علاج البلغم وطرده بطرق مختلفة

علاج البلغمصحيح أن المخاط أو البلغم له دور مهم في الجهاز التنفسي، ولكن زيادته عن الحد الطبيعي أمر مزعج جدا، لذلك سنتعرف على طرق علاج البلغم المختلفة، وكيف يمكن طرد البلغم بالطرق الطبيعية والأعشاب والأدوية.

ADVERTISEMENT

علاج البلغم

التخلص من البلغم يساعد على الإحساس بشعور أفضل خلال يومك، خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من المخاط والبلغم بكميات زائدة عن الحد الطبيعي.

ويمكن علاج البلغم للكبار من خلال بعض الطرق الطبيعية أو الأدوية، وسنتعرف سويا على أشهر هذه الطرق، وهي:

ADVERTISEMENT

ترطيب الهواء

يجب المحافظة على رطوبة الجو في المكان الذي تكون فيه، وهناك أجهزة مخصصة لذلك، ستقوم بالمساعدة في ترطيب الهواء لك، مع ضرورة الاهتمام بتغيير الماء يوميا، وتنظيف الجهاز حسب التعليمات.

اشرب السوائل

الحفاظ على رطوبة جسمك أمر مهم أيضا مثل رطوبة الهواء، ويتحقق ذلك عن طريق شرب السوائل مثل الماء والعصير، إلى جانب السوائل الدافئة مثل الشوربة (الحساء) والمشروبات الدافئة.

ADVERTISEMENT

كما يجب أن تحافظ على دفء جسمك، خصوصا في حال إصابتك بنزلات البرد، لأن الدفء يساعد على تهدئة الجهاز التنفسي، ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق الاستمتاع بحمام دافئ، أو ارتداء ملابس ثقيلة في الجو البارد، أو استخدام بطانية.

زيت الأوكالبتوس لعلاج البلغم

يتميز هذا الزيت العطري بأنه قد يساعد على التقليل من الكمية الزائدة من المخاط التي توجد في الصدر، ومساعدتك على السعال بشكل أسهل. ويمكنك استخدام هذا الزيت من خلال استنشاق بخاره، من خلال إضافة بعض من النقاط منه إلى وعاء يحتوي على الماء الساخن.

أو يمكنك استخدام الزيت موضعيا بعد خلطه بزيت ناقل آخر مثل زيت جوز الهند بنسب معينة، وهي 12 نقطة من الزيت الناقل مع نقطة أو اثنتين من الزيت العطري، والتجربة على مساحة صغيرة من الجلد والانتظار 24 ساعة أولا، للتأكد من عدم ظهور أعراض جانبية.

ADVERTISEMENT

وفي حال لم تعاني من مشكلة، يمكنك تطبيق وتوزيع الزيت على منطقة الصدر فقط، ولكن نشير إلى أهمية التحدث مع الطبيب أولا قبل استخدام الزيوت العطرية.

الغرغرة بالماء المالح

استخدام الماء الدافئ الممزوج بالملح، يمكن أن يساعد على طرد البلغم وتهدئة التهاب الحلق، ويمكنك صنع هذا المزيج من خلال خلط كوب من الماء حوالي نصف إلى ثلاث أرباع ملعقة صغيرة من الملح، ويفضل أن يكون الماء مفلتر أو مياه معدنية معبأة، ويفضل أيضا أن يكون الماء دافئا، حتى يذوب الملح أسرع.

تغرغر برشفة من الكوب، حتى يصل إلى حلقك قدر الإمكان ولا تبلع المزيج، واستمر في الغرغرة حوالي نصف دقيقة أو دقيقة كاملة، ثم تخلص من الماء وكرر الخطوة حسب احتياجك.

ADVERTISEMENT

أدوية علاج البلغم

في حال فشل الطرق الطبيعية، أو لم تكن من محبي الطرق التقليدية في الأساس، يمكنك اللجوء إلى الأدوية، ومنها مزيلات الاحتقان  التي توجد في أشكال مختلفة منها السائل والأقراص أو بخاخ أنف، ومنها ما يمكن الحصول عليه بدون وصفة طبية أو عن طريق وصفة طبية في حال عدم تحسن الأعراض واستمرار تواجد البلغم وازدياد الحالة سوءا، ومن هذه الأدوية غايفينيسين Guaifenesin، ولكن يفضل في كل الأحوال استشارة الطبيب حول الدواء الأفضل لك.

علاج البلغم بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي يمكن أن تساعد على علاج مشكلة المخاط الزائد، ومنها:

  • الثوم.
  • الليمون.
  • الزنجبيل.
  • الشاي الأخضر.
  • يمكن أيضا أن يساعد الفلفل الحار بسبب وجود مادة تعرف باسم الكابسيسن، يمكن أن تساعد على التخلص من البلغم.

علاج البلغم بالعسل

يمكن أن يكون للعسل بعض الفوائد في تخفيف الشعور بالاحتقان والسعال، إلى جانب أنه يمكن أن يساعد على طرد البلغم، ويمكنك خلط ملعقة كبيرة من العسل مع كوب من الماء الدافئ، وشرب هذا المزيج، ولا تقوم بمنح العسل للأطفال في عمر أقل من سنة.

ADVERTISEMENT

يمكنكم معرفة معلومات أكثر عن طرق علاج البلغم للأطفال، سواء كان في المنزل بطرق تقليدية أو بالأدوية، وعموما في كل الأحوال، يجب أن يتم استشارة الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد