أنواع فطريات الأنف وأعراضها وعلاجها

فطريات الأنففطريات الأنف التي تسمى علميًا بالتهاب الجيوب الأنفية الفطري، هي عدوى تصيب الجيوب الأنفية بسبب الفطريات عن طريق التنفس، وفي هذا المقال سنتعرف إلى أنواع هذه الفطريات والأعراض المصاحبة للإصابة، وكيفية العلاج.

ADVERTISEMENT

أنواع فطريات الأنف

هناك نوعان رئيسيان من عدوى الفطريات، العدوى الاجتياحية التي تنتشر لمناطق أخرى، والعدوى غير الاجتياحية التي تقتصر على إصابة الجيوب الأنفية، وفيما يلي سنوضح هذه الأنواع بالتفصيل:

أولًا: فطريات الأنف غير الاجتياجية

وتنقسم إلى 3 أنواع وهي:

ADVERTISEMENT

1. فطريات الأنف التحسسية

يعتبر هذا النوع من العدوى هو الأكثر شيوعًا، ويحدث نتيجة حدوث رد فعل تحسسي من الفطريات داخل الأنف، ومن أعراض هذه العدوى، امتلاء الأنف بالمخاط السميك والصداع وانسداد القناة الدمعية، مع احتمالية تكون السلائل الأنفية، وتعتبر الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من العدوى مرضى الربو وحمى القش.

2. الكرة الفطرية

عدوى الكرة الفطرية، هي حالة تتسبب في تكوين كرات فطرية داخل الأنف، وإذا لم يتم علاج هذه العدوى، من الممكن أن يزداد حجم هذه الكرات مما يؤدي لانسداد الجيوب الأنفية، وظهور أعراض مثل ألم الوجه والتورم، كما قد تتسبب هذه الكرات في احتباس البكتيريا داخل الأنف والإصابة بعدوى بكتيرية ثانوية.

ADVERTISEMENT

3. الفطريات الرمية

لا تؤثر هذه النوعية من الفطريات على أنسجة الأنف، وإنما تنمو فوق مخاط الأنف، ومن أعراض الإصابة بهذا النوع الشعور برائحة كريهة داخل الأنف.

ثانيًا: فطريات الأنف الاجتياحية

وتنقسم إلى 3 أنواع أيضا وهي:

1. التهاب الجيوب الأنفية الاجتياحي الحاد

يعتبر هذا النوع من العدوى التي تهدد الحياة للأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، مثل مرضى السرطان الذين يتم علاجهم بالعلاج الكيميائي، ويكمن خطر هذا النوع في أن الفطريات تدمر الأوعية الدموية بالأنف، وعند عدم إمداد الأنف بالدم يحدث تلف لأنسجة الأنف، مما يؤدي لانتشار العدوى سريعًا للعيون والدماغ، مما ينتج عنه الإصابة بالعمى والوفاة.

ADVERTISEMENT

2. التهاب الجيوب الأنفية الاجتياحي المزمن

يتشابه هذا النوع مع النوع السابق، مع الاختلاف في أنه لا ينتشر سريعًا مثل النوع السابق، وتعتبر الفئة الأكثر عرضة للإصابة به هم مرضى السكري.

3. التهاب الجيوب الأنفية الحبيبي الاجتياحي

يندر حدوث هذا النوع، وفي هذه الحالة يهاجم الجهاز المناعي بطانة الأنف ويدمر الأنسجة، وغالبًا ما يحدث في البلاد ذات المناخ الجاف مثل السعودية والسودان والهند.

أعراض فطريات الأنف

هناك بعض الأعراض الشائعة، عند الإصابة بفطريات الأنف ومنها:

ADVERTISEMENT
  • انخفاض القدرة على الشم، أو الشعور برائحة كريهة بالأنف.
  • الحمى.
  • تورم والتهاب الأنف والجيوب الأنفية.
  • احتقان وسيلان الأنف.
  • الشعور بالألم عند لمس منطقة الجبهة أو الخدين.
  • صداع الجيوب الأنفية.

وبالنسبة لذوي المناعة الضغيفة، قد تظهر أعراض شديدة تتمثل في:

  • تغير لون البشرة، لتصبح شاحبة أو سمراء.
  • تنميل الوجه.
  • جحوظ العين.
  • التورم الشديد في الخدين أو العيون.
  • العمى.
  • مشكلات عصبية مثل صعوبة التفكير والاستنتاج.

علاج فطريات الأنف

هناك عدد من الوسائل العلاجية لهذه الفطريات ومن أمثلتها:

1. الأدوية المضادة للفطريات

يتم وصف الأدوية المضادة للفطريات عادة، لعلاج العدوى الفطرية غير الاجتياحية، مما يحد من نمو وتكاثر الفطريات، ويمكن استخدام هذه الأدوية عن طريق الفم أو الحقن أو من خلال الحقن في الوريد.

ADVERTISEMENT

2. أدوية الكورتيكوستيرويدات

يساعد استخدام أدوية الكورتيكوستيرويدات على التقليل من الالتهاب المصاحب للجيوب الأنفية، وعادة ما يتم وصفها لعلاج التهاب الجيوب الأنفية التحسسي، ولكن يجب الحذر عند استخدام هذه الأدوية لأنها قد تؤدي على المدى البعيد، لزيادة احتمالية الإصابة بالعدوى الفطرية، لذك لابد من استشارة الطبيب المختص عن الجرعات المناسبة لتناولها.

3. غسيل الأنف

يتم غسيل الأنف عادة لعلاج العدوى الفطرية غير الاجتياحية، ويتكون غسول الأنف من الماء والملح، مما يساعد على التخلص من المخاط الزائد المتسبب في انسداد الجيوب والممرات الأنفية.

4. إجراء عملية جراحية

يتم اللجوء لإجراء عملية جراحية لعلاج العدوى الفطرية الاجتياحية، لإزالة الأنسجة الميتة بالجيوب الأنفية، وقد يتم اللجوء لإجراء عملية جراحية لعلاج العدوى الفطرية غير الاجتياحية، للتخلص من الكرات الفطرية.

ADVERTISEMENT

وبعد التعرف إلى أنواع فطريات الأنف وأعراضها وعلاجها، لابد من استشارة الطبيب المختص عند ظهور أي من الأعراض التي تحدثنا عنها، خاصة بالنسبة لمرضى السكري وذوي المناعة الضعيفة، تجنبًا لحدوث أي مضاعفات صحية خطيرة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد