ما هو عسل الطلح وفوائده وأضراره المحتملة؟

عسل الطلحيبحث الناس على المغذيات المفيدة لهم بشكل طبيعي وخصوصا العسل، الذي تتعدد أنواعه في السوق، ومقالنا سيكون عن عسل الطلح، لنتعرف على فوائده وأضراره المحتملة.

ADVERTISEMENT

ما هو عسل الطلح؟

يشتق عسل الطلح من رحيق زهرة تعرف باسم Robinia pseudoacacia، ويتميز بلونه الفاتح لدرجة أنه يكون شبه شفاف في مظهره، كما يظل محافظا على قوامه السائل لفترة أطول مقارنة بالعسل التقليدي، ويمتاز هذا النوع من العسل بأنه غني بالفركتوز.

القيم الغذائية في عسل الطلح

قبل معرفة الفوائد لنتعرف أولا على القيم الغذائية الموجودة في حوالي 21 جرام من عسل الطلح أي حوالي ملعقة كبيرة، وهي:

ADVERTISEMENT
  • السكر: 17 جرام.
  • السعرات الحرارية: 60 سعر حراري.

بالرغم من أن هذا العسل يحتوي على كمية قليلة من المعادن مثل المغنسيوم والفيتامينات مثل فيتامين سي، ولا يحتوي على الألياف أو الدهون أو البروتين، لكنه يحتوي على نسبة عالية من مركبات نباتية مهمة مثل الفلافونويد التي تملك تأثيرات مضادات للأكسدة.

فوائد عسل الطلح

سنذكر أهم الفوائد المحتملة لهذا النوع من العسل المميز وهي:

ADVERTISEMENT

مضاد للبكتيريا

يملك هذا العسل خصائص مضادة للبكتيريا، مما قد يكون سببا في استخدامه كعلاج أحيانا في بعض الحالات الالتهابية، حيث يحتوي هذا النوع من العسل على مكونات مهمة من أجل إنتاج كميات قليلة من بيروكسيد الهيدروجين، وهو من الأحماض التي تقوم بالقضاء على البكتيريا.

مضاد للأكسدة

يملك عسل الطلح خصائص مضادة للأكسدة، وهي ميزة مهمة، لأن مضادات الأكسدة تعمل على حماية خلايا الجسم من التلف والضرر، وتعتبر مركبات الفلافونويد هي النوع البارز من مضادات الأكسدة الموجودة في العسل، كما يحتوي على بيتا كاروتين أيضا التي تملك خصائص مضادة للأكسدة أيضا.

يحسن صحة الجلد

قد يكون للعسل فوائد محتملة بالنسبة لصحة البشرة، لذلك قد يوجد في المستحضرات التجميلية الخاصة بالجلد، ويعتقد أن الخصائص المضادة للبكتيريا في العسل، يمكن أن يساعد على الوقاية من بعض أمراض الجلد مثل حب الشباب، ولكن مازال هناك مزيد من الأبحاث للتأكد.

ADVERTISEMENT

أيضا قد يساعد يكون لهذا النوع من العسل بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا في العمل على زيادة سرعة التئام الجروح.

أضرار عسل الطلح وتحذيرات مهمة

من المهم معرفة الأضرار المحتملة لتناول العسل والحرص قبل تناوله، لذلك يجب على هذه الفئات الحذر:

  • يحتوي العسل على كمية عالية من السكر الطبيعي، لذلك قد يسبب التأثير على نسبة السكر في الدم، وبالتالي يجب على مرضى السكري تحديدا الحذر.
  • قد يسبب العسل التسمم الغذائي للأطفال الرضع أقل من عام واحد، لذلك يجب الحذر وعدم منحه للأطفال.
  • قد يعاني البعض من الحساسية تجاه العسل أو النحل، لذلك انتبه.

يجب الانتباه أيضا للأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن، لأن تناول كميات كبيرة من العسل قد يسبب زيادة الوزن، إلى جانب رفع نسبة السكر في الدم، بسبب نسبة السكر العالية فيه.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد