن التفاح من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية كما أنه غني بالألياف، وهو أيضًا من ضمن أنواع الفواكه القليلة التي تحتوي على البكتين الذي يحفز الشعور بالشبع لفترات طويلة، ويمكنك تناول التفاح في صورته العادية أو إضافته إلى سلطة الفواكه أو إلى الزبادي أو الشوفان وأيضًا يمكنك تحضير عصير التفاح الطبيعي وتناوله بدلاً من العصائر المصنعة غير الصحية.

ADVERTISEMENT

الفراولة

على عكس ما يعتقده أغلب الأشخاص تأتي الفراولة ضمن الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، حيث أنها تحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة إلى جانب فيتامين ج مما يجعلها مفيدة لحرق الدهون المتراكمة بالجسم والحصول على سعرات حرارية أقل عند إدراجها في النظام الغذائي اليومي.

يمكنك تناول الفراولة في صورتها الطبيعية أو من خلال إضافتها إلى اللبن خالي الدسم أو إلى الفواكه لتحضير السلطة أو لصنع عصير الفواكه الطبيعي.

الشوفان

هو من الحبوب الكاملة ومعروف بانخفاض سعراته الحرارية، حيث يمكن تناوله بطرق مختلفة في الفطار أو العشاء لتقليل الشعور بالجوع والحصول على قيمة غذائية عالية، يمكنك استخدامه مع اللبن أو الزبادي وإضافة بعض الفواكه والمكسرات إليه.

ADVERTISEMENT

الكرنب

من الخضروات التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة والألياف التي تساعد على تحفيز التمثيل الغذائي وتحسين الهضم والشعور بالشبع مع الحصول على سعرات حرارية منخفضة.

بعد معرفة كم يحتاج جسم المرأة من سعرات حرارية يومياً، تذكري أن النظام الغذائي الصحي والرياضة هما الأهم في الحفاظ على رشاقة الجسم، وفي النهاية نتمنى لك حياة صحية سعيدة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد