فوائد حب الرشاد للمفاصل وللعظام

فوائد حب الرشاد للمفاصل
فوائد حب الرشاد للمفاصل

إن حب الرشاد من المكونات العشبية الطبيعية، فهي بذور لنبات تُستخدم أجزاء منه لصنع الأدوية، إذاً هل تتساءل عن فوائد حب الرشاد للمفاصل والعظام ؟ وما هي فوائد حب الرشاد مع التمر لصحة المفاصل أيضاً؟ وهل فوائد حب الرشاد للعظام مؤكدة؟ تابع المقال لتتعرف على إجابات هذه التساؤلات.

ADVERTISEMENT

فوائد حب الرشاد للمفاصل

قديماً تم استخدام حب الرشاد ومستخلصاته من قبل شعب ولاية غوجارات لعلاج حالات الالتهابات مثل التهاب المفاصل.

ولتقييم نشاطه المضاد للالتهابات عمليًا، استخدمت إحدى الأبحاث فئران تشارلز فوستر ألبينو، وأجريت تجارب على ثلاث مجموعات منها؛ لرؤية مدة تأثير استخدام حب الرشاد عليها.

ADVERTISEMENT

وقد وجد البحث أن للرشاد نتائج معتدلة مضاد للالتهابات، وهذا يشير إلى أن حب الرشاد له تأثير مضاد قوي على تكاثر الخلايا الليفية وربما له أيضًا تأثير على تعديل النسيج الضام.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه الدراسة قد تمت على الفئران، ولا زلنا بحاجة لمزيد من الدراسات السريرية على البشر لتأكيد فوائده العلاجية للمفاصل.

ADVERTISEMENT

فوائد حب الرشاد مع التمر للمفاصل

بعض الآراء تشير إلى أن تناول حب الرشاد مع التمر عن طريق المنقوع أو بطرق أخرى، يساعد على تعزيز صحة المفاصل والعظام وتقويتهما، ولكن ما زال هناك الحاجة إلى أدلة علمية وأبحاث تؤكد هذه الفوائد وفاعليتها للعظام والمفاصل.

أما بالنسبة إلى المحتوى الغذائي في التمر وفي حب الرشاد، فمن المعروف عن كلاهما أنهما يحتويان على معادن الكالسيوم والماغنيسيوم المهمين بشكل كبير لتقوية العظام وحمايتها من الهشاشة.

ولكن إذا كنت ترغب في تناول هذه الحبوب مع التمر لغرض علاجي، ينبغي عليك استشارة الطبيب أولاً ومعرفة الجرعة المناسبة.

ADVERTISEMENT

فوائد حب الرشاد للمفاصل مع الحليب

يساعد استخدام حب الرشاد مع الحليب على الحصول على العديد من الفوائد خاصةً في حالة صحة المفاصل والعظام، فالحليب يحتوي على الكالسيوم وحب الرشاد يحتوى على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين سي (ج) وفيتامين ك.

ويساعد هذا على تجنب هشاشة العظام والتهاب المفاصل أيضًا، فهذا ما تحتاج إليه العظام والمفاصل لتصبح أقوى.

ولمعرفة المزيد عن طرق استخدام الحليب مع حب الرشاد والفوائد الأخرى، أقرأ مقالنا عن فوائد حب الرشاد مع الحليب.

ADVERTISEMENT

فوائد حب الرشاد وبذور الكتان للمفاصل

يعتبر كل من حب الرشاد وبذور الكتان من النباتات التي تستخدم في علاج عدد من الأمراض المختلفة، خاصةً للمفاصل والعظام، وتتمثل في:

  • تعزيز وتقوية صحة المفاصل.
  • علاج وتقليل التهابات المفاصل.
  • تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، مما يساعد في حالات التهاب المفاصل.

فوائد حب الرشاد للمفاصل مجربة

وتنقسم التجارب على فوائد حب الرشاد للمفاصل إلى:

تجارب شخصية

فقد شاع استخدام حب الرشاد في بعض الدول العربية كعامل جيد للشفاء في الهيكل العظمي البشري، مع وجود ملاحظات إيجابية من الأطباء نحو الأفراد بخصوص التئام وشفاء الكسور سريعاً عند استهلاك بذور حب الرشاد.

ADVERTISEMENT

تجارب معملية

وقد أثارت هذه الملاحظات انتباه العلماء لإجراء دراسة بهدف إثبات هذه النتائج في المختبر، لذلك فإن المقصود بمجربة ليس فقط التجربة الشخصية وإنما التجارب العلمية أيضاً.

وتتمثل التجربة العلمية في تحفيز الكسور في منتصف عظم الفخذ الأيسر من 6 أرانب نيوزلندية بيضاء بالغة، مقسمة إلى مجموعتين، مجموعة اختبار ومجموعة تحكم.

حيث تم تغذية الأرانب التي تم اختبارها بعد فترة وجيزة من العملية الجراحية ببذور حب الرشاد ممزوجة مع النظام الغذائي الطبيعي للأرانب، في حين لم يتم إعطاء أي بذور إلى مجموعة التحكم.

ADVERTISEMENT

ثم تم إجراء الأشعة السينية للكسور في 6 و 12 أسبوعًا بعد العمل الجراحي لتقييم شفاء الكسور وتوثيق الشفاء، وشهدت مجموعة الاختبار زيادة ذات دلالة إحصائية في التئام الكسور مقارنةً بمجموعة التحكم.

وخلصت الدراسة إلى أن بذور حبوب الرشاد كان لها تأثير ملحوظ على التئام الكسور في الأرانب، وتم دعم آثارها على البشر كعنصر طبيعي معروف لتعزيز التئام الكسور في الطب التقليدي، ولكن ذلك بالطبع قد يكون له آثار سريرية أخرى ملحوظة تحتاج إلى مزيد من الدراسة على البشر.

فوائد حب الرشاد للعظام

تتمثل أهمية حبوب الرشاد هنا في احتوائه على 81 ملليجرام من الكالسيوم في كل 100 جرام وذلك وفقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية، حيث يساعد الكالسيوم بلا شك في زيادة كثافة المفاصل والعظام وتقويتها وأيضاً في الوقاية من هشاشة العظام عند التقدم في السن.

كما يحتوي على 37 ملليجرام من الماغنيسيوم الذي يعتبر نقصه أحد عوامل الخطر لالتهاب المفاصل وهشاشة العظام.

الحلبة والرشاد للعظام

تعتبر الحلبة أحد النباتات الطبية التي توفر كمية جيدة من الكالسيوم للجسم، بالإضافة أنها تساعد في خفض مستويات الكوليسترول والسكر الزائدة في الدم.

ولذلك فإن استخدام كل من الحلبة والرشاد معًا، سيمثل فائدة كبيرة للعظام، بالإضافة للمساعدة في منع هشاشة العظام أيضًا. ولكن يجب عدم تناول كميات كبيرة من الخليط حتى لا تظهر آثار جانبية مضرة بصحة الجسم.

طريقة استخدام حب الرشاد للمفاصل والعظام

وبشكل عام ينصح باستخدام حب الرشاد في النظام الغذائي للاستفادة منه للمفاصل والعظام، وتشمل طرق استخدامه التالي:

  • صُنع مشروب حب الرشاد مع الحليب، عن طريق طحن نصف ملعقة من الرشاد، ثم إضافة بعض الحليب له وخلطهم جيدًا، ثم يتم تناول الخليط مرة واحدة في اليوم.
  • صُنع مشروب الرشاد مع الليمون، عن طريق نقع حب الرشاد في الماء لفترة، ثم بعد ذلك يُضاف لهما عصير الليمون، وهذا الخليط يساعد في تقوية وتعزيز المفاصل والعظام، لما يحتويه من فوائد وفيتامينات، مثل فيتامين سي (ج)، ويُفضل تناوله ثلاث مرات أسبوعيًا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد