فوائد وأضرار عشبة المومياء (الشيلاجيت)

شيلاجيت (عشبة المومياء)
شيلاجيت (عشبة المومياء)

تعد الشيلاجيت Shilajit أو عشبة المومياء -كما يُطلق عليها- إحدى المُستحضرات المُستخدمة في الطب الهندي القديم لعلاج الكثير من الحالات الطبية، وتتمتع بالكثير من الفوائد، نظرًا لاحتوائها على الكثير من المعادن والأحماض الهامة، وفيما يلي، سنعرض عليك أهم التفاصيل عنها.

ADVERTISEMENT

ما هو الشيلاجيت؟

الشيلاجيت هي مادة صمغية (راتينج resin) ذات اللون البني المائل للسواد تشبه القطران، وتتواجد بصورة أساسية في صخور الجبال، وبالأخص جبال الهيمالايا، وهي نتيجة تحلل النباتات على مدار قرون من الزمن، وتعرف أيضًا بالعديد من الأسماء مثل عشبة المومياء أو الموميان، وتعرف بالإنجليزية باسم Shilajit أو Mumie أو Moomiyo أو Mummiyo.

وتحتوي عشبة المومياء على حمض الفولفيك fulvic acid بصورة أساسية، وهو ذو خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، ويحسّن الذاكرة، كما تحتوي على العديد من المركبات الأخرى المفيدة مثل السيلينيوم والمعادن، والأحماض الدبالية humic acids.

ADVERTISEMENT

فوائد الشيلاجيت – عشبة المومياء

تشير المصادر إلى وجود العديد من الفوائد المحتملة لعشبة الموميان عند الاستخدام بالصورة الصحيحة نظرًا لمحتوياته، وفيما يلي أبرز هذه الفوائد:

1. تحسين وظائف الدماغ

قد تعتبر المركبات التي يحتوي عليها الشيلاجيت مفيدة لتعزيز وظائف الدماغ، وتشير المصادر إلى فوائده لعلاج مرض ألزهايمر، إذ تشير دراسة باستخدام هذه المادة في الطب الشعبي لإبطاء الشيخوخة، ويعتقد الباحثون بتأثير المحتويات -وخصوصًا حمض الفولفيك- على الوظائف المعرفية، ولكن ما زالت هناك الحاجة لمزيد من الأبحاث والتجارب السريرية.

ADVERTISEMENT

2. إبطاء الشيخوخة

في دراسة تم نشرها عن هذه المادة، لوحظ أن حمض الفولفيك مادة قوية مضادة للأكسدة والالتهابات، إضافة إلى حماية الجسم من الجذور الحرة وتلف الخلايا، وبالتالي يُبطيء عملية الشيخوخة، ويمنحك صحة أفضل.

3. علاج الأنيميا

يحتوي الموميان على الحديد والحمض الهيوميك الذي يُعتقد بتأثيره في علاج أنيميا نقص الحديد، ولكن لا يجب استخدامه كمكمل غذائي إلا بعد استشارة الطبيب.

4. تعزيز صحة القلب

تشير المصادر إلى وجود خصائص لهذه المادة لتحسين صحة القلب وحمايته، ولوحظ ذلك في دراسات أجريت على الفئران، إذ كان ضرر القلب أقل عند الحيوانات التي حصلت على عشبة المومياء مقارنة بمجموعة الحيوانات التي لم تحصل عليه.

ADVERTISEMENT

وتنبه المصادر أن الشيلاجيت قد تسبب انخفاض ضغط الدم عند بعض الأشخاص، ولا يجب تناولها إذا كنت من مرضى القلب.

5. فوائد شيلاجيت للرجال

يوضح أحد المصادر استخدام الشيلاجت في دراسة لتعزيز خصوبة الرجل، وفي دراسة أجريت على 60 رجل، تم إعطائهم هذه المادة مرتين يوميًا لمدة 90 يوم، وبعد مرور المدة، لوحظ زيادة في عدد الحيوانات المنوية وحركتها عند من تناولوها مقارنة بمن لم يتناولها.

وفي دراسة أخرى لوحظ تأثيرها في تعزيز هرمون الذكورة عند تناولها لمدة 90 يوم على رجال متطوعين تتراوح أعمارهم بين 45 و 55 عام.

ADVERTISEMENT

6. عشبة المومياء للعظام

يوضح مصدر آخر احتمالية تأثير عشبة المومياء على العظام وزيادة كثافتها، وحمايتها من الفصال العظمي.

7. الموميان والسمنه

لاحظت دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ويتناولون مكمل غذائية مكوّن من الشيلاجيت المنقّى أنهم استجابوا لتأدية التمارين الرياضية بصورة أفضل ممن لم يتناولوها، ويعتقد الباحثون احتمالية تنشيطها للجينات المسئولة عن تكيف العضلات مع التمارين بصورة سريعة.

8. تقليل أعراض مرض المرتفعات

من الإدعاءات التي يعتقدها من يمارسون الطب الشعبي في بعض المناطق أن هذه المادة قد تساعد فيما يعرف بمرض المرتفعات، وهو عبارة عن تأثر بعض الأشخاص بالمرتفعات نتيجة تغير الضغط الجوي، وتتضمن الأعراض ألم الجسم، والإرهاق، واحتقان الرئة، وانخفاض مستويات الأكسجين في الدماغ.

ADVERTISEMENT

وينبع هذا الاعتقاد بسبب احتواء عشبة المومياء على عدد كبير جدًا من المحتويات المفيدة بما فيها حمض الفولفيك، حمض الهيوميك، مما يقلل من الأعراض المحتملة لهذا المرض، وقد تساعد في تعيزيز الجهاز المناعي، والحد من الالتهابات.

9. الإرهاق المزمن

لاحظ الباحثون في دراسة نشرت عام 2012 أن الشيلاجيت ساعدت في تقليل أعراض الإرهاق المزمن عن طريق تعزيز وظائف الخلايا في الجسم، مما يزيد من مستوى الطاقة.

10. تحسين مستويات الكوليسترول

لاحظت دراسة صغيرة عام 2003 تحسنًا في مستويات الكوليسترول على حوالي 30 شخص تتراوح أعمارهم بين 16 و 30 سنة، حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، المجموعة الأولى مكونة من 20 شخص تناولوا 2 جرام من الشيلاجيت يوميًا لمدة 45 يوم، والمجموعة الأخرى المكونة من 10 أشخاص تناولوا عقار وهمي (Placebo)، ولاحظ الباحثون انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول عند المجموعة الأولى مقارنة بالثانية، ولوحظ تحسنَا أيضًا في حالة الجسم المضادة للأكسدة، ولكن لك يتم ملاحظة أي تغير في ضغط الدم، أو معدل النبض، أو الوزن.

ADVERTISEMENT

وبصفة عامة، رغم اعتقادات الطب الشعبي بهذه الفوائد، ما زالت هناك الحاجة لدراسات وتجارب سريرية لتأكيدها.

أضرار الشيلاجيت

على الرغم من أن هذه المادة طبيعية وآمنة، إلا أنه لا يجب استخدامها بصورة غير معالجة أو خام، نظرًا لاحتوائها على الملوثات والفطريات والأيونات المعدنية والجذور الحرة التي تسبب ضررًا على الجسم، ويشدد المصدر على التأكد من مصدر شرائها، والتأكد من كونها منقّاه وآمنة للاستخدام، نظرًا لعدم اعتراف منظمة الصحة والدواء الأمريكية بها بعد. ولا يجب تناول عشبة المومياء في الحالات الآتية:

وفي حال ظهور أي أعراض حساسية مثل الطفح الجلدي، والدوار، وضيق التنفس، وارتفاع ضربات القلب، ينبغي التوقف عن تناولها فورًا والتوجه للطواريء.

وختامًا تتوفر هذه العشبة كسائل أو مسحوق، ويجب استخدامها وتخزينها وفقًا للتعليمات المرفقة مع المنتج، وتتراوح الجرعة الموصى بها من الشيلاجيت بين 300 و 500 مجم، وينصح باستشارة خبير التغذية قبل تناولها لمعرفة آثارها الجانبية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد