فوائد ترك التدخين

فوائد ترك التدخين
إن تدخين السجائر يتسبب في دخول الكثير من المواد الكيميائية في جسمك والنتيجة ليست فقط تشكل ضرراً لرئتيك، ولكن أيضاً لقلبك وأعضاء الجسم الأخرى، لكن حتى لو كنت مدخناً لسنوات عديدة، فيمكنك التخلص من هذه الآثار والتمتع بصحة جيدة، فتعرف معنا عزيزي القارئ في هذا المقال على فوائد ترك التدخين

ADVERTISEMENT

ما هو الإقلاع عن التدخين ؟

الإقلاع عن التدخين هو محاولة الشخص التغلب على إدمانه للنيكوتين ومحاولة مقاومة الرغبة في الحصول علىه، ويحتاج المدخن الذي يريد التوقف عن التدخين إلى وضع خطة والالتزام ببعض القواعد للتغلب على هذه الرغبة والمحفزات التي تتطلبها، كما أنه كلما كان الإقلاع عن التدخين سريعاً كلما قلل من فرص ومخاطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة وأمراض القلب والرئة وغيرها من الأمراض التي لها علاقة بالتدخين.

ما هي فوائد ترك التدخين؟

فوائد ترك التدخين في تحسن الدورة الدموية

في خلال أسبوعين إلى 12 أسبوعاً من التوقف عن التدخين سوف تلاحظ تحسن في الدورة الدموية، وهذا سوف يجعلك أكثر نشاطاً ويقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

فوائد ترك التدخين في تحسين حاسة الشم

يؤثر التدخين بشكل سلبي على حاسة الشم في أنفك، مما يضعف حواس التذوق والشم لديك، ولكن في خلال 48 ساعة فقط من الإقلاع عن التدخين يبدأ شعورك بالتذوق والشم في التحسن.

ADVERTISEMENT

فوائد ترك التدخين في تقوية جهاز المناعة

الإقلاع عن التدخين يجعل الجهاز المناعي يعمل بكفاءة ويؤدي وظائفه بشكل سليم، لذلك سوف يكون من الأسهل مقاومة الجسم لنزلات البرد والأمراض الأخرى.

 فوائد ترك التدخين في نظافة الفم و الأسنان

يتسبب التدخين في اصفرار الأسنان وظهور رائحة الفم الكريهة ويزيد من خطر الإصابة بالتهابات الفم، ولكن في خلال أسبوع من الإقلاع عنه، ستبدأ في ملاحظة الاختلاف في صحة أسنانك وفمك.

فوائد ترك التدخين في تقليل الإصابة بمرض السرطان

قد يستغرق الإقلاع عن التدخين بعض الوقت، لكنك ستقلل من خطر الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان، مثل:

  • سرطان الرئة
  • سرطان المريء
  • سرطان الكلى
  • سرطان المثانة
  • سرطان البنكرياس

فوائد ترك التدخين خلال مراحل

بعد  ساعة واحدة

بعد مرور 20 دقيقة من تدخين آخر سيجارة ينخفض معدل ضربات القلب الذي كان سريعاً بسبب التدخين ويعود إلى المعدل الطبيعي، كما يبدأ ضغط الدم في الانخفاض وتتحسن الدورة الدموية بشكل ملحوظ.

ADVERTISEMENT

بعد 12 ساعة

بعد مرور 12 ساعة من تدخين آخر سيجارة تعود مستويات أول أكسيد الكربون إلى معدلاتها الطبيعية في الجسم كما تبدأ الأعضاء الداخلية بالعمل بكفاءة اكثر.

بعد يوم واحد

يقل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، كما يبدأ القلب بالعمل بكفاءة ويبدأ في القيام بوظائفه بشكل سليم وبالتالي يقل خطر الإصابة بأمراض القلب.

بعد ثلاثة شهور

  • تتعافى وتتحسن الوظائف الطبيعية للرئة كما تساعدك ممارسة التمارين الرياضية على تحسن وظائف الرئة والجهاز التنفسي.
  • يبدأ الجهاز المناعي في أداء وظائفه بشكل أكفأ وبالتالي يتمكن الجسم من مكافحة العدوى والأمراض.
  • يصبح الدم أقل كثافة ويتحسن تدفق الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة.

بعد 6 شهور

تصبح أقل عرضة للسعال والبلغم وتعود الرئة لأداء وظائفها بشكل أفضل كما تقلل من فرص إصابتك بالعدوى.

اقرأ أيضاً: طرق التخلص من البلغم نهائياً

ADVERTISEMENT

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد ترك التدخين يجب أن يكون لديك الإرادة الكافية للإقلاع عن التدخين لتجنب أضراره على صحة جسمك ولذلك فالإقلاع عن التدخين قرار جيد لأي شخص يدخن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سارة حسيني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد