شفرات الحلاقة النسائية: أهم الأنواع والمزايا والأضرار

شفرات الحلاقة النسائية
شفرات الحلاقة النسائية

تلجأ العديد من النساء لاستخدام شفرات نسائيه لإزالة شعر الوجه والجسم، بسبب سهولة استخدامها، ولكن ما تجهله النساء هو أن تلك الشفرات لها عدة لأنواع، ولها أضرار مثلما لها فوائد، لذا في هذا المقال ستكتشفين مميزات وعيوب شفرات الحلاقة النسائية والطريقة الصحيحة لاستخدامها وأهم النصائح عند الحلاقة.

ADVERTISEMENT

أنواع الشفرات النسائية

تنقسم شفرات الحلاقة النسائية سواء تلك المستخدمة للوجه أو الأخرى التي تستخدم لأنحاء الجسم إلى عدة أنواع، ولكل منها ما يميزها عن الأخرى أو قد يجعلها تتفوق على الأنواع الأخرى، وتشمل الأنواع وفقًا للاستخدام الآتي:

  • شفرات يومية ذات الاستخدام الواحد: وهي شفرة يدوية يتم التخلص منها بمجرد انتهاء الحلاقة، ولكن هناك أنواع منها يتم تغيير شفرتها بعد كل استخدام.
  • شفرات متعددة الاستخدام: وهي شفرات يمكن استخدامها عدة مرات، بينما تعتمد مدة استخدامها على جودتها وطول مدة حلاقة الشعر وكثافته.
  • شفرات كهربائية: وهي الأسرع في حلاقة الشعر، إلا أنه قد تختلف جودتها في إزالة الشعر عن الشفرات اليدوية.

ويمكن استخدام شفرات الحلاقة النسائية لحلاقة أجزاء الجسم الآتية:

ADVERTISEMENT
  • الأرجل.
  • الإبطين.
  • الأذرع.
  • منطقة البكيني.
  • الوجه.

ويمكن أيضًا استخدامها لإزالة الشعر بأمان من المناطق الآتية:

  • فوق الشفة العليا.
  • الذقن.
  • الحاجبين.
  • السوالف.

مميزات استخدام شفرات الحلاقة النسائية

هناك عدد من المميزات التي تجعل من استخدام شفرات الحلاقة النسائية لإزالة الشعر أفضل من الوسائل الأخرى تشمل الآتي:

ADVERTISEMENT

1. سرعة إزالة الشعر

من مميزات استخدامها أنها سريعة، حيث تعتبر من أفضل طرق إزالة الشعر الموفرة للوقت، وذلك لأنه يمكنك التخلص من الشعر الغير مرغوب فيه خلال 10 دقائق فقط.

2. سهولة إزالة الشعر

تعد شفرات الحلاقة النسائية سهلة للغاية مقارنة بالوسائل الأخرى كالشمع أو الوسائل التقلدية مثل الحلاوة، فكل ما تحتاجينه هو شراء شفرة حلاقة حادة، وكريم للحلاقة أو جل استحمام، وبهذا تكونين مستعدة لإزالة الشعر.

3. رخيصة ومتاحة

تعد الشفرات النسائية رخيصة وبأسعار معقولة ومتاحة دائمًا مقارنة بالوسائل الأخرى، كما يمكنك العثور على شفرات الحلاقة في الصيدلية أو حتى في أقرب سوبر ماركت لمنزلك.

ADVERTISEMENT

4. عدم الشعور بألم

إزالة شعر الجسم بدون الشعور بأي ألم هو ما تبحث عنه أغلب النساء، لذا استخدامك لشفرات الحلاقة النسائية لإزالة الشعر لن يجعلك تشعرين بأي ألم.

5. ليس هناك توقيت مثالي لها

الشفرات النسائية الأفضل إذا كنتِ تريدين الخروج، حيث يمكنك استخدامها في طريقك، كما أنها ليست من الوسائل الفوضوية، لذا لن تترك أي فوضى وراء استخدامها.

أضرار شفرة الحلاقة للنساء

بالتأكيد مثلما هناك فوائد لإزالة الشعر باستخدام شفرات الحلاقة النسائية، هناك أيضًا بعض الآثار الجانبية لاستخدامها تشمل الآتي:

ADVERTISEMENT

1. نمو الشعر تحت الجلد

أسوأ عيوب حلاقة شعر الجسم بالشفرات هو أنها تجعل الشعر ينمو تحت الجلد، حيث تتسبب الحلاقة باستخدام الشفرات في تغيير اتجاه نمو بصيلات الشعر، مما يجعلها محاصرة تحت الجلد، وبالتالي يؤدي إلى نمو الشعر تحت الجلد.

2. البشرة الحساسة

الحلاقة بشفرات الحلاقة النسائية ليست مناسبة دائمًا لجميع أنواع البشرة، يمكن أن تتهيج البشرة شديدة الحساسية بسهولة بعد الحلاقة مباشرة، لأن الحلاقة تزيل طبقة رقيقة جدًا من بشرتك طوال العملية.

3. البقع الداكنة

يتسبب الاستخدام المتكرر لشفرات الحلاقة في ظهور بقع حمراء أو داكنة، وهذا بالتأكيد يضر بحلاقة شعر الجسم، فإذا كنتِ تحلقين بانتظام، فسوف ينتهي بك الأمر بإزالة الشعر الموجود على سطح بشرتك وليس من الجذور، مما قد يترك بقعًا داكنة على بشرتك، كما يمكن أن يحدث إحمرار للجلد ويصبح مثير للحكة نتيجة للحلاقة وعدم ترطيب بشرتك بشكل كافٍ.

ADVERTISEMENT

4. نتائج مؤقتة

من الممكن أن يستمر تأثير إزالة شعر الجسم بالشفرات لمدة أسبوع كحد أقصى، حيث يميل الشعر إلى الظهور بشكل أسرع وأكثر جفافاً بعد الحلاقة، – يميل الشعر إلى النمو بشكل أسرع أثناء الدورة الشهرية وقبلها مباشرة –

5. التهيج والبثور

يميل الشعر إلى النمو مرة أخرى بشكل أكثر كثافة قليلاً، ولكن بشكل مؤقت فقط، لذلك عندما تحتاجين إلى إزالته مرة أخرى بعد يومين، يمكن أن يسبب تهيجًا أو احمرارًا أو حتى ظهور بثور في المناطق الحساسة جدًا.

6. ليست الأمن

قد تكون إزالة الشعر باستخدام الشفرات النسائيه ليس آمن للغاية، أثناء الحلاقة يمكنك أن تؤذي نفسك دون قصد عندما تكون الشفرة حادة جدًا أو عندما لا تكوني في كامل تركيزك.

ADVERTISEMENT

نصائح عند استخدام الشفرات النسائية لإزالة الشعر

اتباع النصائح التالية عند استخدام الشفرات النسائيه لإزالة الشعر سيمنحك وقت أطول بدون شعر، كما أنه سيمنع تهيج الجلد والندبات، وسيقلل من خطر الإصابة بالعدوى، وتشمل النصائح الآتي:

لا تشاركي شفرة الحلاقة

على الرغم من أن ماكينة الحلاقة قد تبدو وكأنها تنزلق على بشرتك، إلا أنها في الواقع تخلق جروحًا صغيرة على سطح الجلد وتلتقط البكتيريا، لذا استخدام ماكينة الحلاقة الخاصة بشخص آخر يعني أنكِ تشاركي البكتيريا الخاصة به وربما الدم أيضًا الناتج عن كشط جلدك، هذا يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

رطبي بشرتك

استخدم جل الحلاقة أو كريم الحلاقة أو الصابون أو على الأقل بللي بشرتك بالماء الدافئ قبل الحلاقة، يساعدك هذا في جعل ماكينة الحلاقة تعمل بشكل أفضل ويقلل أيضًا من التهيج الناتج عن سحب شفرة حادة على الجلد الجاف.

قشري الجلد قبل الحلاقة

عليكِ تقشير الجلد قبل الحلاقة مباشرة، ويمكنك فعل ذلك باستخدام المواد الطبيعية أو أي منتج من المنتجات المقشرة، أو ببساطة باستخدام منشفة أو لوفة، حيث يمنحك إزالة خلايا الجلد الميتة قبل الحلاقة سطحًا أكثر تناسقًا ويساعد في أن تكون الحلاقة أقرب إلى الجذر الفعلي لبصيلات شعرك، فتأخر عملية نمو الشعر.

لا تحلقي فوق الجروح أو القرح أو الطفح الجلدي

استخدام شفرات نسائيه لإزالة الشعر على جلد مجروح أو يوجد به قرح أو طفح جلدي، يمكن يتسبب في زيادة الجروح أو القرح، ويجعل وقت شفائها أطول، ويمكنه أيضًا إدخال البكتيريا في تلك المنطقة من الجلد، مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

احلقي في اتجاه نمو الشعر

يجب أن تسير حركات الحلاقة الأولى مع اتجاه الشعر، أو في الاتجاه الذي يسير فيه شعرك عندما يكون مسطحًا بشكل طبيعي على بشرتك، فهذا يقلل من اضطراب وتهيج بشرتك، ويمكنك بعد الانتهاء من الحلاقة في اتجاه نمو الشعر أن تحلقي في الاتجاه المعاكس لتنظيف الجلد والتخلص من الشعر الشارد.

استبدلي شفرة الحلاقة

يعتمد عدد المرات التي تستخدمين فيها ماكينة الحلاقة على الأدوات التي تستخدمينها ومدى عنايتك بها، وكذلك طبيعية استخدامها، فهناك شفرات نسائيه يومية أو متعددة الاستخدام كما ذكرنا سابقًا، وأيضًا يجب التخلص من أي شفرة حلاقة تبدو وكأنها صدئة أو بطئية على بشرتك على الفور.

قد تدوم ماكينة الحلاقة التي تستخدم لمرة واحدة من 5 إلى 10 مرات حلاقة، لذا يجب استبدال ماكينة الحلاقة الآمنة كل أسبوع أو نحو ذلك.

طريقة الحلاقة الصحيحة

لكل جزء من جسمك طريقة مختلفة لإزالة الشعر باستخدام شفرات الحلاقة النسائية، فطريقة إزالة الشعر من الوجه تختلف عن إزالته من الإبطين أو الذراعين، لذا اعرفي كيف تحلقين الشعر في كل جزء من جسمك:

طريقة إزالة الشعر بالشفرة للوجه

عند إزالة الشعر من وجهك، اغسلي وجهك بالماء الدافئ قبل وضع كريم الحلاقة، احلقي وجهك ببطء وفي اتجاه نمو شعرك، وانتبهي بشكل خاص إلى خط الفك والرقبة، حيث قد تكون هذه المناطق أكثر عرضة للخدوش والجروح.

أفضل طريقة لإزالة شعر الساقين

قبل حلق ساقيك نظفي المنطقة بقطعة قماش أو لوفة لتقشيرها، ثم قومي بعمل رغوة على ساقيكِ باستخدام جل أو كريم الحلاقة أو صابون، ثم احلقي ساقيكِ بضربة طويلة في كل مرة، بما يتماشى مع بصيلات شعرك.

بعد الانتهاء اشطفي أي كريم حلاقة زائد وجففي ساقيكِ، ضعي في اعتبارك وضع مرطب مثل الألوفيرا أو بندق الساحرة إذا كنتِ تعانين من تهيج الجلد ما بعد الحلاقة.

طريقة إزالة الشعر بالشفرة للمنطقة الحساسة

يجب أن تتم حلق منطقة العانة بحذر شديد، حيث يمكن أن يكون الجلد المحيط بأعضائك التناسلية أكثر حساسية من المناطق الأخرى، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يحلقون شعر العانة لديهم احتمالية بنسبة 80% للإصابة بالحكة كأثر جانبي.

قبل حلق منطقة العانة، اقضِ من 5 إلى 10 دقائق في حمام دافئ، حيث سيؤدي ذلك إلى تنعيم الشعر وتسهيل حلقه، احلقي في اتجاه نمو بصيلات شعرك واجعلي الجلد مشدودًا كلما تقدمتِ، وبعد الحلاقة تأكدي من غسل الصابون الزائد أو كريم الحلاقة لمنع حدوث تهيج.

كيفية إزالة شعر الإبطين للنساء

الجلد تحت الإبط هو عبارة عن منطقة حساسة أخرى مثل منطقة العانة، لذلك من المهم الحلاقة بعناية وببطء شديد، اقضِ بعض الوقت في حمام دافئ واغسل الجلد جيدًا قبل الحلاقة، اجعل الجلد مشدودًا واحلقي في اتجاه نمو شعرك.

علاج حروق بعد الحلاقة بالشفرة

إذا كنتِ قد حلقتي بالفعل وكنتِ تعانين من حروق ما بعد الحلاقة، فلديكِ العديد من خيارات العلاج، ارتدي ملابس فضفاضة ولا تضغطي على بشرتك أو تتسببين في تهيجها، انتظري حتى تهدأ الحكة أو الحرقان.

ضعي في اعتبارك استخدام مرطب طبيعي غير معطر وخالي من الصبغة مثل الصبار أو زيت جوز الهند لتهدئة الجفاف ومنع ظهور نتوءات ما بعد الحلاقة، ويمكنك أيضًا استخدام كريم هيدروكورتيزون موضعي لتقليل الالتهاب.

وفي النهاية وبعد أن عرفتِ كيفية استخدام شفرات الحلاقة النسائية لإزالة شعر الجسم، وكذلك أنواع الشفرات، وأهم النصائح أثناء وبعد الحلاقة، عليكِ الانتباه جيدًا وتجعلي تركيزك كامل أثناء استخدام تلك الشفرات حتى تتفادين الجروح.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد