علاج الانسداد الرئوي بالاعشاب والطب البديل والأدوية

علاج الانسداد الرئوي بالاعشاب

ADVERTISEMENT

إذا كنت تعاني من مرض الانسداد الرئوي المزمن، فأنت تحتاج لإيجاد طرق مختلفة للتعامل معه، وتساعدك على تحسين حياتك وإدارتها، لذلك تابع معنا هذا المقال لتتعرف على كيفية علاج الانسداد الرئوي بالاعشاب الطبيعية في الطب البديل بالإضافة لأهم الأدوية التي يمكن استخدامها، وكذلك أحدث طرق العلاج المستخدمة.

علاج الانسداد الرئوي

من المعروف أن مرض الانسداد الرئوي المزمن يسبب صعوبة التنفس، ولعلاج الانسداد الرئوي المزمن قد يصف لك الطبيب الأدوية أو العلاج بالأكسجين، وطرق علاج الانسداد الرئوي بالاعشاب من العلاجات البديلة والتكميلية التي قد تساعد أيضاً في تخفيف الأعراض وتحسين نوعية حياتك.

ADVERTISEMENT

ويتم استخدام العلاجات التكميلية جنبا إلى جنب مع الأدوية، ولكن قبل استخدامها، استشر طبيبك أولا، فهي قد تتفاعل مع الأدوية، أو تسبب مخاطر أخرى، كما أن هذه العلاجات التكميلية ليست بديلا عن الأدوية بل هي تساعدك للتعامل مع المرض.

علاج الانسداد الرئوي بالادوية

يمكن استخدام العديد من الأدوية من أجل علاج هذا المرض، ومن أشهر طرق الأدوية التي يتم استخدامها:

ADVERTISEMENT

علاج الانسداد الرئوي عن طريق الحبوب

يمكن استخدام عدد من الأدوية على شكل أقراص من أجل علاج الحالة، ومن أشهر هذه الأدوية:

أقراص الثيوفيلين

هو أحد الأدوية التي قد تتوافر على شكل كبسولات أو أقراص، ويتميز هذا الدواء بقدرته على تخفيف تورم الشعب الرئوية، وذلك عن طريق تناوله بمعدل مرتين يومياً، ولكن يجب الحذر من أعراضه فقد يسبب حالة من الصداع، والأرق، وعدم انتظام ضربات القلب.

أقراص الستيرويد

يستخدم هذا النوع من الحبوب لتخفيف الحالات الشديدة، حيث يتم استخدامه لفترة 5 أيام وحتى استقرار الحالة، لأن الاستخدام طويل المدى له قد يسبب عدداً من الآثار الجانبية كزيادة الوزن والمياه البيضاء.

ADVERTISEMENT

مثبطات الفوسفودايستريز-4

يستخدم هذا النوع من الأدوية يستخدم في علاج الحالات الحادة، وذلك عن طريق تقليل التهاب مجرى الهواء، حيث يستخدم وفلوميلاست في العلاج وهو أحد مثبطات لإنزيم الفوسفودايستريز-4.

المضادات الحيوية

تستخدم هذه الأدوية في حالات العدوى، والتي قد تؤثر على التنفس أو تتسبب في ظهور السعال أو تغير لون البلغم.

ميوكوليتيك

هو من الأدوية التي قد تساعد في التخلص من البلغم الناتج عن الحالة، ويمكن استخدامه بمعدل 3 أو 4 مرات يومياً وفقاً للحالة.

ADVERTISEMENT

بخاخات الانسداد الرئوي

عادة ما يقوم الأطباء بوصف البخاخات سواء كانت قصيرة المفعول أو ممتدة المفعول من أجل التعامل مع هذا المرض، ومن أشهر هذه البخاخات:

بخاخات الانسداد الرئوي قصيرة المفعول

هذه البخاخات يمكن استخدامها بمعدل أربع مرات يومياً بسبب مفعولها القصير، ومن أشهر هذه الأنواع:

  • البخاخات التي تعتمد على ناهضات بيتا 2، ومن أشهر البخاخات التي تعمد على هذا النوع السالبوتامول والتيربوتالين.
  • البخاخات التي تعتمد على مضادات المسكارين، ومن أشهر أنواعها ابراتروبيوم.

بخاخات الانسداد الرئوي ممتدة المفعول

تعتمد البخاخات ممتدة المفعول على ناهضات بيتا 2 ومضادات المسكارين، ولكن يمتد مفعولها لفترات طويلة قد تصل إلى 12 ساعة، مما يعني أنه من الممكن استخدامها بمعدل مرة أو اثنين، ومن أشهرها:

ADVERTISEMENT
  • سالميتيرول وفورموتيرول وإينداكاتيرول، وهي من ناهضات بيتا 2.
  • التيوتروبيوم والجليكوبرونيوم والأكليدينيوم، وهي من مضادات المسكارين.

وقد تحتوي بعض الأنواع على خليط من كلا المادتين.

بخاخات الستيرويد

وهي من البخاخات التي تعتمد على الكورتيكوستيرويد في تركيبها، وتستخدم في حالة لم تكن البخاخات العادية فعالة في علاج الحالة، ومن أشهر الأنواع فلوتيكازون وبوديزونيد.

علاج الانسداد الرئوي بالبالون

تم استخدام البالون مع بعض الحالات المتأخرة والمصابة بالانسداد الرئوي، حيث فشلت الطرق التقليدية في علاج الحالة، وكانت النتائج في صالح استخدام البالون الذي أثبت فاعليته في العلاج دون حدوث أي مضاعفات.

ADVERTISEMENT

علاج الانسداد الرئوي بالاعشاب والمكملات الغذائية

قد يكون علاج الانسداد الرئوي بالاعشاب دون وصفة طبية دورا مهما، ولكن اسأل طبيبك أولا إذا كان أي من هذه قد يكون مناسبا لك:

فيتامينات C و E

تعرف هذه الفيتامينات كمضادات للأكسدة، ويعتقد أنها تلعب دورا في منع تلف الخلايا، وقد أظهرت دراسة كورية للأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن، ومعظمهم من الرجال، أن تناولهم لفيتامينات C و E  ساعدت على تحسين وظيفة الرئة.

الأحماض الدهنية أوميغا 3

قد تكون مكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3 مفيدة في علاج الحالات الأخرى التي تترافق مع مرض الانسداد الرئوي المزمن، مثل ارتفاع الكوليسترول، ويمكنك الحصول عليها من المكملات الغذائية أو عن طريق الطعام، وتشمل مصادر الغذاء لأوميجا 3:

  • بذور الكتان.
  • عين الجمل.
  • فول الصويا.
  • الأسماك، مثل سمك السلمون أو سمك التونة.

تحدث إلى طبيبك، قبل تناول جرعات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 وفيتامين E يمكن أن يسبب مشاكل النزيف، وخاصة إذا كنت تأخذ أدوية ترقق الدم، تحدث دائما مع طبيبك قبل تناول أي من هذه المكملات الغذائية.

وتشير هذه الدراسة إلى أن مضادات الأكسدة قد يكون لها مكان في علاج الانسداد الرئوي المزمن، جنبا إلى جنب مع الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، والجرعة اللازمة من هذه المكملات غير معروفة في هذا الوقت، وهناك حاجة إلى دراسات أكبر.

زيت الأوكالبتوس

زيت الأوكالبتوس (زيت الكافور) هو مقشع عشبي ويقصد بالمقشع العشبي الأدوية المؤثرة على الإفرازات الشعبية، وتساعد على التخلص من المخاط من الشعب الهوائية ويخفف من السعال،  وقد يدخل في تركيب أدوية السعال.

كما أظهرت دراسة نشرت في مجلة أبحاث الجهاز التنفسي نتائج إيجابية في الأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن الذين أخذوا كبسولات سينول يوميا -سينيول هو العنصر الرئيسي في زيت الكافور- أن هذه الكبسولات ساعدتهم في علاج ضيق التنفس جنبا إلى جنب مع الأدوية العادية.

زيت الأوكالبتوس قد يساعد على فتح الشعب الهوائية في مرض الانسداد الرئوي المزمن، وكذلك علاج الالتهاب، إلا أن زيت الأوكالبتوس المركز يمكن أن يسبب تهيج الرئة ويجعل الأعراض أسوأ، ويمكن أيضا أن يتفاعل مع مجموعة واسعة من الأدوية.

اليوجا وتقنيات التأمل

كثير من مرضى الانسداد الرئوي المزمن، يعانون من الاكتئاب، والقلق، والإجهاد، وتحديات المرض المزمنة، التي قد تؤدي إلى الخسائر، لذا من المهم التعامل مع الأفكار السلبية والتخلص منها، وتقليل مستويات التوتر، من خلال تقنيات التأمل، واليوجا، وتقنيات الاسترخاء الأخرى التي قد تساعد على تحسين حياتك.

وفي الاجتماع السنوي 2013 للكلية الأمريكية لأطباء الصدر، قدم الباحثون أدلة على أن اليوجا قد تفيد في:

  • تحسين وظيفة الرئة.
  • تحسين التنفس.
  • تحسين نوعية الحياة.
  • تقليل الالتهاب.

تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من الاكتئاب، وقد لا تكون تقنيات الاسترخاء كافية للتعامل معه، وقد يوصي طبيبك بالأدوية المضادة للاكتئاب، والعلاج النفسي، أو كليهما.

العلاج بالإبر

الوخز بالإبر هو الأسلوب المستخدم في الطب الصيني التقليدي، أثناء جلسة الوخز بالإبر، سيتم الوخز بالإبر بإدراج إبر رقيقة في نقاط معينة من جسمك، أما العلاج بالإبر هو تقنية مماثلة، وهو ينطوي على تطبيق الضغط بدلا من إدخال الإبر.

وفقا لدراسة في الوخز بالإبر في الطب، فإنها يمكن أن تساعد في علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن، قارن الباحثون بين المرضى ممن استخدموا هذه التقنية مع الأدوية لمدة 10 أسابيع، وآخرين لم يجربوها، فكانت النتيجة أن من استخدمها قللت عنده من صعوبات التنفس أثناء ممارسة الرياضة.

جدير بالذكر أنه لا توجد دراسات تشير إلى أن علاجات الوخز بالإبر يمكن أن تحل محل العلاج الطبي الحالي لمرض الانسداد الرئوي المزمن.

أحدث علاج السدة الرئوية

والآن وقد تعرفت على طريقة العلاج بالأدوية وكذلك طرق علاج الانسداد الرئوي بالاعشاب، دعنا نعرض عليك أحدث علاج تم التوصل له لعلاج المرض، وهو عبارة عن عملية يتم فيها تصغير الرئة عن طريق المنظار تعرف باسم BLVR.

تعتمد هذه التقنية على إدخال منظار خاص بالشعب الهوائية، هذا المنظار يساعد على توسيع الجزء السليم من الرئة لدى المريض، وقد أثبت العلاج فاعليته وقدرته على تحسين حياة عدد من المرضى، والذين لم يكن الخيار الجراحي مناسباً لهم.

تغيير نمط الحياة مع الانسداد الرئوي

تغيير نمط الحياة يساعد على مرض الانسداد الرئوي المزمن ، فضبط عاداتك اليومية يمكن أيضا أن يحدث فرقا كبيرا، ويحسن صحتك عندما يكون لديك مرض الانسداد الرئوي المزمن، فمن المهم :

  • الإقلاع عن التدخين، إذا كنت تدخن، وتجنب التدخين السلبي.
  • الحد من التعرض لمهيجات الرئة الأخرى، مثل المواد الكيميائية السامة والتلوث.
  • شرب الكثير من الماء، واستخدام المرطب للحفاظ على إفرازات من أن تصبح سميكة جدا.
  • الحصول على تطعيم ضد الانفلونزا والسعال الديكي والالتهاب الرئوي.
  • اغسل يديك بانتظام لتقليل فرص إصابتك بالتهابات الرئة والتهابات الجهاز التنفسي.
  • تناول نظام غذائي متوازن.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • المشاركة في إعادة التأهيل الرئوي.
  • الحصول على قسط كافِ من النوم.

في النهاية نرجو أن يكون ساعدك المقال في إيجاد طرق علاج الانسداد الرئوي بالاعشاب والطرق الأخرى في الطب البديل وكذلك أهم الأدوية وأحدثها، نذكرك باتباع النصائح التي تساعدك في التعامل معه حتى تتمكن من تخفيف أعراضه والتعايش معه، مع تمنياتنا لك بكل الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد