ADVERTISEMENT

فوائد العسل للجروح

فوائد العسل للجروح

ADVERTISEMENT

لقد وُجد أن العسل يعمل على شفاء الجروح وحمايتها من الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الجراثيم، وإليكم فوائد العسل للجروح وكيف نستخدمه والآثار الجانبية المحتملة له، تابع معنا عزيزي القارئ.

ما هو العسل؟

يحتوي العسل على خصائص مضادة للجراثيم، حيث يحقق التوازن في تغيرات الأس الهيدروجيني أو pH، ويحفز الأكسجين ومركبات الشفاء لعلاج الجروح.

ADVERTISEMENT

ولقد استخدم الناس العسل لآلاف السنين لعلاج الجروح، في حين أن لدينا الآن خيارات أخرى فعالة للغاية في التئام الجروح، إلا أن العسل قد يكون جيدًا في التئام الجروح، فالمتخصصين في العناية بالجروح يستخدمون العسل الطبي، لعلاج الجروح المزمنة والإصابات الأخرى.

أقرأ أيضاً: فوائد العسل في علاج مشاكل البشرة.

واستخدم خبراء علاج الجروح العسل لعلاج أنواع الجروح، مثل الدمامل والحروق الجروح والقرح غير الشافية، الجيوب الأنفية وقرحة القدم الوريدية والسكرية.

أقرأ أيضأً: أعراض مرض السكري وتشخيصه.

ADVERTISEMENT

فوائد العسل للجروح

فوائد العسل للجروح تشمل ما يلي:

  • الحموضة أو التغيرات في الـ pH قد تعزز الشفاء، حيث يحتوي العسل على درجة حموضة PH تتراوح بين 3.2 و 4.5، وعند تطبيقها على الجروح، تشجع حمضية PH الدم على إطلاق الأكسجين، وهو أمر مهم لشفاء الجروح. وتعمل حمضية PH أيضًا على تقليل وجود مواد تسمى البروتياز التي تضعف عملية التئام الجروح.
  • التأثير الأسموزي للسكر، فالسكر الموجود بشكل طبيعي في العسل له تأثير في إخراج المياه من الأنسجة التالفة، وهو ما يعرف باسم الضغط الأسموزي، وهذا يقلل من التورم ويشجع تدفق العقد الليمفاوية لشفاء الجروح. وأيضاً يسحب السكر الماء من الخلايا البكتيرية، مما يساعد على منعها من التكاثر.
  • تأثير مضاد للجراثيم، من فوائد العسل للجروح أن العسل له تأثير مضاد للجراثيم على البكتيريا الموجودة عادة في الجروح، مثل المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) والمكورات المعوية المقاومة للفانكوميسين (VRE)، وقد يكون جزء من هذه المقاومة بسبب تآثيره الأسموزي.

أقرأ أيضاً: فوائد عسل النحل للأطفال ومخاطره.

ويستخدم معظم الأطباء المختصين نوعًا معينًا من العسل على الجروح يسمى عسل مانوكا. وهذا العسل يأتي من أشجار مانوكا، وهو عسل فريد من نوعه لأنه يحتوي على مركب ميثيلجلوكسال. وهذا المركب سام للخلايا البكتيرية، وهو جزيء صغير قد ينتقل بسهولة إلى الجلد والبكتيريا.

كيف يُستخدم العسل لعلاج الجروح؟

إذا كنت تقوم بوضع العسل على الجروح في المنزل، فإليك بعض النصائح العامة للتطبيق:

  • ابدأ دائمًا بأيدي نظيفة وأدوات نظيفة، مثل الشاش المعقم وقطعة القطن.
  • ضع العسل على الضمادة أولاً، ثم ضعها على الجلد، فهذا سيساعد على السيطرة على العسل عند تطبيقه مباشرة على الجلد، ويمكن أيضًا شراء ضمادات مشربة بالعسل.
  • ضع ضمادة نظيفة وجافة على العسل، مثل الشاش المعقم أو ضمادة لاصقة لعدم تسرب العسل.
  • استبدل الضمادة عندما يمتص الجرح العسل. وعندما يبدأ الجرح في الالتئام، من المحتمل أن يكون تغيير الضمادات أقل.
  • اغسل يديك بعد إزالة الضمادة.

أقرأ أيضاً: تعرف على السعرات الحرارية التي توجد في العسل بأنواعه.

ADVERTISEMENT

وبعد أن تعرفت على فوائد العسل للجروح وكيف يُستخدم، إذا كان لديك أي أسئلة حول كيفية وضع العسل على الجروح، استشر الطبيب المختص.

مضاعفات العسل المحتملة

من الممكن دائمًا تلوث العسل أو الإناء الخاص به، أو إصابة أي شخص بحساسية. وفي بعض الأحيان يكون بسبب لقاح النحل الموجود بشكل طبيعي في العسل، وتشمل الأعراض التي قد تظهر عند الإصابة بحساسية من العسل ما يلي:

  • الدوخة.
  • التورم الشديد.
  • الغثيان.
  • الإحساس بالحرق بعد وضع العسل.
  • مشاكل في التنفس.

إذا واجهت هذه الأعراض، قم بتنظيف الجلد من العسل واطلب الرعاية الطبية فوراً، ولا تضع العسل مرة أخرى حتى تستشر الطبيب.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا على فوائد العسل للجروح، ننصحك باستخدامه لفوائده العديدة للجروح ولكن لا تنسى، عند الإصابة بالأعراض السابقة، تُعتبر هذه إشارة للتوقف عن استخدامه ومراجعة الطبيب المختص، وإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات .

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ آية عبد الرحمن
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/honey-on-wounds#application
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد