ما هو زيت الايمو؟ وما فوائده وأضراره المحتملة؟

زيت الايموزيت الايمو هو زيت لونه أصفر فاتح، يتكون أساسيًا من الدهون، ويستخلص من الخلايا الدهنية أسفل جلد طائر الايمو، أحد الطيور الموجودة في أستراليا والتي تشبه النعام، وفي هذا المقال سنتحدث عن أبرز الفوائد الصحية لهذا الزيت.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت الايمو للجسم

هناك عدد هائل من الفوائد الصحية لزيت الايمو، ولكن وجب التنويه إلى قلة الأدلة العلمية لمعظم هذه الفوائد، ونذكر منها ما يلي:

1. تقليل الوزن وخفض نسبة الكوليسترول

يساعد هذا الزيت على تقليل الوزن وخفض نسبة الكوليسترول، لذلك يمكن استبدال حبوب زيت السمك بحبوب زيت الايمو خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية السمك، ولكن هناك الحاجة للعديد من الدراسات العلمية التي تثبت هذه الفائدة.

ADVERTISEMENT

2. تقليل الالتهابات

يعتبر هذا الزيت مصدر غني بالأحماض الدهنية التي تحسن من وظائف الهضم، كما أن الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة فيه تساعد على علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل داء الأمعاء الالتهابي.

3. طارد للحشرات

يساعد وضع هذا الزيت على الجلد قبل الخروج في منع لدغات الحشرات، لاحتوائه على مادة التيربين، وهي مادة طاردة ومنفرة للحشرات.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت الايمو للبشرة

هناك عدة فوائد قد يقدمها هذا الزيت للجلد والبشرة، مثل:

1. ترطيب البشرة

يعتبر هذا الزيت خيار مثالي لزيادة ترطيب الجسم ومنع فقد الماء، ويفضل استخدام غسول البشرة الذي يحتوي على زيت الايمو، ويكون ذلك أكثر فاعلية من استخدام الزيت مباشرة على الجلد، كما أفادت بعض الدراسات العلمية أن استخدام هذا الزيت لا يتسبب في حدوث أثار جانبية خطيرة لمرضى الأكزيما.

3. التقليل من شيخوخة الجلد

يحفز هذا الزيت إنتاج الكولاجين، وهو أحد العناصر التي تحافظ على جمال ونضارة البشرة والتقليل من التجاعيد، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع شيخوخة الجلد، كما أفادت احدى الدراسات في سنة 2015 والتي أجريت على عدد 11 سيدة، أنه عند خلط هذا الزيت مع الكافيين وفيتامين ك، أثبت فاعليته في إزالة الهالات السوداء حول العين.

ADVERTISEMENT

5. علاج مشاكل البشرة

تساعد الكريمات التي تحتوي على هذا الزيت في علاج الجروح والندوب وحروق الشمس، وتفتيح المناطق الغامقة في الجلد والتقليل من الحكة، وذلك لاحتوائه على حمض اللينوليك.

6. التقليل من حساسية حلمة الثدي

يمكن أن تستخدم المرضعات كريم يحتوي على هذا الزيت، مما يساعد في ترطيب الجلد حول حلمة الثدي وتقليل الألم الناتج عن الرضاعة، ولابد من تنظيف حلمة الثدي من هذا الكريم قبل الرضاعة تجنبًا لحدوث أي ضرر للرضيع.

فوائد زيت الايمو للشعر والأظافر

قد يساعد هذا الزيت على إنتاج بصيلات الشعر، كما يمكن دمجه مع قطرات من زيت النعناع على فروة الرأس والتدليك مما يساهم في نمو الشعر، كما يساعد تناول كبسولات هذا الزيت عن طريق الفم في تعزيز صحة الشعر وزيادة كثافته و تقوية الأظافر.

ADVERTISEMENT

كيفية استخدام زيت الايمو للشعر والبشرة

هناك بعض الخطوات التي يمكن تطبيقها بسهولة لوضع هذا الزيت على البشرة والشعر:

  • وضع قطرات من الزيت في نهاية الشعر، ثم تسليك الشعر.
  • رش هذا الزيت على فروة الرأس.
  • مزج هذا الزيت مع غيره من الزيوت والمرطبات.
  • تدليك الجسم بالزيت بعد وضع الكريم المرطب.

أضرار زيت الايمو

يعتبر استخدام هذا الزيت آمن لحد كبير ولكن هناك بعض الأضرار التي قد تنتج عن استخدامه ومنها:

  • قد يتسبب استخدام هذا الزيت على الجلد في حدوث رد فعل تحسسي مثل تهيج الجلد والحكة والاحمرار، ولتفادي ذلك يمكن عمل اختبار لحساسية الجلد بوضع قطرات منه على منطقة في الجلد، وإذا ظهر أي رد فعل تحسسي يجب التوقف فورًا عن استخدامه.
  • لايوجد العديد من الدراسات العلمية التي تثبت حدوث أعراض جانبية خطيرة بعد تناول هذا الزيت عن طريق الفم، لذلك لابد من عدم الإفراط في استخدامه خاصة لبعض الفئات مثل الأطفال والحوامل والمرضعات.
  • عند التسوق الالكتروني لشراء هذا الزيت لابد من التأكد من مصدر هذا المنتج قدر الإمكان، ومن الممكن استشارة خبير تغذية عن مكونات المنتج.

وبعد التعرف إلى الفوائد الصحية العديدة لزيت الايمو، لابد من الحرص على اختيار المكان المناسب لشراء هذا الزيت، وتجنب استخدامه لفئة الأطفال والحوامل والمرضعات، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامه إذا كنت تعاني من مشكلة صحية خاصة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد