فوائد عشبة لسان الثور واستخداماتها وأضرارها

عشبة لسان الثورعشبة لسان الثور (بالانجليزي Borage) أو الزهرة النجمية، هي عشبة تزهر سنويًا تتميز بلونها البنفسجي وزهورها التي تشبه النجوم، وتم استخدام هذه العشبة منذ القدم للعديد من الأغراض العلاجية، وفي هذا المقال سنتحدث عن أبرز فوائد هذه العشبة الصحية وكيفية استخدامها وأضرارها.

ADVERTISEMENT

فوائد عشبة الثور

هناك عدد متنوع من الفوائد الصحية لهذه العشبة، نذكر بعضها فيما يلي:

1. التقليل من الالتهابات

كشفت العديد من الأبحاث العلمية عن احتواء هذه العشبة على خصائص مضادة للالتهابات، ومنها دراسة أجريت على عدد 74 شخصًا تناولوا المكمل الغذائي لزيت لسان الثور، لمدة 18 شهر مع زيت السمك أوبدونه، وخلصت هذه الدراسة إلى أن تناول هذه المكملات، نتج عنه تقليل الأعراض المصاحبة لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

ADVERTISEMENT

2. التخفيف من أعراض الربو

كشفت العديد من الدراسات العلمية أن تناول مستخلص هذه العشبة، يساعد على التخفيف من الأعراض المصاحبة لمرض الربو، من خلال التقليل من الالتهابات والتورم بالممرات الهوائية، لكن هناك الحاجة للمزيد من الأبحاث العلمية لتأكيد هذه الفائدة، لأن الدراسات العلمية التي أجريت استخدمت فيتامينات ومعادن وزيوت أخرى مع مستخلص هذه العشبة.

3. فوائد عشبة لسان الثور للبشرة

يحتوي زيت هذه العشبة على نسبة غنية من حمض جاما لينولينيك، وهو أحد الأحماض الدهنية التي تلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز صحة خلايا البشرة، كما يحتوي هذا الزيت على مضادات الأكسدة التي تساهم في سرعة التئام الجروح، وعلاج عدوى البشرة مثل الإكزيما وحب الشباب وفيروس هربس البسيط والصدفية.

ADVERTISEMENT

4. فوائد عشبة لسان الثور للشعر

يشتهر زيت هذه العشبة بقدرته على علاج التهاب بصيلات الشعر، الذي يحدث عندما تتعرض بصيلات الشعر للتلف والالتهاب نتيجة العدوى، مما يتسبب في تساقط شديد للشعر، لذلك يساعد تدليك فروة الرأس بهذا الزيت على علاج مشكلة تساقط الشعر نظرًا لأنه غني بمضادات الأكسدة، كما يحتوي على أحماض أوميغا 6 الدهنية التي تحفز نمو الشعر، بالإضافة لذلك يمكن استخدامه لعلاج القشرة.

5. عشبة لسان الثور للاكتئاب

يمكن إعداد الشاي من خلال غلي أوراق هذه العشبة، مما يساعد على التقليل من القلق والضغط العصبي ومقاومة الاكتئاب، كما يساعد تناول المكملات الغذائية لزيت العشبة، على علاج بعض الاضطرابات مثل الوسواس القهري ونوبات الهلع، لكن لا يمكن الاعتماد على هذه العشبة كوسيلة علاجية أساسية للاكتئاب.

تنويه هام: ننصح بعدم الاعتماد كليًا على هذه العشبة لعلاج بعض الأمراض التي ذكرناها، مثل الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي والاكتئاب، واستشارة الطبيب المختص قبل الاستخدام.

ADVERTISEMENT

طريقة استخدام عشبة لسان الثور

هناك عدد متنوع من منتجات هذه العشبة، نذكر منها الآتي:

  • العشبة في صورتها الطازجة أو المجففة.
  • زيت بذور العشبة في صورة مكملات غذائية.
  • كريمات البشرة .
  • طحن أوراق العشبة واستخدامها لعلاج لدغات الحشرات.

أضرار عشبة لسان الثور

هناك بعض الأضرار التي قد تنتج عن استخدام العشبة أو الزيت المستخلص منها أو المكملات الغذائية للزيت، وهناك بعض الحالات التي يجب تجنبها لاستخدام هذه العشبة:

1. أضرار للكبد

تحتوي أوراق وأزهار هذه العشبة، على مركبات تسبب تسمم الكبد، مما يزيد من حدة أمراض الكبد وقد يؤدي تناولها لتليف الكبد.

ADVERTISEMENT

2. اضطرابات نزفية

يجب الحرص على تجنب تناول هذه العشبة، لمن يعانون من اضطرابات نزفية، لأنها تعمل على زيادة النزيف والإصابة بالكدمات، وذلك لاحتواء زيت هذه العشبة على نسبة غنية من حمض جاما لينولينيك الذي يزيد النزيف.

3. النوبات التشنجية

أشارت احدى الدراسات أن تناول عدد قليل من النساء اللاتي يتمتعن بصحة جيدة، لكميات كبيرة من زيت العشبة، أدى إلى إصابتهن بالنوبات التشنجية.

4. الحمل والرضاعة

تحتوي أوراق وأزهار هذه العشبة على مادة سامة، مما يهدد صحة الحامل والجنين في حالة تناولها، كما يحذر تناولها للمرضعات لأن هذه المادة السامة ستنتقل للرضيع من خلال لبن الأم، وزيادة خطر الإصابة بمتلازمة الطفل الأزرق.

ADVERTISEMENT

5. أعراض جانبية

هناك عدد كبير من الأعراض الجانبية الخطيرة، التي قد تنتج عن تناول هذه العشبة، مثل الإسهال والصداع والغثيان وألم المعدة والتقلصات.

6. الحساسية

ينتج عن استخدام هذه العشبة بعض ردود الفعل التحسسية، مثل الطفح الجلدي والحكة وصعوبة التنفس، والدوخة وتورم الحلق والتعب المفاجىء وسيلان الأنف.

وبعد التعرف إلى فوائد عشبة لسان الثور واستخداماتها وأضرارها، يجب عدم الإفراط في استخدام هذه العشبة، واستشارة الطبيب المختص قبل تناولها خاصة في حالة الإصابة بأي مشكلات صحية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد