علاج دوالي الساقين بالليزر: مميزاته وعيوبه ونسبة نجاحه

علاج دوالي الساقين بالليزرمن منا لا يبحث عن المظهر الأفضل في كل شئ؟ ومن أجزاء الجسم التي يهتم الجميع بمظهرها خاصة النساء هي الساق، ولذلك مشكلة دوالي الساقين تمثل مشكلة كبيرة جدا للجميع، لذا يمكن من خلال علاج دوالي الساقين بالليزر أن يتم حل هذه المشكلة، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

علاج دوالي الساقين بالليزر

الليزر هو شعاع مركز للغاية من الضوء يمكن للطبيب استخدامه لعلاج الدوالي، حيث تقوم حرارة الليزر بتدمير الدوالي التي تسبب تشكل الندبات، التي تغلق الوريد، والذي يفقد مصدره من الدم ويموت في النهاية، وبعد سنة أو سنتين من المرجح أن يختفي الوريد.

أنواع الليزر لعلاج الدوالي

يمكن أن تختلف طريقة علاج دوالي الساقين بالليزر وفقاً لنوعه، وذلك نظراً لوجود أنواع يستخدمها الطبيب وفقاً للحالة:

ADVERTISEMENT

علاج الدوالي بالليزر البسيط

يتم استخدام علاج الليزر البسيط على الجزء الخارجي من البشرة، حيث يمكنه علاج الأوردة العنكبوتية والدوالي الصغيرة جدا تحت الجلد، وقد يكون هناك حاجة إلى أكثر من دورة ليزر واحدة، وغالبا ما تتم كل 6 أسابيع إلى 13 أسبوع.

قسطرة الليزر للدوالي

هو العلاج بالليزر داخل الوريد ويمكن استخدام الليزر هنا لعلاج الدوالي الكبيرة في الساقين، حيث يتم تمرير ألياف الليزر من خلال أنبوب القسطرة في الوريد.

ADVERTISEMENT

وأثناء القيام بذلك يراقب الطبيب الوريد على شاشة الموجات فوق الصوتية على الوجهين، جدير بالذكر أن الليزر يعتبر أقل إيلاما من عملية تجريد الوريد، كما يكون هناك فقط حاجة للتخدير الموضعي أو مهدئ خفيف لعلاج الليزر.

قلم الليزر لعلاج الدوالي

يتم الترويج لقلم الليزر في العديد من المواقع من أجل علاج دوالي الساقين بالليزر الأزرق داخل المنزل، وبالرغم من أن التجربة قد تكون فعالة مع البعض، إلا أن هذا النوع من العلاج لا يكون فعالاً في معظم الأحيان.

ولا يساعد هذا النوع في التخلص من المشكلة بنفس الفاعلية التي تقوم بها الطرق الطبية المختلفة، وليس بمثل فاعلية علاج دوالي الساقين بالليزر الطبي والذي يقوم به الطبيب، لذا من الأفضل استشارة الطبيب والحصول على علاج طبي مناسب.

ADVERTISEMENT

نتائج علاج الدوالي بالليزر

بعد الخضوع لعلاج الدوالي بتقنية الليزر البسيط، في الغالب ستكون قادر على المشي بعد العلاج، كما أن فترة النقاهة عادة ما تكون قصيرة، وأيضا يمكنك أن تعود إلى روتينك العادي اليومي بعد العلاج بالليزر بسرعة.

أما بعد الخضوع لعلاج الليزر داخل الوريد، فستحتاج إلى ارتداء جوارب ضاغطة لمدة أسبوع أو أكثر، وسيقوم الطبيب باستخدام الموجات فوق الصوتية على الوجهين للتأكد من أن الوريد مغلق.

في حال لم ينجح العلاج بالليزر داخل الوريد في إغلاق الوريد، سوف تحتاج إلى علاج آخر قد يكون العلاج بالترددات الراديوية أو من خلال العلاج بالتصليب أو قد يوصي الطبيب بالجراحة.

ADVERTISEMENT

مميزات علاج دوالي الساقين بالليزر

  • لن يكون هناك حاجة للتدخل الجراحي فقط شق صغير لا يحتاج للخياطة.
  • مقارنة بالطرق التقليدية الأخرى، فالعلاج بالليزر أكثر فاعلية وأقل إيلاما، وأقل في نسبة المخاطر.
  • لا تترك العملية آثار للندوب كالطرق الجراحية الأخرى.
  • معظم الدوالي المعالجة تصبح غير مرئية بعد حوالي 12 شهر حتى من خلال الموجات فوق الصوتية.

اضرار علاج الدوالي بالليزر

قد تشمل أضرار علاج الدوالي بالليزر والآثار الجانبية لها التالي:

  • حروق الجلد.
  • تغيرات لون الجلد.
  • الشعور بالحرقة، الألم.
  • تجلط الدم صغير أو كبير في الوريد أو الوريد العميق.
  • كلما زادت خبرة طبيبك بالليزر كلما قلت نسبة المخاطر.

هل علاج الدوالي بالليزر ناجح؟

يُعتبر العلاج بالليزر من الإجراءات الناجحة، حيث تتراوح معدلات نجاحه ما بين 95% إلى 100%، ولا تظهر الدوالي مرة أخرى إلا في نسبة لا تتجاوز 4 % من الحالات التي خضعت لللعلاج بالليزر.

في النهاية عزيزي القارئ أيا كان السبب وراء رغبتك في علاج دوالي الساقين بالليزر، اجعل الطبيب مصدرك الأول دائما، حيث ينصحك بالخيار الأفضل والمناسب لحالتك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد