ADVERTISEMENT

طرق علاج الادمان في المنزل وخطوات العلاج الأولى

طرق علاج الادمان في المنزل

ADVERTISEMENT
اضطرابات الادمان هي مجموعة من الاضطرابات التي يمكن أن تسبب أضراراً جسدية ونفسية؛ تلقي العلاج ضروري لكسر دورة الإدمان، ومع ذلك كمرض مزمن، يصعب علاج الإدمان ويتطلب رعاية مستمرة، فهل هناك طرق لـ علاج الادمان في المنزل أم يجب اللجوء لمصحة من أجل إعادة التأهيل؟ اكتشفوا الإجابة من خلال المقال الآتي.

خطوات علاج الادمان الأولى

الخطوة الأولى نحو التعافي من الادمان هي الاعتراف بأن تعاطي المخدرات أو الكحوليات قد أصبح مشكلة في حياة الشخص أدت إلى تعطيله عن حياته اليومية.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يتسبب الإدمان في ضعف أداء الشخص في المدرسة أو العمل أو المجالات الاجتماعية أو الترفيهية أو غيرها من مجالات الحياة اليومية الهامة، وبمجرد أن يدرك الفرد التأثير السلبي للإدمان على حياته، تتاح أمامه مجموعة واسعة من خيارات العلاج.

بالنسبة لمعظم الناس قد يستمر علاج الادمان لبقية حياتهم، سوف تحتاج إلى الامتناع عن تناول المادة التي تسببت في الإدمان مدى الحياة، مما قد يكون صعباً، ولكن غالبًا ما تتغير خطط علاج اضطرابات الإدمان لتلبية احتياجات المريض.

وتعتمد خيارات علاج الإدمان، سواء كان الخيار معتمد على طرق علاج الادمان في المنزل أو خارجه، على عدة عوامل، بما في ذلك نوع اضطراب الإدمان وطول مدة الاستخدام وشدته وتأثير المادة المأخوذة على الفرد، سيقوم الطبيب أيضًا بمعالجة أو الحد من أي مضاعفات جسدية تطورت نتيجة للإدمان، مثل مرض الكبد لدى شخص يعاني من اضطرابات تعاطي الكحول أو مشاكل في الجهاز التنفسي لدى الأشخاص الذين يعانون من إدمان المواد التي يتم تدخينها.

ADVERTISEMENT

ما هي طرق علاج الادمان في المنزل ؟

تتوفر العديد من خيارات العلاج، أغلب الحالات تحتاج للجوء لأكثر من طريقة ودمجهم معاً لعلاج الإدمان والحد من أعراضه في وقت واحد.

وقد تتضمن طرق علاج الادمان في المنزل الأدوية والامتناع عن تناول المادة المسببة للإدمان والدعم الأسري واللجوء للأغذية الطبيعية المطهرة للجسم.

بالطبع بالنسبة لكثير من الناس الذين يعانون من الإدمان، فإن الخطوة الأكثر صعوبة نحو التعافي هي الخطوة الأولى، إدراك أن لديك مشكلة وأخذك لقرار التغيير.

ولكن لا تقلق، من الطبيعي أن تشعر بعدم اليقين بشأن ما إذا كنت مستعدًا لبدء التعافي أم لا، مثلاً إذا كنت مدمنًا على دواء بوصفة طبية، فقد تشعر بالقلق حيال كيفية العثور على طريقة بديلة لعلاج الحالة الطبية؛ لا بأس إن شعرت بالتشتت في البداية.

ADVERTISEMENT

وينطوي الالتزام بخطة العلاج على عدة عوامل منها:

  • الطريقة التي تتعامل بها مع الإجهاد.
  • الأشخاص الذين تسمح لهم بدخول حياتك، خاصةً أصحاب التأثير السلبي.
  • ماذا تفعل في وقت فراغك.
  • كيف تفكر في نفسك أو ترى نفسك.
  • نوع الوصفة الطبية أوالأدوية دون وصفة طبية التي تتناولها أو المواد المسببة للإدمان.

من الطبيعي أيضًا الشعور بالضيق حيال التخلي عن مسبب الإدمان، حتى عندما تعرف أنه يسبب مشاكل في حياتك، يتطلب التعافي الوقت والتحفيز والدعم ولكن من خلال الالتزام بالتغيير يمكنك التغلب على إدمانك واستعادة السيطرة على حياتك.

ADVERTISEMENT

أولى طرق علاج الادمان في المنزل

إزالة السموم أو مرحلة التنقية هي عادةً الخطوة الأولى في العلاج، وتنطوي هذه الخطوة على تطهير المادة السامة المسببة للإدمان من الجسم والحد من ردود الفعل الانسحاب.

80 في المائة من الحالات ستستخدم الأدوية لتخفيف أعراض الانسحاب، وفقًا لإدارة إساءة استخدام العقاقير وخدمات الصحة العقلية (SAMHSA)؛ إذا كان الشخص مدمنًا على أكثر من مادة واحدة، فغالبًا ما يحتاج إلى أدوية لتقليل أعراض الانسحاب لكل منها.

فكر في التغيير

أولى طرق علاج الادمان في المنزل تبدأ بالخطوات الآتية:

  • تتبع مدى تقدمك منذ بدء الامتناع عن التعاطي، بما في ذلك متى وكم كنت تستخدم، سيعطيك هذا إحساسًا أفضل بالدور الذي كان يلعبه الإدمان في حياتك.
  • اذكر إيجابيات وسلبيات الإقلاع عن الإدمان بالإضافة إلى تكاليف وفوائد الاستمرار في تعاطي المخدرات.
  • فكر في الأشياء التي تهمك، مثل شريك حياتك أو أطفالك أو حيواناتك الأليفة أو حياتك المهنية أو صحتك وكيف يؤثر تعاطي المخدرات على تلك الأشياء.
  • اسأل شخص تثق به عن مشاعره بشأن تعاطي المخدرات.
  • اسأل نفسك عما إذا كان هناك أي شيء يمنعك من التغيير، وما هي الإجراءات التي يمكن أن تساعدك على إجراء التغيير.

قم بالاستعداد للتغيير

هناك 5 خطوات أساسية للتعافي من الإدمان:

  1. ذكّر نفسك بالأسباب التي تحفزك على التعافي.
  2. فكر في محاولاتك السابقة للتعافي، إن وجدت، وما قمت به وما لم تقم به وما يمكن تغييره هذه المرة.
  3. حدد أهدافًا محددة وقابلة للقياس، مثل تاريخ البدء أو حدود استخدامك للمخدرات.
  4. أزل كل ما يذكرك بالإدمان من منزلك ومكان عملك والأماكن الأخرى التي تتواجد بها.
  5. أخبر الأصدقاء والعائلة أنك تريد الالتزام والتوقف عن الإدمان، واطلب دعمهم.

هل هناك طرق أخرى لعلاج الادمان؟

قد لا تكون طرق علاج الادمان الأخرى مناسبة للقيام بها في المنزل وذلك لأنها ستحتاج للذهاب لـ مستشفى لعلاج الإدمان أو عيادة الطبيب أو اجتماعات الدعم.

وقد تكون هذه الطرق أكثر فاعلية من طرق علاج الادمان في المنزل أو قد تحفز العلاج أكثر بجانب العلاج في المنزل في بعض الحالات نظراً لأنها تعتمد على المتابعة المستمرة والدعم الخارجي.

هذه الطرق تشمل:

  • الاستشارات النفسية والعلاجات السلوكية.
  • برامج إعادة التأهيل والالتحاق التطوعي بمشفى أو مصحة متخصصة.
  • مجموعات الدعم النفسي.
  • الأدوية.

الإدمان هو حالة مزمنة ومعقدة تتطلب علاجًا مكثفًا لفترة طويلة، غالباً نوع المادة المعنية وشدة الإدمان هو ما سيملي مسار العلاج، وغالبًا ما سيبدأ العلاج بإزالة السموم من الجسم، ثم يتم استكمال التعافي بالعلاج السلوكي والاستشارة والعلاج النفسي أو العلاج بالتحدث، مما يساعد على التخلص من بعض السلوكيات والظروف المتعلقة بتعاطي المخدرات.

وفي حالة برامج إعادة التأهيل يبدأ الفرد أحيانًا العلاج لفترة من 6 إلى 12 شهرًا في مرفق مخصص، بعد ذلك قد يعيش في سكن خاضع للإشراف، ويمكن أن تساعد بعض الأدوية أيضًا في إدارة أعراض الانسحاب لفترات طويلة لدى بعض الأشخاص.

اختيار ما يصلح لك من طرق علاج الادمان غالباً ما يرجع لنوع الادمان؛ إن كان أحد المقربين لك يعاني من الإدمان حاول أن تعرض عليه طرق علاج الادمان في المنزل أولاً قبل عرض خيار الالتحاق بالمصحة أو الذهاب للطبيب، فقد تكون هذه الخطوة مشجعة بما فيه الكفاية ليبدأ في مشوار التعافي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/323468.php
https://www.drugabuse.gov/publications/principles-drug-addiction-treatment-research-based-guide-third-edition/frequently-asked-questions/what-drug-addiction-treatment
https://helpguide.org/articles/addictions/overcoming-drug-addiction.htm
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد