ADVERTISEMENT

فوائد وأضرار حمض الفوليك لغير الحامل

فوائد وأضرار حمض الفوليك لغير الحاملمن المعروف أن حمض الفوليك مهم لصحة الحامل والجنين، ولكن في هذا المقال سنتعرف على فوائد وأضرار حمض الفوليك لغير الحامل وأعراض نقصه وكذلك أهم الأطعمة التي تحتوي عليه فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ما هو حمض الفوليك؟

حمض الفوليك هو فيتامين ب9، وهو مهم في تكوين خلايا الدم الحمراء ونمو الخلايا بشكل عام ووظيفيتها، ويوجد في العديد من الأطعمة، ويوصى بالحصول على 400 ميكروجرام منه للبالغين، ولكن بالنسبة إلى الحوامل أو من تخطط للحمل بالحصول على 400-800 ميكروجرام منه، فهو معروف بأهميته أثناء الحمل لمنع عيب الأنبوب العصبي ويمكن أن يؤدي نقصه إلى العديد من المشاكل الصحية.

ADVERTISEMENT

فوائد وأضرار حمض الفوليك لغير الحامل

سنتعرف أولاً على فوائد حمض الفوليك لغير الحامل ثم سنتعرف على أضراره، فحمض الفوليك هو كنز لصحة جسم الإنسان، وله فوائد عديدة وتشمل ما يلي:

تحسين صحة القلب

يعتبر حمض الفوليك هو أداة مهمة لتحسين القلب فهو يساعد في التحكم في كمية الهوموسيستين وهو أحد أسباب الإصابة بـ النوبة القلبية والسكتة الدماغية، كما يتحكم حمض الفوليك في مستويات الكوليسترول في القلب.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

عادة ما ترتبط مستويات حمض الفوليك المنخفضة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، وفي دراسات عديدة وجد أنه لديه القدرة على الحماية من سرطان البنكرياس، ومازال البحث مستمراً حول مدى فاعليته لأنواع السرطان الأخرى مثل سرطان المثانة.

ADVERTISEMENT

تعزيز تكوين خلايا الدم الحمراء

فيتامين ب9 هو عنصر أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء للجسم، كما يساهم في إصلاح خلايا جلد الإنسان، واستبدال الخلايا القديمة وبالتالي الحفاظ على الجسم، كما أن الخلايا الموجودة في بطانة الأمعاء الدقيقة مصنوعة أيضاً منه.

يعمل كإنزيم

يعتبر حمض الفوليك بمثابة إنزيم يعمل بشكل فعال في الجسم، مثل تخليق الحمض النووي.

.

أضرار حمض الفوليك لغير الحامل

كأي شئ يمكن أن يزيد الإفراط في وجوده في الجسم إلى حدوث أضرار مثل:

ADVERTISEMENT
  • الحمى.
  • أعراض الجهاز التنفسي، مثل الصفير وضيق الصدر.
  • الطفح الجلدي.
  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان.
  • مقاومة الأنسولين.
  • حدوث مشاكل للكبد.
  • حدوث بعض الحالات العصبية.

أعراض نقص حمض الفوليك

بعد التعرف على فوائد وأضرار حمض الفوليك لغير الحامل سنتعرف على أعراض نقصه، والمشاكل التي تحدث بسبب هذا النقص في الجسم، وتشمل الأعراض ما يلي:

  • فقر الدم.
  • فقدان الذاكرة.
  • النمو المقيد للدماغ والأعصاب.
  • الضعف.
  • تشقق الجلد.
  • تقرح اللسان.

ويمكن أن يؤدي نقصه إلى مشاكل خطيرة مثل:

.

ADVERTISEMENT

مصادر حمض الفوليك المختلفة

يمكنك العثور على حمض الفوليك في العديد من الأطعمة مثل الحبوب والبقوليات، وكذلك الفواكه والخضروات، وإليكِ أكثر الأطعمة الغنية بحمض الفوليك:

الهليون

تحتوي أربع حبات من الهليون على 89 ميكروغرام من حمض الفوليك.

الأفوكادو

يحتوي نصف كوب من الأفوكادو على 59 ميكروجرام من حمض الفوليك.

براعم بروكسيل

يحتوي نصف كوب من نبات براعم بروكسيل المسلوق على 78 ميكروجرام من حمض الفوليك.

ADVERTISEMENT

ثمار الحمضيات

وتشمل الليمون والجريب فروت، والبرتقال، وجميعها غنية بحمض الفوليك، فتحتوي ثمرة البرتقال الصغيرة على 29 ميكروجرام، ويحتوي نصف كوب من عصير البرتقال على 35 ميكروجرام.

الخضروات الورقية الداكنة

مثل السبانخ، فيحتوي نصف كوب من السبانخ المسلوق على حوالي 131 ميكروجرام، بينما يحتوي كوب من السبانخ النيئ على 58 ميكروجرام.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على فوائد وأضرار حمض الفوليك لغير الحامل وكذلك تعرفتِ على أعراض نقصه ومصادره المختلفة، احرصي على الحصول على ما يكفي من الفيتامينات من خلال الغذاء بدل المكملات، وتجنبي الإفراط في تناول المزيد لتجنب المشاكل، مع كل أمنياتنا بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سلسبيل عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد