ما هو طين البنتونيت؟ وما فوائده وكيف يستخدم؟

طين البنتونيتطين البنتونيتBentonite Clay يشيع استخدامه كماسك للبشرة أو الشعر، ولكن المفاجئة أن البعض يقوم بتناوله أيضا! فهل له فوائد للأمعاء أو الهضم؟ وما هي فوائده للبشرة والشعر والأسنان؟ وما هي أضراره المحتملة؟

ADVERTISEMENT

ما هو طين البنتونيت؟

هذا النوع من الطين يعود أصله إلى الرماد البركاني، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى اسم المدينة الأمريكية فورت بنتون، التي يوجد بها هذا النوع من الطين بكميات كبيرة، وقد يطلق على هذا الطين أيضا اسم طين البنتونيت الكلسي.

ويعود استخدام هذا الطين إلى زمن بعيد، ومن أجل أغراض مختلفة منها ما له علاقة بالجلد أو كعلاج لبعض المشكلات مثل الغازت، وذلك حسب متبعي الطب الشعبي، لكن هل فعل يوجد فوائد لهذا الطين؟

ADVERTISEMENT

عموما يحظى هذا الطين اليوم بانتشار كبير، وأصبح يدخل في العديد من مستحضرات التجميل، إلى جانب أنه يوجد في صور مختلفة، منها:

  • غسول أو شامبو.
  • قناع للوجه.
  • مكمل غذائي.
  • معجون أسنان.

فوائد طين البنتونيت

بعض الدراسات أظهرت أن هذا الطين يمكن أن يكون له فائدة في امتصاص السموم التي يتعرض لها الجسم، وتختلف فائدة هذا الطين حسب طريقة استخدامه، فقد يتم تناول كمية صغيرة منه من أجل تخليص الجسم من بعض العناصر المضرة فيه.

ADVERTISEMENT

أو يتم تطبيقه موضعيا على الجلد أو استخدامه في منتجات العناية بالبشرة، ليجعلها فعالة ومفيدة أكثر.

فوائد طين البنتونيت للبشرة

يساعد هذا الطين على امتصاص الزيوت والأوساخ التي توجد على البشرة، فالدهون الزائدة في البشرة، قد تسبب ظهور حب الشباب، كما قد يساعد هذا الطين في المساهمة في حل بعض مشكلات الجلد مثل:

لكن ننصح بأهمية استشارة الطبيب في حال وجود أي مرض جلدي، وعدم التوقف عن أي علاج موصوف لك من تلقاء نفسك.

ADVERTISEMENT

طين البنتونيت للشعر

فيما يخص الشعر، قد يستخدمه البعض كقناع للشعر، لكن لم يتم إثبات أنه جيد أو فعال في تنعيم الشعر أو تنظيفه بالشكل المطلوب.

طين البنتونيت للامعاء

البعض قد يتناول القليل من مكملات هذا الطين، وقد يكون له فائدة في تعزيز البكتيريا الجيدة في الأمعاء وذلك حسب دراسة أجريت على الحيوانات، أما على البشر فقد، يستخدم لعلاج مشكلة الإسهال سواء المستمر أو المؤقت، وعموما مازال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات للتأكد.

طين البنتونيت للاسنان

بعض المستخدمين لهذا الطين في معجون الأسنان، يعتقدون أنه يمكن أن يفيد كل من اللثة والأسنان، حيث يمكن أن يساعد على إزالة السموم وتنقية الفم، لكن مازال هناك حاجة للتأكد.

ADVERTISEMENT

كيف يستخدم البنتونيت؟

إما عن طريق تناوله، حيث تتوفر كبسولات طين البنتونيت، والتي يعتقد أنها يمكن أن تحارب البكتيريا وتساعد على تطهير الجسم وتخليصه من السموم مثل الرصاص، ولكن يحب أولا استشارة الطبيب قبل تناول الكبسولات.

وإما عن طريق تطبيقه على البشرة، حيث يتم صنعه كقناع من مسحوق الطين، من خلال إضافة الماء المنقى إلى المسحوق، وصنع عجينة يتم توزيعها على الوجه، ويتم ترك القناع لمدة 10 دقائق، ثم يتم إزالته بلطف من على الوجه من خلال منشفة تكون مبللة.

أضرار طين البنتونيت

مازال هناك حاجة إلى العديد من الدراسات للتأكد من فاعلية وسلامة هذا الطين، كما لا ينصح الأطباء بتناوله في صورته الخام، لأنه يمكن أن ينتج عنه انسداد في الأمعاء، كما قد يحمل كميات كبيرة من بعض العناصر الضارة من الجراثيم والمعادن الضارة مثل الرصاص والزئبق، لذلك يجب الحذر ويفضل عدم تناوله.

ADVERTISEMENT

يجب تجربة هذا الطين على جزء أو مساحة صغيرة من الجلد أولا قبل استخدامه بشكل كامل على البشرة، حتى تتأكد من رد فعل جلدك أولا، وفي حال ظهور أي أعراض، يجب التوقف واستشارة الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد