علاج الصرع بطرق مختلفة

علاج الصرع

ADVERTISEMENT

إن مرض الصرع من الأمراض التي لا يجب إهمالها لما لها من تأثير كبير على حياة الشخص، ولهذا السبب بالتحديد يتم علاج الصرع عن طريق الأدوية التي يصفها الطبيب للتعامل مع الحالة، وقد يلجأ البعض للطرق الطبيعية؟ ولكن ما مدى فاعليتها؟ تابعونا في هذا المقال لتتعرفوا على طرق العلاج بالتفصيل وهل يمكن علاجه نهائياً؟

علاج الصرع

يعتبر مرض الصرع من الحالات التي يمكن التعامل معاها، حيث يمكن علاجه بالعديد من الطرق الطبية، أو يمكن الاكتفاء بالأدوية فقط تبعاً للحالة، ويمكن أن يلجأ الأطباء لعدد من الحلول الأخرى، ومن بينها:

ADVERTISEMENT
  • جراحة الصرع داخل المخ، وفي هذه الجراحة يقوم الطبيب بالتخلص من جزء من المخ، يكون هذا الجزء هو الجزء المسبب لنوبات الصرع.
  • جهاز كهربائي للسيطرة يتم وضعه في منطقة الصدر من أجل تحفيز العصب المبهم، والذي يساعد في تخفيف النوبات.
  • زراعة أسلاك كهربائية في منطقة الدماغ، فيما يعرف باسم التحفيز العميق للدماغ، وهو من الطرق التي يتم استخدامها في حالة لم يكن العلاج بالأدوية فعالاً، ويتم العلاج به عن طريق ربط هذه الأسلاك بجهاز في الصدر، يقوم هذا الجهاز بإرسال إشارات للمخ عن طريق الأسلاك من أجل تخفيف حدة النوبات.
  • التحفيز العصبي، وهو جهاز يقوم بتخفيف النوبات وعددها.

ادوية الصرع

عادة ما يتم علاج المرض عن طريق نوع من الأدوية يعرف باسم مضادات الصرع (مضادات الاختلاج أو النوبات)، وقد يحتاج المريض لتناول نوع واحد فقط  أو أكثر للتعامل مع الحالة، وعادة ما يبدأ الطبيب بالعلاج بالأدوية باستخدام جرعات منخفضة التركيز، كما أن الطبيب يقوم باختيار النوع المناسب لعمر المريض وحالته.

وتتوافر أدوية الصرع بأشكال مختلفة، فقد تكون على شكل أقراص أو كبسولات أو على شكل شراب، وعادة ما تحتاج لتناول الدواء بصورة يومية، وقد يحتاج البعض لتناول الأدوية لبقية حياتهم.

ADVERTISEMENT

أدوية علاج صرع الفص الصدغي

هناك العديد من الأدوية التي يتم وصفها لعلاج صرع الفص الصدغي والسيطرة عليه، حيث يصف الطبيب نوع أو أكثر للتعامل مع الحالة، ويكون استخدام الأدوية فعالاً مغ ثلثي الأشخاص المصابين بهذا النوع من الصرع.

اسماء أدوية علاج الصرع

من أشهر الأدوية التي يتم تناولها من أجل علاج نوبات الصرع التالي:

أدوية الصرع والاكتئاب

في الغالب لا تسبب أدوية الصرع الإصابة بالاكتئاب، ولكن في بعض الحالات النادرة قد يكون الاكتئاب أحد الأعراض الجانبية الأكثر شدة، ويجب عليك التوجه للطبيب في حالة شعرت بالأمر، أو شعرت بأن حالتك تزداد سواءا مع تناول الدواء.

ADVERTISEMENT

طريقة سحب دواء الصرع

يجب عليك ألا تتوقف عن تناول الدواء من تلقاء نفسك، بل يجب عليك استشارة طبيبك والتشاور معه قبل أن تترك الدواء، ليخبرك بالطريقة الصحيحة للتعامل مع الأمر، كما يجب عليك ألا تقوم بتغيير نوع الدواء الذي تتناوله بآخر إلا بإذن من الطبيب.

أحدث الأدوية لعلاج الصرع

يُعتبر سينوبامات cenobamate هو أحد الأدوية التي وافقت عليها منظمة الغذاء والدواء في عام 2019 من أجل علاج مرض الصرع، هذا بالإضافة إلى الموافقة على استخدام الأدوية التي تقوم على الكانابيديول cannabidiol كعلاج لنوبات الصرع الجزئي عن الأطفال.

وأصبح الاتجاه الأكبر الآن هو البحث عن الأسباب الجينية المؤدية للصرع، والبحث عن طرق للتعامل مع هذه الجينات لعلاج الصرع.

ADVERTISEMENT

علاج الصرع بدون أدوية

لا يمكن الاعتماد على الطرق الطبيعية فقط من أجل علاج الصرع، ولابد من استخدام الأدوية في العلاج، ولكن يمكن أن تساعد بعض الطرق الطبيعية في علاج مرض الصرع والتخفيف من حدته.

علاج الصرع طبيعيا

هناك بعض الطرق الطبيعية، والتي يمكن استخدامها من أجل تخفيف الأعراض، ومنها:

  • النوم لوقت كافي، حيث يساعد النوم على تخفيف حدة الأعراض.
  • ممارسة الرياضة، لأنها تساعد في تحسن حالتك النفسية.
  • التدليك، قد يساعد في تخفيف النوبات، ولكن الأمر يحتاج إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفاعلية.
  • الاستماع إلى الموسيقى، قد يكون للموسيقى تأثير مهدئ يعمل على تخفيف حدة النوبات، ولكن يجب عدم استخدامه مع نوع معين من الصرع يعرف باسم الصرع الموسيقي، والذي تزداد حدته عند الاستماع للموسيقى.
  • اليوجا والتأمل، قد يساعد القيام بهما على تخفيف النوبات لدى البعض، ولكن الأمر بحاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد الفاعلية.

العلاج بالإبر

قد يساعد الوخز بالإبر على تخفيف الألم، وبالتالي يساعد على الشعور بالراحة، وهناك عدد من الدراسات التي تشير إلى أن هذا النوع من العلاج قد يكون فعالاً في العلاج، إلا أن الأبحاث الذي تؤكد الأمر غير كافية، ولا يزال الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات.

ADVERTISEMENT

العلاج بالزيوت العطرية

في عدد من التجارب التي تم إجرائها على الحيوانات، كان استنشاق الزيوت العطرية قادراً على تخفيف النوبات، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها، حيث أن التجارب التي تم إجرائها على البشر لتأكيد الفاعلية لا تزال غير كافية، ولكن يمكن أن تساعد زيوت الليمون وزيت الخزامى وزيت الشبت في العلاج.

ولا ينصح باستخدام بعض أنواع الزيوت في العلاج مثل زيت إكليل الجبل، وزيت الزوفا، وزيت المريمية، و زيت الأوكالبتوس (الكافور)، وزيت الأرز، وزيت النعناع، وزيت الشمر، لأن هذه الزيوت قد تؤدي لزيادة النوبات وليس تقليلها.

نظام الكيتو

يمكن أن يساعد اتباع نمط غذائي معين في تخفيف حدة نوبات الصرع، حيث يساعد اتباع نظام الكيتو، والذي يعتمد على الابتعاد عن الكربوهيدرات والتركيز على الدهون، ويعتبر نظام الكيتو من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها في علاج الصرع عند الأطفال، حيث يعمل على تقليل حدة النوبات لديهم، ولا يتم استخدامه مع البالغين في الغالب، لأنه يمكن أن يؤدي لإصابتهم بمشاكل صحية مثل أمراض القلب والسكري.

ADVERTISEMENT

علاج مرض الصرع بالعسل

بالرغم من فوائد العسل الكثيرة، وأنه أحد أفضل المكملات الغذائية التي يمكن أن تفيد الجسم، إلا أن الدراسات لم توضح إمكانية استخدامه مع جميع مرضى الصرع.

وفي دراسة تم القيام بها ثبت أن العسل قد يحتوي على عنصر الجلوكونات، وهو أحد العناصر التي قد تكون مفيدة، والتي تعمل كأحد مضادات الصرع عند الأطفال حديثي الولادة، لذا يمكن استخدامه في تصنيع أدوية لعلاج الحالة.

تنبيه* لا تقم باستخدام أي من الطرق الطبيعية إلا بعد مناقشة الأمر مع طبيبك، حتى تختار معه ما يناسب حالتك، وتتجنب ما قد يكون له تأثير سلبي على صحتك.

علاج الصرع بالاعشاب

بالرعم من أن البعض قد يفضل استخدام الأعشاب في التعامل مع الحالات المرضية، إلا أن الأبحاث والدراسات لا تزال غير كافية فيما يتعلق باستخدام الأعشاب لعلاج الصرع، بل أن بعض الأعشاب قد يكون لها تأثير سلبي على النوبات وتؤدي لزيادتها مثل عشبة جينكو بيلوبا، وبعض الأعشاب قد تؤثر على فاعلية الأدوية مثل عشبة القديس يوحنا (نبات العرن).

القرنفل لعلاج الصرع

وفقاً لإحدى الدراسات قد يكون استخدام زيت القرنفل فعال في تخفيف نوبات الصرع، وذلك لأنه يحتوي على بعض العناصر المفيدة لمقاومة الصرع مثل الأسارون أو الكارفون أو الأوجينول.

هل يشفى مريض الصرع نهائيا؟

يبحث الكثيرون عن علاج الصرع نهائيا، ولكن في الحقيقة لا يمكن علاج الصرع بصورة نهائية، إلا أن اتباع طرق العلاج والأدوية التي أقرها الطبيب قد يكون فعالاً في تخفيف حدة النوبات، وفي حالة لم تكن هذه الأدوية فعالة قد يتم اللجوء إلى خيارات أخرى مثل الجراحة لتخفيف حدة المرض.

هل يمكن الشفاء من الصرع الجزئي؟

لا يمكن التخلص من أي نوع من أنواع الصرع، ولا يمكن الشفاء منه نهائياً، لأنه من الأمراض المزمنة، ولكن يمكن التخفيف من حدته وأن تعيش حياة طبيعية، وذلك عن طريق تجنب الأسباب التي قد تؤدي لحدوث الصرع الجزئي من الأساس، بالإضافة لاتباع طرق العلاج التي قد يضعها الطبيب لك.

علامات الشفاء من الصرع

كما ذكرنا لا يمكن الشفاء من الصرع نهائياً، ولكن يمكن التخفيف من نوباته، وقد يؤدي استخدام الأدوية أو الجراحة إلى توقف نوبات الصرع عند بعض الأشخاص، أو حتى ملاحظة تقليل مرات ظهور النوبات.

والآن وفي نهاية مقالنا عن علاج الصرع بطرق مختلفة، نذكرك بضرورة تناول الأدوية كما وصفها لك طبيبك، وذلك حتى تستطيع التعامل مع المرض، كما ننصحك بألا تقوم بتجربة أي من الطرق الطبيعية أو العشبية بدون استشارة طبيبك، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد