ما هي عملية الأيض وما أنواعها وعلاقتها بالوزن؟

عملية الأيضعملية الأيض (عملية التمثيل الغذائي) هي واحدة من أهم العمليات التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه المختلفة والحيوية، تابعونا في هذا المقال حيث نقدم لكم جميع المعلومات التي تحتاجونها عن عملية التمثيل الغذائي ومعدلات الأيض وغيرها من المعلومات الهامة.

ADVERTISEMENT

ما هي عملية الأيض؟

هي العملية التي تشير إلى التمثيل العذائي داخل الجسم، وهي واحدة من العمليات الكميائية المسئولة عن تحويل الأطعمة والمشروبات التي تتناولها إلى طاقة ليتم استخدامها داخل الجسم.

وتقوم هذه العملية على آلية معقدة تعتمد على دمج الأكسجين مع السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم، بهدف إنتاج الطاقة الضرورية ليقوم الجسم بوظائفه الحيوية، حيث تستمر العملية طوال الوقت سواء في أوقات الراحة أو أوقات النشاط.

ADVERTISEMENT

ويتم استخدام الطاقة التي يتم إنتاجها من عملية التمثيل الغذائي في القيام بعملية التنفس، وعمليات الهضم، والتحكم في الهرمونات، والحفاظ على درجة حرارة الجسم، وتحريك الدم داخل الجسم، وإصلاح الخلايا التالفة أو استبدالها بأخرى، وغيرها من الوظائف الهامة التي تحدث داخل الجسم.

الهرمون المسؤول عن عملية الأيض

في الحقيقة هناك عدد من الهرمونات التي يتم إطلاقها من الغدد الصماء لتساعد في تحديد معدل الأيض واتجاهه، ويعتبر هرمون الثيروكسين أحد الهرمونات الرئيسية المسئولة عن مدى سرعة التفاعل الكميائي الذي يتم خلال الأيض، وهو هرمون يتم إطلاقه من خلال الغدة الدرقية.

ADVERTISEMENT

كما أن هناك عدد من الهرمونات الأخرى أهمها الهرمونات التي يتم اطلاقها من البنكرياس بالتحديد هرمون الإنسولين، والذي يلعب دوراً حيوياً في التحكم في سكر الدم.

أنواع عملية التمثيل الغذائي

يتم تقسيم الأيض إلى عمليتين أساسيتين يقوم بهما الجسم بعد تناول الطعام، حيث يكون الهدف هو تحقيق التوازن بين عملية بناء الأنسجة والمعروفة بالبناء وبين عملية تكسير الأنسجة وهدمها للحصول على الطاقة والمعروفة بالهدم:

عملية البناء

تعتمد هذه العملية بشكل أساسي على البناء وتخزين الطاقة، حيث تلعب دوراً أساسياً وجوهرياً في نمو الخلايا الجديدة داخل الجسم، كما أنها تقوم بالحفاظ على أنسجة وخلايا الجسم الموجودة بالفعل، بالإضافة إلى قيامها بتخزين الطاقة التي قد يحتاجها الجسم، وذلك من خلال تحويل الجزيئات الصغيرة إلى جزيئات أكبر وأكثر تعقيداً.

ADVERTISEMENT

عملية الهدم (التكسير)

وهي العملية المسئولة عن إنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم والخلايا لتقوم بوظائفها، حيث يتم تكسير الجزيئات التي تم تخزينها في عملية البناء من أجل إطلاق الطاقة، وبالتالي يتم رفع درجة حرارة الجسم، وتقوم العضلات بالانقباض حتى يستطيع الجسم القيام بالحركة.

ما هو معدل الأيض؟

يشير معدل التمثيل الغذائي إلى أقل نسبة ممكنة من السعرات الحرارية (الطاقة)، والتي قد يحتاجها الجسم للقيام بعدد من وظائفه المختلفة خاصة خلال الراحة، وقد يختلف معدل الأيض من شخص لآخر، ويرمز معدل الأيض في الغالب إلى نسبة لا تقل عن 60 إلى 70% من الطاقة التي يحتاجها الجسم.

معدل الأيض للنساء

كما ذكرنا فإن معدل الأيض يختلف إلا أنه من الممكن أن يكون مقدار الطاقة الذي قد تحتاجه النساء في المتوسط ليقوم الجسم بوظائفه هو 5900 كيلو جول في اليوم أي ما يقارب 1410 سعر حراري.

ADVERTISEMENT

معدل الأيض للرجال

قد يحتاج الرجل في المتوسط إلى نسبة من الطاقة تعادل 7100 كيلو جول في اليوم أي ما يعادل 1697 سعر حراري يومياً، وذلك حتى يتمكن الجسم بالقيام بوظائفه الأساسية.

يمكنك استخدام حاسبة معدل الأيض BMR لمعرفة ما يحتاجه جسمك من سعرات للقيام بوظائفه، بالإضافة إلى مقدار السعرات التي قد تحتاجها لخسارة الوزن.

الجنس

الأيض وزيادة الوزن

عادة ما يربط البعض بين عملية خسارة الوزن أو عدمه بعملية التمثيل الغذائي، إلا أن ما لا يدركه البعض أن الأيض هو عملية طبيعية تقوم بضبط نفسها وفقاً لاحتياجات الجسم، ولهذا السب نادراً ما يكون الأيض سبباً لزيادة الوزن أو فقدانه.

ADVERTISEMENT

ولكن قدرة الجسم على تكسير الطعام وتحويله إلى طاقة قد يكون لها علاقة بالوزن، ولكن السبب في زيادة الوزن هو استهلاك كمية أكبر من السعرات تزيد عن حاجة الجسم.

كما أن هناك عدد من العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن، منها الإصابة ببعض الأمراض أو بعض الأسباب الوراثية أو خلل الهرمونات أو عدم ممارسة أي نوع من الأنشطة البدنية أو الشعور بالتوتر، بجانب اتباع الأنظمة غير الصحية.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على عملية الأيض وكل ما يتعلق بها وأهم الهرمونات المؤثرة عليها بجانب أنواعها، نذكركم أن هناك الكثير من العوامل التي قد تؤثر على هذه العملية الحيوية وأن اتباع نمط حياة صحي هو الطريقة الأفضل لتنظيمها والحفاظ على الوزن.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد