ADVERTISEMENT

طريقة عمل الكوسا للرجيم

طريقة-عمل-الكوسا-للرجيم

ADVERTISEMENT
عندما تقرر فقدان الوزن واتباع نظام غذائي صحي، فقد تبحث عن الأطعمة التي قد تساعدك في هذا، ومن ضمن هذه الأطعمة هي الكوسا، ولكن قد ترغب أيضاً في معرفة طرق طهيها للحصول على فوائدها ومذاق جيد، لذلك سوف نساعدك ونقدم لك طريقة عمل الكوسا للرجيم .. فاحرص على أن تتابع المقال التالي.

ما هي الكوسا؟

الكوسا هي أحد أفراد عائلة القرع، التي تأتي في مجموعة متنوعة من الأحجام والأشكال وأيضاً الألوان. والكوسا هي أحد الأطعمة التي يسهل إيجادها في أماكن التسوق الغذائية، وتصنف كأحد أفضل الإضافات عند اتباع نظام غذائي صحي.

ADVERTISEMENT

ولا تحتوي الكوسا على العديد من السعرات الحرارية، مما يجعلها الطبق الجانبي المثالي لوجبة دسمة، فكوب واحد من الكوسا المقطعة لشرائح يحتوي على ما يقرب من 19 سعر حراري، وهذا أقل بنسبة 40 أو 50% من نفس الكمية لبعض الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية الأخرى مثل، البروكلي أو الكرنب.

العناصر الغذائية في الكوسا

قبل أن نتعرف على طريقة عمل الكوسا للرجيم ، يجب معرفة أنه وفقاً لـ وزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن كوب من الكوسا المقطعة يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

الكربوهيدات

إذا تناولت كوب من الكوسا المقطعة، فإنك سوف تستهلك 21 سعر حراري فقط تقريبا، وأقل من 4 جرامات من الكربوهيدرات، وأغلب الكربوهيدرات هي سكر، لذلك سوف تستفاد من 1.2 جرام من الألياف. كما أن الكوسا تُصنف من ضمن الأطعمة المنخفضة في السكر، فلن تؤثر على مستويات سكر الدم في الجسم.

ADVERTISEMENT

الدهون والبروتين

تحتوي الكوسا على أقل من جرام واحد من الدهون في الكمية المقدمة أثناء تناول الطعام. كما توفر جرام ونصف من البروتينات.

الفيتامينات والمعادن

تُعتبر الكوسا مصدر ممتاز لفيتامين سي، كما أنها مصدر جيد لفيتامين B6. وسوف تحصل أيضاً على كميات صغيرة من فيتامين أ وحمض الفوليك والريبوفلافين والثيامين. وتتضمن المعادن التي توجد في الكوسا، المنغنيز والبوتاسيوم وكميات صغيرة من الماغنسيوم والفوسفور.

ADVERTISEMENT

ويمكن تلخيص العناصر الغذائية في الكوسا كالتالي:

  • السعرات الحرارية: 21
  • الدهون: 0.4 جرام
  • الصوديوم: 9.9 ميلجرام
  • الكربوهيدرات: 3.9 جرام
  • الألياف: 1.2 جرام
  • السكر: 3.1 جرام
  • البروتين: 1.5 جرام

طريقة عمل الكوسا للرجيم

سوف نقدم لك 4 طرق مختلفة لطهي الكوسا لاستخدامها في الرجيم، للحصول على فوائدها:

الكوسا المشوية

  1. قم بتقطيع الكوسا بالطول، واحرص على تسخين الشواية مسبقاً، وقم بدهنها بشكل خفيف باستخدام فرشة وملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  2. قم بوضع الكوسا مباشرة، واتركها للشوي لمدة 3 أو 4 دقائق على نار متوسطة، وقم بالتقليب لمرة واحدة، لحين تصبح بلون بني فاتح.

طريقة عمل الكوسا للرجيم في الفرن

  1. قم بتسخين الفرن على درجة حرارة 500 درجة فهرنهايت، وقم بتقطيع الكوسا على شكل دوائر، ثم قم بتتبيل الكوسا بملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  2. قم بفرد الكوسا على ورقة طبخ، أو في طاسة كبيرة تكفي لوضع الكوسا كلها في طبقة واحدة، ثم قم بتحميرها لمدة 5 إلى 7 دقائق، حتى يتغير لونها للبني. قم بتقليب الكوسا واستمر في التحمير حتى تصبح طرية.

الكوسا المقلية

  1. قم بتقطيع الكوسا إلى حلقات.
  2. قم بوضع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في مقلاة، وقم بتسخينه على نار متوسطة.
  3. أضف فص ثوم مفروم والكوسة في المقلاة بعد تسخين الزيت.
  4. قم بالطبخ والتقليب باستمرار، لمدة 7 دقائق، حتى تصبح طرية.

طريقة عمل الكوسا للرجيم بالبخار

  1. قم بتقطيع الكوسا لحلقات سميكة.
  2. قم بوضع الكوسا مع بصلة صغيرة مقطعة لشرائح رفيعة في سلة البخار.
  3. قم بوضع هذه السلة فوق إناء كبير يحتوي على كمية من الماء على نار مرتفعة.
  4. اترك السلة لمدة 5 دقائق، لحين نضج الكوسا.

والآن عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على فوائد الكوسا و طريقة عمل الكوسا للرجيم بطرق مختلفة، احرص دائماً على إضافتها لمائدتك واستمر في متابعة نظامك الغذائي للحفاظ على صحتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة السيد الطوخي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد