ما هو كلوريد الكالسيوم؟ وما هي فوائده واضراره؟

كلوريد الكالسيوم

ADVERTISEMENT

ملح كلوريد الكالسيوم يطلق عليه أيضًا ملح كلوريد كالسيوم لامائي أو ملح ثنائي كلوريد كالسيوم، ويمتلك العديد من الفوائد والتي يشمل بعضها عملية حفظ الأغذية، بالإضافة لإمكانية استخدامه لتعزيز العضلات والأعصاب.

ما هو كلوريد الكالسيوم؟

يعتبر ملح كلوريد الكالسيوم مزيج من الكلور والكالسيوم، وهو ينتمي إلى المركبات الأيونية التي تعمل على إمتصاص الرطوبة، ويعد رمز كلوريد الامونيوم الكيميائي هو CaCl2.

ADVERTISEMENT

ويعد ملح كلوريد كالسيوم بلوري صلب أبيض اللون في درجة حرارة الغرفة، ولكنه يكون قابل للذوبان عند خلطه مع كمية كبيرة من الماء، بالإضافة لذلك فهو ملح عديم الرائحة.

ما هي استخدامات كلوريد الكالسيوم؟

أشارت ادارة الاغذية والعقاقير (FDA) أن ملح كلوريد كالسيوم يعد آمن للاستخدام، ويمتلك العديد من الفوائد والاستخدامات، فهو يمكن استخدامه في الأدوية، بشكل خاص لعلاج نقص كالسيوم الدم.

ADVERTISEMENT

بالإضافة لذلك فالكالسيوم ضروري لحركة العضلات، والتواصل بين الدماغ وأجزاء الجسم الأخرى، كما أنه يساعد على إفراز الهرمونات والإنزيمات المهمة.

ويعتمد تناول جرعات كلوريد كالسيوم اليومية الموصى بها على عمرك وجنسك، ويمكن الحصول عليه من خلال الأطعمة الغنية بالمعادن، مثل الحليب واللبن والجبن واللفت والبروكلي والحبوب.

لذا في حالة أن كانت مستويات الكالسيوم لديك منخفضة، فقد يوصي الطبيب بمكمل غذائي مثل كربونات الكالسيوم أو سترات الكالسيوم.

ADVERTISEMENT

كما يمكن استخدام كلوريد كالسيوم كأحد المكونات للمنتجات التالية:

  • مزيلات العرق.
  • المكملات المعدنية لأحواض السمك وخزانات الأسماك.
  • منظفات الغسيل.
  • مزيلات البقع.
  • منعم الأقمشة.
  • منظفات المرحاض.
  • منظفات حمامات السباحة.

كلوريد الكالسيوم وقطرة سيستان

تعد قطرة سيستان أحد أنواع مرطبات العين، والتي تحتوي على كلوريد الكالسيوم كمكون فعال لها، وتستخدم القطرة لترطيب وعلاج جفاف العين.

ويمكنك معرفة المزيد عن الدواء وما هي الجرعة المناسبة للاستخدام، بالإضافة للأضرار المحتمل ظهروها، من خلال قراءة مقالنا عن قطرة سيستان لعلاج تهيج وجفاف العين.

ADVERTISEMENT

كلوريد الكالسيوم للجبن

تعد الجبن أحد مشتقات الحليب المهمة لصحة الإنسان، وبالرغم من اختلاف نوع الجبن إلا أن كلوريد الكالسيوم (Calcium chloride) يعد أحد أهم الخامات لصناعة الجبن؛ فالكاسيوم مهم لصحة العظام وقوتها.

وفي الأغلب يضاف كلوريد الكالسيوم إلى اللبن الذي تم التعامل معه حراريًا وأصبح جاهز لصناعة الجبن؛ وذلك لتعويض ما ترسب من أيونات الكالسيوم في ماء اللبن، نتيجة التعامل الحراري مع اللبن.

كيف يتم تحضير كلوريد الكالسيوم؟

يمكن تحضير كلوريد كالسيوم عن طريق تذويب كربونات الكالسيوم أو أكسيد الكالسيوم في حمض الهيدروكلوريك. ويعد كلوريد كالسيـوم سهل الذوبان في الماء وفي الكحول أيضًا.

ADVERTISEMENT

أضرار كلوريد الكالسيوم

بشكل عام يعد كلوريد كالسيوم آمن عند استخدام كميات صغيرة منه، أما عند استخدام كميات كبيرة منه فقد يتسبب في الغثيان والقيء والحروق داخل الفم والحلق.

وعند التعرض لكميات كبيرة منه قد يُسبب تهيجًا خطيرًا للعين، وفي حالة استنشاقه، فقد يؤدي إلى تهيج الأنف والفم والحلق والمعدة، كما أن التعرض الطويل له للجلد العاري يمكن أن يُسبب تهيجًا للجلد.

سعر كلوريد الكالسيوم

يجب التنويه أن السعر يختلف من دولة لدولة، كما قد تختلف الأسعار من فترة لأخرى أيضًا حسب التغيرات التي تحدث في السوق، بالإضافة أن سعر كلوريد كالسيوم يختلف على حسب طبيعته إن كان ملح أو محلول.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد