أعراض انحراف العين للأطفال وأسبابه وعلاجه

انحراف العين للأطفالمشكلة انحراف العين (الاستجماتيزم) مشكلة يمكن أن يصاب بها الكبار والأطفال على حد سواء، فما هو انحراف العين للأطفال وما هي أعراضه، وأسبابه وكذلك طرق علاجه.

ADVERTISEMENT

انحراف العين للأطفال

في الحقيقة إن الاستجماتيزم عند الاطفال واحد من المشكلات التي يتعرض لها كثير من الأطفال، بل أن انحراف العين عند الأطفال الرضع هو أشهرها، فقد يولدون به، إلا أن الانحراف سرعان ما يختفي قبل أن يتم الطفل عامه الأول في أغلب الحالات.

ولأن مشكلة الاستجماتيزم قد تتطور وتؤثر على الطفل في عدد من الحالات، فإنه لابد من فحص عيون الأطفال بمجرد أن يتم الطفل 6 أشهر، كما يجب أن يتم فحصه بصورة دورية للكشف عن أي مشكلة من مشاكل العين بصورة عامة.

ADVERTISEMENT

أعراض انحراف النظر عند الأطفال

يمكن ألا تظهر أي من أعراض انحراف العين للأطفال، ولكن قد يعاني البعض الآخر من وجود أعراض تختلف في حدتها، في حين أن البعض قد يعاني من تشوش الرؤية، يعاني البعض الآخر من:

  • مشاكل الحول الشديد.
  • آلام العين.
  • الشعور بالصداع والشكوي المستمرة منه.
  • الشكوى من عدم القدرة على القراءة بسبب مشاكل الرؤية.
  • الشكوى الدائمة من عدم القدرة على رؤية ما هو مكتوب على اللوحات أو السبورة داخل الفصل المدرسي.
  • عدم القدرة على تتميز الوجوه والتعرف عليها لدى بعض الأطفال.

أسباب انحراف العين للأطفال

من الممكن أن يولد الطفل بمشكلة الاستجماتيزم، والتي تحدث بالأساس نتيجة تغير في شكل القرنية وطريقة انحنائها، وبالرغم من عدم وجود أسباب واضحة لإصابة بعض الأطفال بالاستجماتيزم، إلا أن هناك عدد من العوامل والأسباب التي قد تكون سبباً لظهور المشكلة لدى الطفل، ومن أهم العوامل:

ADVERTISEMENT
  • وجود تاريخ عائلي لانحراف العين.
  • إصابة الطفل بمشكلة أخرى مثل قصر النظر أو طول النظر.
  • التعرض لإصابة في العين أو جراحة.
  • قيام الأم بالتدخين أثناء الحمل.

طرق تشخيص الاستجماتيزم عند الأطفال

في حالة لاحظت أن طفلك يعاني من الحول أو أي من الأعراض التي ذكرناها، فيجب أن تتوجه لطبيب العيون، والذي يقوم بالتشخيص من خلال الفحص الذي يقوم به، وأثناء الفحص قد يستخدم الطبيب بعض الأدوات الخاصة التي قد تساعده في الكشف عن المشكلة أو مشكلات العين الأخرى التي قد يصاب بها الأطفال.

وقد تختلف الفحوصات باختلاف عمر الطفل، ففي حالة الأطفال الأصغر سناً يقوم الطبيب بفحص العين، وقياس شكل القرنية، بينما الأطفال الأكبر يخضعون لفحوصات إضافية تساعد الطبيب في معرفة مدى قدرة الطفل على التركيز على الأجسام من مسافات مختلفة.

علاج انحراف العين للأطفال

تختلف طرق العلاج باختلاف حالة الطفل وعمره، ومدى تقدم الحالة لديه، حيث أن الأطفال الرضع المولودين بانحراف خفيف، ربما لن يكونوا بحاجة للعلاج، وأغلب حالات انحراف العين البسيط عند الأطفال لا تحتاج إلى طرق علاج معقدة، فكل ما قد يحتاجه الطفل هو وضع نظارة طبية أو عدسات لاصقة، وربما يفضل الطبيب استخدام النظارات الطبية عن العدسات.

ADVERTISEMENT

ولكن في حالات الانحراف الشديد سواء في واحدة من العينين أو كلتاهما، فربما يحتاج الطفل إلى طرق علاج أخرى منها عملية تثبيت القرنية، وهي من العمليات التي تهدف لوقف عملية تطور درجة انحراف العين، وبالتالي عدم تغير شكلها بمرور الوقت.

وفي حالة تم وصف العدسات أو النظارات لطفلك فيجب أن تشجعه على استخدامها، بأن يتم السماح له باختيار الشكل الذي يعجبه مع اختيار نظارة مريحة له في نفس الوقت.

هل يمكن علاج الاستجماتيزم عند الاطفال بالليزر؟

لا يجب أن يتم القيام بأي عملية لتصحيح النظر بالليزر ومن ضمنها عملية الاستجماتيزم للأطفال والأشخاص الأقل من عمر 18 عام.

ADVERTISEMENT

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على مشكلة انحراف العين للأطفال وأهم الأعراض التي قد تنتج عنها، وكذلك الأسباب التي تؤدي لظهورها بجانب أهم طرق العلاج، ننصحكم بفحص النظر عند الأطفال بصورة دورية للكشف عن أي مشكلات قد يعاني منها الطفل، ولتجنب أي مشكلات قد تنتج عنها.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد