فوائد دهن العود .. رائحة لعطر مميز وفوائد علاجية مذهلة

فوائد دهن العود
العود من أرقى العطور في المنطقة العربية، ويشتهر بالرائحة المميزة فهو من أعظم العطور الشرقية المستخدمة لإطلالة ساحرة ورائحة متفردة، ولكن هل له فوائد علاجية؟ يستخلص دهن العود من شجرة العود وهو المادة التي يستخرج منها الزيت والعطر بعد ذلك،  لذا كن على استعداد في هذا المقال لمعرفة فوائد دهن العود واستخداماته المتعددة العلاجية غير التعطر.

ADVERTISEMENT

استخدامات دهن العود

استخدم دهن العود قديماً في آسيا عند الهنود ومازالوا يستخدمونه حتى يومنا هذا، واستخدم في الصين والفلبين وماليزيا، وهو أقرب العطور إلى الثقافة الروحانية فقد تم استخدامه في جلسات التأمل ووجدوا أن له فوائد مميزة في علاج الأمراض الجسدية، كما استخدم في الطب الصيني كطب بديل، ويعرف بأكثر من اسم باللغة الإنجليزية Aloeswood و Agarwood، ويستخرج منه العطر والزيت والبخور وبعض الأدوية، واستخدم في زينة الحلي والمجوهرات وفي تعطير البيت، لذا يعد العود أحد أهم العطور الموجودة في البيوت الشرقية.

فوائد دهن العود

وجدت دراسة منشورة تثبت فوائده العلاجية، كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • يستخدم مسكن ودواء لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي.
  • يستخدم في الطب الصيني المعروف بالأيورفيدا في علاج السرطان خصوصاً سرطان الثدي.
  • يستخدم في علاج الالتهابات.
  • يستخدم في الاسترخاء وعلاج الشد العصبي.
  • تستخدم المادة الصمغية المعروفة بالدهن في علاج لدغات الأفعى.
  • علاج الروماتيزم.
  • يستخدم في علاج القيء.
  • علاج النقرس.
  • علاج الشلل.
  • علاج الإسهال.

استخدامات العود العلاجية

هناك بعض الفوائد التي أثبتتها الدراسات واستخدامات علاجية أخرى لم يظهر لها دليل علمي حتى الآن لذلك ننصح باستشارة الطبيب وعدم الاعتماد عليها كليا، وهي كالتالي:

فوائد دهن العود لتخفيف آلام الروماتيزم والمفاصل

يساعد زيت العود المدهون على الجلد المصاب على علاج التهابات المفاصل، كما أنه يسكن من الآلام الروماتيزمية، ويقوم بطرد السموم من جسمك عن طريق العرق أو البول.

ADVERTISEMENT

الطريقة

ضع قطرتان من زيت العود على قطرتين من زيت القرنفل على 2 مل من زيت جوز الهند، واخلطهم جيداً ثم ضعهم، لا يفرق إن كان زيت العود بارداً أو ساخناً.

فوائد دهن العود في علاج غازات البطن

يساعد على التخلص من غازات البطن الموجودة في الأمعاء والمعدة، ويمنع من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والغثيان وصعوبة التذوق وصعوبة التنفس

الطريقة

  • أضف قطرة من زيت العود وقطرة من زيت النعناع إلى نصف كوب من الماء الدافئ، وقم بمضمضة فمك به.
  • وهناك طريقة ثانية وهي تدليك البطن بمزيج من 3 قطرات من العود و2 مل من زيت السمسم، وهذه الطريقة تساعد على التخلص من الانتفاخات.

فوائد دهن العود للصحة الجنسية

يحسن من ضعف الانتصاب ويساعد على حل المشاكل المتعلقة بالعقم، كما أنه يساعد على تحفيز الرغبة في الجماع وزيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين القذف، ولكن لا توجد إثباتات علمية على فوائد دهن العود للصحة الجنسية.

ADVERTISEMENT

الطريقة

قم بدهن جسمك بخمس قطرات من زيت العود مضاف إليه 5 قطرات من زيت الأشواجندا، وقطرتين من زيت خشب الصندل ومن زيت اللافندر، و10 مل من زيت الزيتون، ويمكن إضافة قطرتين من زيت العود في حوض الاستحمام قبل الذهاب إلى السرير.

فوائد دهن العود لصحة الجلد

يساعد زيت العود على التخلص من الالتهابات الجلدية وعلى القضاء على حكة البشرة وتهيج الجلد، كما أنه يساعد على تنظيف الجروح، ولكن في حالة الجروح لا تستخدمه من تلقاء نفسك.

الطريقة

قطرة من زيت العود إلى قطرة من زيت الليمون وملعقة من مطهر خالي من الصابون.

ADVERTISEMENT

فوائد دهن العود للبشرة

يعزز زيت العود من صحة البشرة، ومن شبابها فهو يحافظ عليها من الخيوط الدقيقة ومن ظهور التجاعيد، كما أنه يستخدم في كريمات تفتيح البشرة.

الطريقة

قطرة من زيت العود إلى قطرة من زيت الليمون وملعقة من مطهر خالٍ من الصابون

استخدامات العود في الطب الصيني البديل

يستخدم العود في الإيورفيدا وهي نوع من العلاج المستخدم عند الصينيين للحصول على الاسترخاء والسلام الداخلي، وهي أشبه باليوجا، ليست هذه فوائده فقط ولكن يعتقد الصينيون أنه عند تدليك جسمك بزيت العود تعالج الأمراض وتطرد السموم من جسمك، وتوجد من الإيورفيدا نوع من الزيوت أساسية أو أدوية.

ADVERTISEMENT

كما يستخدم العود مع خشب الصندل عند الصينيين في نظام الإيورفيدا لزيادة طاقة الجسم.

أضرار دهن العود

في هذه الحالات لا تستخدم زيت العود أو العطر:

  • إن كان لديك حساسية من العطور.
  • لا يجب على النساء الحوامل والمرضعات استخدامه.
  • يحفظ بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
  • لا يوضع مركز على الجلد والبشرة، ويفضل تخفيفه بزيت الجوجوبا.

ستفوح من جسمك رائحة عطرة مع فوائد علاجية متميزة، ولكن لا يفضل إن كنت تعاني من مرض معين أن تأخذه واستشر الطبيب قبل استخدامه في جميع الأحوال، واستشر أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4080497/ https://ayurvedicoils.com/tag/health-benefits-of-agarwood-oil https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4868263/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد