فوائد ورق الجوافة: 9 فوائد وطريقة استخدامه وأضراره

فوائد ورق الجوافةيُعتبر استخدام ورق الجوافة من أشهر العلاجات المنزلية والبديلة الشائع استخدامها لدواعي علاجية مختلفة، وإليكم مقال شامل لمعرفة فوائد ورق الجوافة المختلفة والمتعددة وكيفية استخدام هذه الأوراق للحصول على هذه الفوائد وأيضاً بعض الأضرار المحتملة التي يجب الانتباه إليها ومعلومات أخرى هامة، فاحرصوا على المتابعة.

ADVERTISEMENT

فوائد ورق الجوافة

يقدم ورق الجوافة العديد من الفوائد الصحية، وإليكم أبرز فوائده المحتملة وفقاً للتقارير والبيانات الطبية:

1- ورق الجوافة للسكر

وجدت بعض التجارب الحيوانية أن مستخلص ورق الجوافة يمكن أن يحسن من مستويات سكر الدم ويساعد في التحكم فيها والتحكم في مقاومة الأنسولين. كما أشارت نتائج دراسة بشرية إلى أن شرب أوراق الجوافة ساعد في تحسن مستوى السكر بعد تناول الطعام واستمر هذا التأثير لمدة ساعتين.

ADVERTISEMENT

كما أشارت دراسة أخرى إلى أن بعض الأشخاص المصابين بمرض السكري النوع الثاني قاموا بشرب ورق الجوافة بعد الطعام، وساعد هذا في خفض سكر الدم لأكثر من 10%.

2- تعزيز صحة القلب

يعتقد الكثير من الخبراء أن المستويات المرتفعة من مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق الجوافة والفيتامينات يمكن أن تساعد في حماية القلب من الإصابة بأي ضرر نتيجة الجذور الحرة (ذرات غير مستقرة يمكن أن تدمر خلايا الجسم وتُسبب المرض). كما تم الربط ما بين مستخلص أوراق الجوافة وبين خفض ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.

ADVERTISEMENT

3- فوائد ورق الجوافة للنساء

توجد بعض الأدلة التي تُشير إلى أن مستخلص أوراق الجوافة يمكن أن يساعد في تخفيف ألم وحدة تقلصات الدورة الشهرية. كما يُعتقد أن ورق الجوافة يمكن أن يساعد بشكل ما في تخفيف تقلصات الرحم أيضاً، ولكن ما زال الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات.

4- ورق الجوافة للاسهال

يُعتبر ورق الجوافة من أشهر العلاجات المنزلية للإسهال، وتُشير بعض الدراسات إلى أن هذه الأوراق يمكن أن تساعد الجهاز الهضمي بالفعل وتقلل منحدة الإسهال ومدة استمراره، كما تُشير بعض التجارب الأخرى إلى أن مستخلص أوراق الجوافة هو مستخلص مضاد للميكروبات مما يعني أنه قد يساعد في تحييد (إبطال تأثير) الميكروبات الضارة في الأمعاء المسببة للإسهال. ولكن يجب التنويه إلى أن الأمر ما زال بحاجة للمزيد من الدراسات والإثباتات.

5- فوائد ورق الجوافة للبشرة

مستخلص ورق الجوافة يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب عند وضعه على البشرة، حيث وجدت دراسة معملية أن هذا المستخلص كان فعال في قتل البكتيريا التي تُسبب الإصابة بحب الشباب، بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، ولكن ما زال الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات لإثبات دور هذا المستخلص في الحفاظ على صحة الجلد والبشرة.

ADVERTISEMENT

6- الوقاية من مرض السرطان

تُشير بعض البيانات إلى أن مستخلص ورق الجوافة له تأثير مضاد لمرض السرطان، فبعض التجارب التجريبية والحيوانية أشارت إلى أن هذا المستخلص يمكن أن يساعد في الوقاية من نمو الخلايا السرطانية ووقف نموها، ويرجع هذا للمستوى العالي من مضادات الأكسدة القوية الموجوة به والتي يمكن أن تمنع تضرر الخلايا بسبب الجذور الحرة، التي تُعتبر من أبرز أسباب الإصابة بالسرطان.

كما وجدت دراسة واحدة أخرى أن تطبيق زيت ورق الجوافة 4 مرات كان فعلاً في وقف نمو الخلايا السرطانية مقارنة ببعض أدوية السرطان المعنية، ولكن ما زالت هذه النتائج بحاجة للإثبات والدراسة بشكل أعمق.

7- ورق الجوافة للضغط

وجدت بعض الدراسات الحيوانية أن مستخلص ورق الجوافة يمكن أن يكون له تأثير في خفض ضغط الدم المرتفع، وقد يرجع هذا التأثير لخصائصه المضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية، ولكن ما زال الأمر بحاجة للمزيد من التجارب البشرية لتأكيد الأمر.

ADVERTISEMENT

8- فوائد ورق الجوافة للتخسيس

تزعم العديد من المواقع الإلكترونية أن ورق الجوافة يمكن أن يساعد في خسارة الوزن، ولكن لا يوجد دليل علمي يؤكد هذه المزاعم، فلا توجد أي دراسات طبية تم نشرها حتى الآن تشير لأن استخدام أوراق الجوافة يمكن أن يعزز من التخسيس أو التنحيف.

ويزعم بعض الأشخاص أن مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق الجوافة يمكن أن تساعد في خسارة الوزن عن طريق محاربة الجهد التأكسدي المرتبط بزيادة الوزن، وعلى الرغم من أن هذه الأوراق تحتوي على كمية من مضادات الأكسدة، إلا أنه لا يوجد أي دراسات تُشير لوجود علاقة ما بين المضادات الموجودة في هذه الأوراق وخسارة الوزن.

وكل ما يمكن الإشارة إليه فيما يتعلق بهذه الفائدة، هو أنه يمكن استبدال المشروبات السكرية بمشروب ورق الجوافة لزيادة الشبع، كما أن هذه الشاي قليل في عدد السعرات الحرارية وهذا قد يساعد إلى حد ما مع اتباع نظام غذائي صحي وعادات صحية أخرى تساعد في خسارة الوزن.

ADVERTISEMENT

9- فوائد ورق الجوافة للكلى

في دراسة حديثة تم نشرها هذا العام، أكدت النتائج أن استخدام بعض النباتات المحلية ومن ضمنها أوراق الجوافة، يمكن أن تساهم في العلاج والوقاية من أمراض الكلى. وتم ربط هذه الفائدة بقدرة هذه النباتات على تعزيز آلية الدفاع المضادة للأكسدة الطبيعية الموجودة في الجسم، كما أن العديد من المواد الكيميائية النباتية الموجودة في هذه النباتات يمكن أن تعمل كمضادات أكسدة واقية للجسم من هذه الأمراض.

تنويه هام:

العديد من فوائد ورق الجوافة السابق ذكرها تفتقر للأدلة العلمية الكافية لإثبات صحتها وأمانها، لذا ننصح بشدة بضرورة استشارة طبيب أولاً قبل استخدام أوراق الجوافة لأي غرض علاجي ومعرفة الفوائد والأضرار أولاً على الصحة بشكل عام.

شاي ورق الجوافة

يُعتبر شاي ورق الجوافة هو أفضل طريقة لتناول أوراق الجوافة والحصول على الفوائد السابق ذكرها، حيث أن الأوراق نفسها تُعتبر غير قابلة للأكل. وإليكم طريقة عمل شاي ورق الجوافة:

ADVERTISEMENT

باستخدام ورق الجوافة الجاف:

  • قم بإضافة ملعقة أو ملعقتين (2.5 أو 5 جرام) من أوراق الجوافة الجافة إلى مصفاة الشاي.
  • قم بإضافة كوب من الماء المغلي.
  • ترك (نقع) الأوراق والماء لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق.
  • يمكن تصفية الشاي وشربه وهو دافئ.

باستخدام ورق الجوافة الطازج:

  • قم بغسل 5 أو 10 أوراق طازجة من أوراق الجوافة بماء بارد لإزالة أي بقايا وأتربة.
  • قم بغلي كوبين من الماء على الموقد (البوتجاز) ثم إضافة الاوراق.
  • قم بتقليل الحرارة وترك الشاي يغلي لمدة 10 أو 12 دقيقة.
  • إزالة الشاي من على البوتجاز وسكبه في فنجان التقديم من خلال مصفاة للتنقية.
  • قم بعد هذا بالتخلص من الأوراق.

ويجب استشارة الطبيب أولاً قبل شرب هذا الشاي نظراً لتأثيره السلبي المحتمل على مستويات سكر الدم.

أضرار ورق الجوافة

يجب الإشارة والتنويه أيضاً إلى الأضرار المحتملة التي يجب الانتباه لها عند استخدام هذه الأوراق:

  • يُنصح بضرورة استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام هذه الأوراق بأي شكل في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • لا يحب استخدام هذه الأوراق في حالة تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب، للتأكد من عدم حصول تفاعلات دوائية ضارة.
  • عادة ما تكون الجوافة وأوراقها آمنة الاستخدام عند تناولها عن طريق الفم على المدى القصير، ولكن يمكن أن يتسبب مستخلص أوراق الجوافة أحياناً في حدوث غثيات وألم في المعدة لدى بعض الأشخاص بشكل مؤقت.
  • عند استخدام مستخلص أوراق الجوافة على الجلد يمكن أن يتسبب في حدوث تهيجات جلدية لدى بعض الأشخاص.
  • يمكن أن تتسبب الجوافة بشكل عام في انخفاض سكر الدم، لذا في حالة الإصابة بمرض السكري يجب تفقد مستويات السكر بشكل دائم وبحرص.
  • يمكن أن تزيد الجوافة من خطر حدوث النزيف والتداخل مع أدوية التحكم في سكر الدم أثناء وبعد الإجراءات الجراحية، لذا ينصح بالتوقف عن تناول الجوافة وورقها قبل الخصوع لأي إجراء أو عملية بأسبوعين على الأقل.

ورق الجوافة والإكزيما

تُشير بعض البيانات إلى أن استخدام مستخلص ورق الجوافة بشكل موضعي يمكن أن يزيد من حدة أعراض الإكزيما، حيث يحتوي هذا المستخلص على مواد كيميائية يمكن أن تتسبب في تهيج الجسم. ويُنصح بتجنب استخدامه في حالة الإصابة بالإكزيما أو الحذر عند استخدامه واستشارة الطبيب أولاً.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد