عشبة الهندباء: 10 فوائد صحية وطرق استخدامه

عشبة الهندباء
عشبة الهندباء

اكتشفوا معنا من خلال الفقرات التالية أهم الفوائد الصحية المحتملة لنبات الهندباء بجميع أجزاؤه، وكيف يمكن أن يساعد في حماية الكبد وخسارة الوزن، بالإضافة إلى طرق استخدامه للحصول على تلك الفوائد، وهل شاي الهندباء مفيد أيضاً؟ وبعض الأضرار التي يجب الحذر منها عند استخدامه ومعلومات أخرى عديدة.

ADVERTISEMENT

ما هي الهندباء؟

الهندباء أو ما يُعرف علمياً بإسم Taraxacum officinale هو عشب أو نبات ينمو في أوروبا، وتُستخدم جميع أجزاؤه (الأوراق والأزهار والجذور) للعديد من الأغراض العلاجية أبرزها المساعدة في التحكم في سكر الدم وتعزيز صحة الجلد وفوائد أخرى مختلفة.

شكل الهندباء

شكل الهندباء
شكل الهندباء بالصور في مراحل مختلفة

فوائد الهندباء

تتضمن فوائد الهندباء الصحية المحتملة ما يلي:

ADVERTISEMENT

1- مليئة بالعناصر الغذائية

جميع أجزاء نبتة الهندباء (بداية من الأزهار وختى الجذور) مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف، فتناول أوراق الهندباء مطبوخة أو بصورة نية تمد الجسم بكميات كبيرة من فيتامين A وفيتامين C و K، كما تحتوي أيضاً على فيتامين E وحمض الفوليك وكميات صغيرة من فيتامينات ب الأخرى.

كما يوفر هذا النبات مجموعة من المعادن المهمة، من ضمنها الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وتحتوي جذور الهندباء على أنواع من الألياف القابلة للذوبان الهامة لدعم نمو وإصلاح بكتيريا الأمعاء الصحية.

ADVERTISEMENT

2- مصدر لمضادات الأكسدة

نبات الهندباء ملئ بمضادات الأكسدة، والتي تفسر معظم فوائده الصحية الشائعة، وتلك المضادات يمكن أن تساعد في الوقاية من تلف الخلايا ومنع حدوث الإجهاد التأكسدي الضار.

3- محاربة الالتهابات

يمكن أن تساعد هذه النبتة في تقليل الإصابة بالالتهابات، بسبب احتوائها على بعض المكونات المعينة مثل البوليفينول، والتي يمكن أن تساعد الجسم في محاربة الالتهابات.

4- التحكم في سكر الدم

تحتوي الهندباء على مكونات نشطة بيولوجياً أهمها، حمض الشيكوريك وحمض الكلوروجينيك، التي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات سكر الدم، حيث أشارت بعض التجارب الحوانية إلى أن هذه المكونات يمكن أن تحسن من إفراز الأنسولين، وتُحسن أيضاً من امتصاص الجلوكوز في العضلات، مما يؤدي لخفض سكر الدم المرتفع.

ADVERTISEMENT

5- تقليل الكوليسترول والدهون

أشارت بعض التجارب المعملية إلى أن مستخلص أوراق هذا النبات يمكن أن يقلل من تراكم الدهون الثلاثية في الخلايا الدهنية، كما أشارت نتائج تجارب مشابهة إلى احتمال مساعدة هذا المستخلص في تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة.

5- محاربة السرطان

يُعتبر احتمال محاربة السرطان، هي من أكثر الفوائد الصحية المثير للجدل فيما يتعلق بهذا النبات، ووفقاً لنتائج بعض التجارب الحيوانية، ساعد استخدام مستخلص هذا النبات في قمع نمو وانتشار بعض خلايا سرطان الثدي السرطانية. كما أشارت تجارب أخرى إلى احتمال مساعدة هذا المستخلص في تقليل نمو خلايا سرطان الكبد والقولون، وعلى الرغم من إيجابية هذه النتائج، إلا أنها تحتاج للمزيد من الإثباتات والتجارب.

6- تحسين الهضم وعلاج الإمساك

يُستخدم هذا النبات عادة من أجل علاج الإمساك وتحسين الهضم، حيث وجدت إحدى الدراسات أن استخدام مستخلص هذا النبات ساعد في زيادة تقلصات المعدة وتفريغها لدى الحيوانات، بالإضافة إلى تقليل الإمساك وتحسن حرمة الطعام خلال القناة الهضمية.

ADVERTISEMENT

7- تقوية المناعة

يحتوي هذا النبات على خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات، والتي يمكن أن تزيد من قدرة الجسم على محاربة العدوى، حيث وجدت بعض التجارب أن مستخلص هذا النبات يساعد بشكل كبير في تقليل قدرة الفيروسات على التكاثر والاستنساخ. كما وجدت دراسات أخرى أن هذا المستخلص يساعد في حماية الجسم ضد البكتيريا الضارة.

8- فوائد الهندباء للبشرة

وجدت نتائج بعض الأبحاث أن مستخلص هذا النبات يمكن أن يساعد في حماية الجلد والبشرة الناتج عن التعرض لأشعة الشمس، أو نتيجة الشيخوخة أو الإصابة بحب الشباب.

9- فوائد الهندباء للكبد

وجدت دراسة حيوانية أن استخدام مستخلص هذا النبات ساعد في الوقاية من حدوث أضرار للكبد لدى بعض الحيوانات التي تعرضت لثنائي كرومات الصوديوم (مكون يتسبب في إحداث ضرر للكبد). كما أظهرت بعض الدراسات الأخرى إلى أن هذا المستخلص يمكن أن يقلل من مستويات الدهون الزائدة المخزنة في الكبد، ويوفر حماية من حدوث أي أكسدة.

ADVERTISEMENT

فوائد الهندباء للتنحيف

اقترح بعض الخبراء إلى أن هذا النبات له القدرة على تحسين عملية أيض الكربوهيدرات ويقلل من امتصاص الدهون، مما يمكن أن يؤدي لخسارة الوزن، ولكن هذه النتائج ما زالت بحاجة للمزيد من التجارب والإثباتات، ولا يُنصح باستخدام هذا النبات لهذا الغرض إلا بعد استشارة الطبيب.

تنويه: العديد من الفوائد السابق ذكرها هي نتائج خاصة بتجارب حيوانية، وما زالت فاعلية وآمان هذا النبات على البشر بحاجة للمزيد من التجارب والدراسات، لذا ننصح باستشارة الطبيب والتحدث معه أولاً عن فوائد وأضرار هذا النبات على الصحة العامة قبل استخدامه.

طريقة استخدام عشبة الهندباء

عادة ما تُستخدم أوراق وأزهار وجذور هذا النبات في صورتها الخام (يتم تناولها نية)، ولكن يمكن طبخها أيضاً. وجذور هذا النبات عادة ما يتم تجفيفها وطحنها واستخدامها في شكل شاي أو بديل للقهوة.

ADVERTISEMENT

ويتوافر هذا النبات أيضاً في صورة مكملات على هيئة كبسولات أو في صورة مستخلص أو صبغة يتم استخدامها بطرق مختلفة. وتقترح البيانات المتوفرة استخدام هذا النبات بالجرعات التالية:

  • الأوراق الطازجة: من 4 إلى 10 جرام يومياً.
  • الأوراق الجافة: من 4 إلى 10 جرام يومياً.
  • الصبغة: من ربع ملعقة إلى ملعقة شاي صغيرة، 3 مرات في اليوم.
  • المستخلص: ملعقة أو ملعقتين صغيرة يومياً.
  • الجذور: من 2 إلى 8 جرام يومياً.
  • المسحوق المجفف: من 250 إلى 1000 ملليجرام، 4 مرات في اليوم.

شاي الهندباء

يتم صناعة هذا الشاي عادة من أوراق الهندباء أو من الجذور التي تم تحميصها، ويُعتبر الشاي المستخلص بكلا الطريقتين آمن، ويمكن أن يقدم عدة فوائد للجسم، أبرزها:

  • تقليل الانتفاخ، حيث يساعد في زيادة إدرار البول.
  • تعزيز صحة الكبد.
  • يُعتبر بديل طبيعي للقهوة، حيث يمكن تجميص جذور النبات ليصبح لونها بني داكن، ووضعها في ماء مغلي، وشربها مكان القهوة.
  • يمكن أن يساعد في خسارة الوزن، ولكن ما زالت هذه الفاعلية تفتقد للعديد من الإثباتات.
  • يمكن أن يساعد في تحسين الشهية وتهدئة مشاكل الجهاز الهضمي البسيطة.
  • يمكن أن يساعد هذا الشاي عند خلطه مع أعشاب أخرى في منع الإصابة بالتهابات المسالك البولية، ولكن ما زال الأمر يحتاج للمزيد من الدراسات لإثباته.

طريقة عمل شاي الهندباء

  1. قم بغسل بعض أوراق النبات ثم وضعها في الماء الساخن لمدة 15 أو 20 دقيقة.
  2. في حالة استخدام الجذور: يجب غسلها جيداً، ثم تقطيعها إلى أجزاء صغيرة، ووضعها في الفرن في درجة حرارة عالية لمدة ساعتين على الأقل، وبعد التحميص يتم وضع ملعقة أو ملعقتين صغيرة في ماء ساخن لمدة 10 دقائق تقريباً.

اضرار الهندباء

هذا النبات له نسبة سمية منخفضة، ويُعتبر في أغلب الحالات آمناً، وخاصة عند استخدامه بكميات معتدلة في صورة طعام. وتوجد بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تظهر عند استخدام هذا النبات مثل:

  • الحموضة.
  • الإسهال.
  • اضطرابات في المعدة.
  • تهيج الجلد.

وعلى الرغم من آمان هذا النبات في أغلب الحالات، إلا أنه أحياناً يمكن أن يتسبب في حدوث ردات فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه هذا النبات أو نباتات مشابهة، وقد يتعرض هؤلاء الأشخاص حينها لأعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي وتدميع العين والأعراض الأخرى.

ووفقاً لبعض المراجعات الطبية القديمة، يمكن أن يتفاعل هذا النبات مع بعض الأدوية، أبرزها:

لذا في حالة تناول أياً من الأدوية السابقة أو أي أدوية أخرى، يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام هذا النبات، لتجنب حدوث تفاعلات ضارة في الجسم.

الهندباء للحامل

يُنصح بتجنب عشبة الهندباء للحامل والمرضعات والأطفال أيضاً، نتيجة قلة الأبحاث التي تدرس مدى آمان استخدام هذا النبات وأضراره على المدى الطويل على هؤلاء الأشخاص. وتُشير بعض الدراسات الحالية إلى أن استخدام هذا النبات بصورة مفرطة يمكن أن يقلل من الخصوبة لدى النساء، كما يمكن أن يقلل من مستويات التستوستيرون لدى الرجال، ويرجح حدوث هذا بسبب احتواء هذا النبات على مكون له تأثير مشابه للإستروجين يُعرف بإسم الفيتوستروجين.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد