عملية الايض و زيادة الوزن .. ما العلاقة بينهما ؟؟

عملية الايضيلقي الكثيرين اللوم على بطء عملية الايض أو التمثيل الغذائي لزيادة أوزانهم، فهل فعلا عملية الايض هي المسؤولة عن ذلك؟ وإن كان الأمر كذلك هل يمكن إعادة ضبط  التمثيل الغذائي أو الايض الخاص بنا لنحرق المزيد من السعرات؟ تابع معنا المقال التتالي عزيزي القارئ لتعرف الإجابة بنفسك.

ADVERTISEMENT

عملية الايض وزيادة الوزن

صحيح أن عملية الأيض مرتبطة بالوزن بشكل ما، لكن خلافا للاعتقاد السائد نادرا ما يكون الأيض البطئ سببا في زيادة الوزن، فالعوامل الرئيسية المؤثرة في جسمك تتمثل في الطعام والمشروبات والنشاط  البدني كل ذلك يؤثر في وزنك.

ماذا يعني التمثيل الغذائي أو عملية الايض ؟

التمثيل الغذائي هي العملية التي يقوم الجسم من خلالها بتحويل الطعام والشراب للطاقة، وخلال هذه العملية البيوكيميائية المعقدة، يتم الجمع بين السعرات الحرارية في المواد الغذائية والمشروبات مع الأكسجين لإطلاق الطاقة التي يحتاجها الجسم للعمل.

بل أنه حتى في حالات الراحة التي يمر بها جسمك يحتاج الجسم للطاقة ليقوم بتلك الوظائف الخفية مثل التنفس وتعديل مستويات الهرمونات ونمو وإصلاح الخلايا، وبالتالي عدد السعرات الحرارية التي يستخدمها الجسم لتنفيذ هذه الوظائف الأساسية يعرف بـ معدل الأيض القاعدي.

ADVERTISEMENT

عوامل تؤثر في عملية الايض

حجم الجسم وتكوينه

فالأشخاص الذن يتمتعون ببنيان جسم كبير وعضلات أكبر يحرقون سعرات حرارية أكثر حتى في أوقات الراحة.

النوع أو الجنس

بالتأكيد النوع يساعد في تحديد عملية الايض أو التمثيل الغذائي، فالرجال يمتلكون في الغالب دهون أقل وعضلات أكثر على عكس النساء اللاتي يكن في نفس العمر والوزن.

العمر

مع التقدم في السن فإن كمية العضلات تميل للانخفاض وتأخذ الدهون أكثر من وزنك، بالإضافة إلى تباطؤ حرق السعرات الحرارية .

عوامل أخرى تؤثر على حرق السعرات

بالإضافة إلى معدل الأيض القاعدي الخاص بك، هناك عاملين آخرين يحددان كم السعرات التي يقوم جسمك بحرقها كل يوم وهما:

ADVERTISEMENT

معالجة الغذاء

وتشمل هضم وامتصاص ونقل وتخزين المواد الغذائية وكلها عمليات تستهلك من السعرات الحرارية، وتقدر بحوالي 100 إلى 800 من السعرات التي تستخدم كل يوم.

النشاط البدني

من خلال ممارسة الرياضة والمشي إلى المتجر أو أي نشاط بدني آخر تمثل هذه العملية بقية السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك خلال اليوم.

اكتساب الوزن

فقط في حالات نادرة يمكن أن تكتسب الوزن الزائد نتيجة لمشكلة طبية والتي يمكن أن تؤثر في بطء عملية التمثيل الغذائي مثل متلازمة كوشينج أو عدم نشاط الغدة الدرقية ، لكن في النهاية عملية اكتساب الوزن تتأثر بعوامل أخرى كالجينات والهرمونات، والنظام الغذائي وأسلوب الحياة بشكل عام.

كملخص، أنت تكتسب الوزن عندما تأكل أكثر مما تحرق، أو تحرق سعرات أقل مما تأكل.

ADVERTISEMENT

التحكم في الوزن

إن كنت في بعض الحالات لا تستطيع التحكم في سرعة عملية الايض الخاصة بك، لكن على الأقل يمكنك التحكم في عدد السعرات التي تقوم بحرقها من خلال معدل النشاط البدني الذي تقوم به، بل أن بعض الأشخاص الذين لديهم عملية الأيض سريعة يكونون في الغالب أكثر نشاطا من غيرهم.

نصائح لحرق المزيد من السعرات

التمارين الرياضية

تعتبر التمارين الرياضية ،الطريقة الأكثر فعالية لحرق السعرات الحرارية وتشمل تلك الأنشطة مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة، حدد 30 دقيقة على الأقل من وقتك اليومي للممارسة الرياضة، ويمكنك الزيادة في حال الرغبة بفقدان المزيد من الوزن، وإن لم يكن لديك وقت على الأقل حدد 10 دقائق من وقتك لبعض الأنشطة الخفيفة.

ADVERTISEMENT

تمارين زيادة القوة

مثل رفع الأثقال وتعتبر تلك التمارين مهمة، لأنها تساعد على مواجهة فقدان العضلات المرتبطة بالشيخوخة، حيث تقوم الأنسجة العضلية بحرق دهون أكثر من تلك الي تحرقها الأنسجة الدهنية.

أسلوب الحياة

أنشطة زائدة يعني حرق سعرات أكثر، ابحث دائما عما يساعدك على الحركة وقم بزيادة عدد الدقائق التي تتحرك فيها عن اليوم السابق، مثل صعود الدرج بدلا من المصعد، أو حتى غسلك لسيارتك والأعمال المنزلية.

منتجات تسريع عملية الايض

أرجوك لا تصدق تلك المنتجات التي تدعي تسريع عملية التمثيل الغذائي فهي ليست أكثر من ضجيج في معظم الأحيان، بل وقد تسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة، أيضا من المهم أن تعرف أن معظم منتجات المكملات الغذائية في الغالب لا تحصل على موافقة إدارة الغذاء والعقاقير الأمريكية، لذلك من المهم تناول هذه المكملات بحذر بعد استشارة الطبيب أولا.

وتذكر أساس فقدان الوزن يتوقف على النشاط البدني والنظام الغذائي، وسعرات حرارية أقل مما تحرق لتفقد وزنك، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/weight-loss/in-depth/metabolism/art-20046508?pg=1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد