فوائد الحبحبوه وطريقة استخدامه وأضراره

فوائد الحبحبوهتتعدد فوائد الحبحبوه الصحية (بالانجليزي Baobab)، وثمرة الحبحبوه هي فاكهة غنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن، وعادة ما يتم الاستفادة من هذه الفاكهة من خلال استخدام المسحوق المجفف لها لعدم توافر الثمرة في حد ذاتها، وفي هذا المقال سنعرض بعض أبرز فوائد استخدام الحبحبوه.

ADVERTISEMENT

فوائد الحبحبوه

هناك عدد متنوع من الفوائد الصحية لهذه الفاكهة، ونذكر منها مايلي:

1. خسارة الوزن

تحتوي هذه الفاكهة على نسبة غنية من الألياف ومركبات البوليفينول النباتية، وهي مكونات تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وأوضحت إحدى الدراسات التي أجريت على عدد 20 شخص، أن تناول مشروبًا يحتوي على 15 جرام من مستخلص هذه الفاكهة، ساعد على تقليل الشعور بالجوع.

ADVERTISEMENT

2. فوائد الحبحبوه لمرضى السكر

يحتوي مسحوق هذه الفاكهة على الألياف القابلة للذوبان، التي قد تمنع الارتفاع المفاجىء لنسبة السكر في الدم، كما قد تساعد على ضبط نسبة الجلوكوز في الدم على المدى البعيد.

3. فوائد الحبحبوه للقولون

تحتوي هذه الفاكهة على الألياف القابلة للذوبان، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والألياف غير القالبة للذوبان، التي قد تساعد على سهولة حركة الطعام في الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، ومنع المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك.

ADVERTISEMENT

4. تعزيز مناعة الجسم

تحتوي هذه الفاكهة على نسبة غنية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة، مما قد يساعد على التقليل من إصابة خلايا الجسم بالتلف والالتهابات، وتعزيز مناعة الجسم وتقليل خطر الإصابة بالعدوى والأمراض والفيروسات.

5. تعزيز صحة الشعر والبشرة

يحتوي زيت الحبحبوه على العديد من العديد من العناصر الهامة، التي قد تساعد على نمو الشعر وتقويته، وفي بعض الأحيان تساعد في الحد من مشكلة الصلع، كما يمكن استخدام هذا الزيت للبشرة، لترطيبها وللتقليل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

6. فوائد الحبحبوه للرجل

كانت تستخدم جذور الحبحبوه قديمًا، لزيادة هرمون التستوستيرون لمن لديهم مشاكل متعلقة بضعف الخصوبة، لكن هناك الحاجة للمزيد من الأبحاث العلمية التي تؤكد هذه الفائدة.

ADVERTISEMENT

كيفية استخدام الحبحبوه

هناك عدد متنوع من الاختيارات لاستخدام الحبحبوه، ونذكر منها ما يلي:

  • كبسولات أو مسحوق أو زيت للاستعمال الخارجي فقط، أو الزبدة المستخلصة من لب الفاكهة وهي للاستعمال الخارجي فقط أيضًا.
  • يمكن شراء اللحاء المجفف للحبحبوه، لاستخدامه في تحضير الشاي والقهوة.
  • إضافة مسحوق الحبحبوه على الطعام، لتسهيل امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، وتسهيل حركة الأمعاء.

تنويه هام؛ يجب استشارة الطبيب قبل تناول الحبحبوه أو استخدامه بأي شكل، حيث لا يوجد ما يكفي من الأبحاث والدراسات لتأكيد هذه الفوائد.

أضرار الحبحبوه

رغم الفوائد الصحية العديدة لهذه الثمرة، إلا أنه قد يحدث بعض الأضرار عند تناولها، ومن هذه الأضرار:

ADVERTISEMENT
  • تحتوي بذور ولب هذه الفاكهة، على مضادات تغذية مثل حمض الفيتيك والأكساليك، التي تؤثر على امتصاص بعض العناصر الغذائية في الطعام.
  • قد يقلل الحبحبوه من نسبة السكر في الدم، وتبطىء ضربات القلب.
  • يجب تجنب الحوامل والمرضعات لتناول هذه الفاكهة، لأن هناك أدلة قوية أنها قد تسبب انقباضات الرحم ومشكلات تتعلق بالخصوبة.

وبعد التعرف إلى فوائد الحبحبوه الصحية، هناك عدد متنوع من البدائل للاستفادة من هذه الفاكهة، خاصة في صورة المسحوق المجفف، الغني بفيتامين سي والحديد والبوتاسيوم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد