عملية منظار الكتف لماذا تتم؟ ونصائح هامة للتعافي منها

منظار الكتف
منظار الكتف

هل سمعت من قبل عن عملية منظار الكتف أو تنظير مفصل الكتف؟ تعرف في هذا المقال عن كل ما يهمك عن هذه العملية ولماذا يتم إجرائها؟ وما يجب أن تتوقعه منها.

ADVERTISEMENT

ما هي عملية تنظير مفصل الكتف؟

تنظير مفصل الكتف Shoulder Arthroscopy أو عملية المنظار هو إجراء جراحي يجرى من خلال ثقوب صغيرة تغني عن الجرح الروتيني وتستعمل فيه أدوات خاصة تدخل إلى المفصل إضافةً إلى المنظار نفسه للقيام ببعض الأعمال الجراحية مثل الترميم أو التنظيف. ويمكن hستعمال هذه التقنية في العديد من مفاصل الجسد ولكن المفاصل الأكثر شيوعاً هي الركبة والكتف.

وتستمر الجراحة من نصف ساعة حتى ثلاث ساعات أحياناً بحسب الحاجة والهدف من العملية، وهناك فترة راحة إلزامية بعد العملية يحتاج أن يقضيها المريض في المركز. غالباً ما يعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم إذا كانت الجراحة خفيفة أو في اليوم التالي في الجراحات المعقدة.

متى نلجأ إلى جراحة منظار الكتف؟

تعتبر مشاكل الكتف من أكثر العوارض المحبطة بسبب الحد من الحركة، وغالباً ما نجهل مدى أهمية هذه الحركة ولا ندركها إلا عند فقدانها. فالكتف يدخل في أغلب النشاطات اليومية، سواءً العادية منها أو الرياضية.

ADVERTISEMENT

وتتأثر هذه الحركة عند إصابة الكتف سواء بالتهاب الكتف البسيط أو مشاكل أكثر تعقيداً قد تؤدي أحياناً إلى تصلب الكتف كلياً، وتتحسن بعض مشاكل الكتف باستخدام الأساليب التقليدية للعلاج مثل الدواء والعلاج الطبيعي. ومع ذلك، فإن مشاكل أخرى لا تستجب لتلك العلاجات فننصح غالباً بإجراء تنظير الكتف.

كيف يتم إتخاذ القرار بشان العلاج؟

نقوم بإجراء تنظير الكتف لمجموعة متنوعة من المشاكل، حيث يسمح المنظار بفحص الكتف كاملاً والمناطق المحيطة به بكفاءةٍ عالية، فعندما تفشل العلاجات اللاجراحية بالسيطرة على العوارض نلجأ إلى التنظير في الحالات التالية:

  • تمزق وتر العضلة ذات الرأسين (البايسبس)
  • تمزق الحلقة الغضروفية أو تلفها
  • التهاب مفصل الترقوة
  • الكتف المتجمدة
  • خلع الكتف وعدم الإستقرار
  • تمزق الكفة المدورة

ليس بالضرورة أن يحتاج كل مريض يعاني من إحدى هذه المشاكل إلى تنظير المفصل وقد تكون هناك أيضاً مشاكل أخرى غير مدرجة تتطلب التنظير للعلاج، حيث يتم تقييم كل مريض على حدا ويتم تحديد الوسيلة بحسب الاحتياجات العلاجية التي قد تختلف من مريض لأخر. ويلعب الفحص السريري دوراً بارزاً في إتخاذ القرار بشأن العلاج.

ما هي فوائد جراحة منظار الكتف؟

في الماضي، كانت الجراحة المفتوحة الوسيلة الواحدة للوصول إلى الأنسجة المصابة وعلاجها، وقد شكّل تنظير المفصل نقلة نوعية في هذا المجال وظهرت له فوائد عديدة مقارنةً بالجراحة التقليدية أهمها:

ADVERTISEMENT
  • جرح أصغر
  • شفاء أسرع
  • تأهيل أسهل
  • تندب أقل

كانت جراحة المنظار غير ممكنة أحياناً نتيجة بعض الموانع الطبية أو في الأكتاف التي فيها الكثير من الضرر والتي تحتاج إلى الجراحة المفتوحة، ولكن كلما كان ذلك مناسباً نتجه إلى الجراحة بالمنظار.

كيفية إجراء عملية منظار الكتف

ما قبل عملية منظار الكتف

قبل قرار إجراء جراحة تنظير الكتف، يجب أن تخضع إلى عدة فحوصات أهمها الفحص السريري الذي يحدد المشكلة الحقيقية التي تعاني منها، ثم فحص الدم للتأكد من عدم وجود موانع لإجراء الجراحة ثم الأشعة سواء السينية أو الرنين المغناطيسي التي بدورها تؤكد التشخيص وتساعد على وضع الخطة النهائية للعمل الجراحي.

الأدوية والمكملات الغذائية

في بعض الأحيان، تحتاج إلى التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل الجراحة وخصوصاً تلك المتعلقة بسيولة الدم. ننصحك باتباع إرشادات طبيب التخدير أو القلب المسؤول عن التحاليل المخبرية التي تجرى قبل العمل الجراحي.

أيضاً نوصي باتباع نظام غذائي جيد وإضافة فيتامينات متعددة قبل الجراحة تساعد في سرعة إعادة التأهيل والتعافي.

ADVERTISEMENT

الاستعداد للجراحة

من أهم عوامل نجاح العمل الجراحي الاستعداد الجيد. وهذا يشمل:

  • تجهيز المكان في بيتك لفترة ما بعد الجراحة، بوضع الأدوات التي تستخدمها قريبة منك وفي متناول اليد لتسهيل الوصول إليها.
  • إزالة كل العوائق التي يمكن أن تؤثر على حركتك مثل الأسلاك والسجاد المتحرك.
  •  تجهيز مكان النوم والذي يتطلب ترتيباً خاصاً لضمان السلامة أولاً ثم الراحة نسبياً.

يوم الجراحة

هناك تعليمات خاصة يجب اتباعها في يوم الجراحة، تتضمن التوقف عن الأكل والشرب. النوم باكراً ليكون جسمك غير مرهقٍ في اليوم التالي، والوصول باكراً إلى مركز العملية لإنهاء الإجراءت ثم الراحة قبل التوجه إلى غرفة العمليات.

ADVERTISEMENT

ما بعد عملية منظار الكتف

سيتم تزويدك بكل التعليمات التي تحتاجها بعد الانتهاء من الجراحة، وتتضمن هذه التعليمات الأشياء المسموح بها وتلك التي يجب أن تتجنبها في الفترة الأولى بعد العمل الجراحي من حيث النشاط البدني. سيتم أيضاً جدولة مواعيد زيارات المتابعة لإزالة خيوط الجراحة والتقيم الدوري.

من الطبيعي أن يظهر تورم طفيف في الكتف نتيجة العمل الجراحي ولكنه يبدأ بالانحسار تدريجياً في غضون إسبوع، ولمساعدة هذا التورم على التعافي ينصح بوضع الكمادات الباردة على المنطقة لربع ساعة ثلاث أو أربع مرت يومياً.

التعافي من جراحة منظار الكتف

يعتمد التعافي من جراحة منظار الكتف على المريض نفسه وبنيته ونشاطه ثم مقدار الضرر الذي تم إصلاحه، يشعر بعض المرضى باستعدادهم لاستئناف نشاطهم بعد شهر من الجراحة، كما يحتاج اخرون إلى مدة أطول قد تصل إلى ستة أشهر.

كيف أنام بعد جراحة تنظير الكتف؟

من أكثر الأسئلة شيوعاً ونتلقاها من مرضى تنظير مفصل الكتف: كيف يجب أن أنام بعد العملية؟

يعتبر النوم من المسائل الأكثر تأثيراً على الحالة العامة للمريض. حيث أن عدم إمكانية أخذ ما يحتاجه الجسم من النوم يمكن أن يؤدي إلى التعب والإرهاق وبالتالي تعظم الإحساس بالألم وتأخر عملية التعافي.

ولهذا، هناك بعض النصائح التي نعطيها للمريض تساعده على النوم بشكلٍ أفضل وأقل ألماً، كالتالي:

  • عدم النوم في وضعية الاستلقاء.
  • في الفترة الأولى بعد الجراحة والتي قد تصل إلى ستة اسابيع، ينصح بالنوم على منحدر ٤٥ درجة، سواءً برفع رأس السرير أو وضع وسادات خلف أسفل ووسط الظهر والرأس.
  • هذه الوضعية المائلة تساعد على تخفيف الألم بتقليل التوتر والضغط على أنسجة الكتف.

وضع الكمادات الباردة

تلعب الكمادات الباردة دوراً بارزاً في مرحلة ما بعد جراحة الكتف، فالثلج يساهم في تخفيف حدة الالتهابات وتخدير المنطقة الموضوع عليها وبالتالي يوفر راحة مؤقتة، وقبل الخلود إلى النوم، ينصح بوضع الكمادات الباردة لمدة ثلاثون دقيقة لتخفيف الألم وتسهيل عملية النوم لما لها من أهمية في تسريع الشفاء.

أخذ الأدوية في وقتها

وخصوصاً أدوية الألم المقررة قبل النوم والتي تساعد على خفض مستوى الألم والمساعدة على الدخول في النوم.

تثبيت الكتف

استخدام مثبت الكتف في المراحل الأولى بعد الجراحة ضروري جداً لحماية الكتف من الإصابات الخارجية والحركات الفجائية وخصوصاً عند النوم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. ماهر بارودي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد