7 من فوائد عشبة القطف للجسم وأضرارها

عشبة القطفلطالما كان استخدام الأعشاب الطبيعية طريقة للتدواي في كثير من الحضارات، ولهذا يلجأ البعض لاستخدامها حتى وقتنا هذا، وقد أثبتت بعض الأعشاب فاعليتها بالفعل، ومن بين هذه الأعشاب عشبة القطف أو كما يطلق عليها البعض عشبة الرغل، تابعونا في هذا المقال لتتعرفوا على أهم فوائدها وهل لها أضرار أو لا؟

ADVERTISEMENT

ما هي عشبة القطف؟

هي أحد الأعشاب التي تتميز باختلاف أسمائها حيث يطلق عليها البعض اسم الرغل، بينما يرمز إليها البعض باسم عشبة القطف القطف المالح وتُعرف عشبة القطف بالانجليزي باسم Atriplex وهو الاسم العلمي لها، بينما لها أسماء أخرى شائعة هي saltbush أو يطلق عليها اسم Orache.

وتنمو العشبة في أماكن مختلفة حول العالم، ويتم تصنيفها ضمن فئة الرمرامية، والتي تتميز بتعدد أنواعها الذي قد يصل إلى 250 نوع أو أكثر، وهي من النباتات الغنية بالعناصر المفيدة للجسم.

ADVERTISEMENT

شكل عشبة القطف

هي عشبة تشبه نبات السبانخ بصورة كبيرة، ولهذا يتم استخدامها في السلطات، وتتميز بمذاقها المميز اللاذع والمالح كما في حالة القطف المالح، بينما تتميز أنواع أخرى بالمذاق الحمضي مثل الرغل البستاني.

فوائد عشبة القطف

من أهم فوائد القطف أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي والحديد، بالإضافة إلى عناصر أخرى كالكالسيوم والمغنسيوم، كما تحتوي على العديد من الألياف، هذا بجانب أنه مفيد في التالي:

ADVERTISEMENT

1- عشبة القطف للاورام

أشارت بعض الدراسات أن هذه النبتة خاصة القطف المالح تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في الحماية من الأورام والسرطانات، حيث أن لها تأثير كبير على الجذور الحرة التي قد تكون سبباً في حدوث الإجهاد التأكسدي داخل الجسم.

2- القطف للسكر

وفقاً للدراسات التي تم القيام بها وجد أن مستخلص أوراق القطف المالح له تأثير كبير على تقليل الجلوكوز وخفض مستويات سكر الدم في التجربة التي تم إجراؤها على الفئران.

تعرف على المزيد من الأعشاب لخفض سكر الدم.

3- تعزيز الجهاز المناعي

في دراسة تم القيام بها وجد أن هذا النبات له بعض الخصائص المضادة للميكروبات، مما يعني أنه يساعد في زيادة قوة الجهاز المناعي، كما أنه غني بعناصر مثل فيتامين سي، وهي من العناصر الهامة لرفع مناعة الجسم، وبالتالي قد يحفز إنتاج خلايا بيضاء جديدة يستخدمها الجسم للدفاع عن نفسه.

ADVERTISEMENT

4- مفيدة لفقر الدم

تحتوي العشبة على مستويات مرتفعة من الحديد والكالسيوم هذه العناصر مفيدة لبناء وتكوين مزيد من خلايا الدم الحمراء، والتي تساعد في علاج فقر الدم.

5- عشبة القطف للتنحيف

بالرغم من أنه لا توجد دراسات واضحة تربط بين قدرة نبات القطف وبين خسارة الوزن إلا أن هذا النبات غني بالألياف، مما يعني أنه يساعد على الشبع سريعاً، وهذا قد يكون مفيد للأشخاص الذين يرغبون في زيادة الوزن.

والأهم من ذلك أن هذا النبات يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وهي من العمليات المهمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، كما تساعد في الحفاظ على وزن صحي.

ADVERTISEMENT

بالرغم من هذا ففي تجربة تم القيام بها على الفئران وجد أن مستخلص أوراق القطف المالح قد أدى إلى زيادة الوزن لدى فئران التجارب بالرغم من قدرته على خفض سكر الدم.

6- تحسين الهضم

يتميز هذا النبات بارتفاع نسبة الألياف الموجودة به، وهذا يعني أنه قد يساعد في تحسين عملية الهضم، وبالتالي يساعد في تحسين عملية التبرز والتخلص من الإمساك.

7- تحسين عمل الكلى

هناك احتمالية أن يكون هذا النبات مفيد للكلى لأنه يساعد في إدرار البول والتخلص من الأملاح الزائدة، كما يمكن أن يساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، ولكن لا توجد دراسات أو أبحاث كافية تؤكد هذه الفاعلية.

ADVERTISEMENT

تنبيه: لا توجد أبحاث كافية تدعم استخدام هذه العشبة في بعض الحالات، لذا من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها للتأكد من أنها آمنة للاستخدام.

وقد يبحث البعض عن فوائد عشبة القطف للرحم أو علاقة القطف والدورة الشهرية واستخدام القطف للحمل، لكن لا توجد أبحاث أو دراسات تربط بين استخدام هذه النباتات أو الأعشاب لهذا الغرض.

أضرار عشبة القطف

بالرغم من الفوائد والعناصر الغذائية الموجودة في العشبة إلا أنه من المهم الحذر عند استخدامها خاصة أنها تحتوي على كمية كبيرة من حمض الأكساليك خاصة وإن كنت أحد المرضى الذين يعانون من التالي:

ADVERTISEMENT
  • وجود حصوات بالكلى.
  • وجود حصوات بالمرارة.
  • النقرس.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على فوائد عشبة القطف المحتملة، ننصحكم بتناولها بكميات معتدلة مع استشارة الطبيب قبل الاستخدام لأغراض علاجية لضمان سلامتكم، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد