ADVERTISEMENT

زيادة حمض الفوليك للحامل

زيادة حمض الفوليك للحامل

ADVERTISEMENT

من المعروف أن حمض الفوليك مهم للحامل ودائماً يُوصى بتناول مكملات حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل، لكن زيادة تناوله قد تؤدي لبعض المشكلات، تعرفي على أضرار زيادة حمض الفوليك للحامل والكمية الآمنة التي يمكن تناولها من مكملات حمض الفوليك في هذا المقال.

أهمية حمض الفوليك أثناء الحمل

حمض الفوليك هام جدًا أثناء فترة الحمل، حيث يمكن أن يساعد تناول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل على منع العيوب الخلقية في الدماغ والنخاع الشوكي للجنين.

ADVERTISEMENT

قد يحمي حمض الفوليك الأجنة أيضًا عند تناوله قبل وأثناء الحمل من مشكلات مختلفة مثل:

كما تم إثبات أن حمض الفوليك يقلل من مضاعفات الحمل مثل تسمم الحمل.

أضرار زيادة حمض الفوليك للحامل

مكملات حمض الفوليك آمنة بشكل عام، ولكن قد تأخد النساء الحوامل كمية أكبر من الموصى بها من مكملات حمض الفوليك، والزيادة في نسبة حمض الفوليك للحامل قد تسبب عدة مشكلات وتشمل:

  • الكثير من حمض الفوليك أثناء الحمل قد يزيد من مقاومة الأنسولين ويبطئ نمو الدماغ لدى الأطفال، وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأبحاث لإثبات هذه التأثيرات، فمن الأفضل تجنب تناول كمية أكثر من الجرعة اليومية الموصى بها أثناء الحمل وهي 600 ميكروجرام من مكملات حمض الفوليك ما لم ينصح الطبيب بخلاف ذلك.
  • خلُصت أيضًا بعض الدراسات الجديدة إلى أن النساء الحوامل اللواتي يحصلن على الكثير من مكملات حمض الفوليك يزيد لديهن احتمال ولادة طفل مصاب بالتوحد.

الآثار الجانبية المحتملة لزيادة حمض الفوليك بشكل عام

  • قد تتسبب مكملات حمض الفوليك أو الأطعمة المزودة بحمض الفوليك في تراكم حمض الفوليك غير المستقلب (UMFA) في الدم، وهذا أمر مقلق لأن المستويات العالية من حمض الفوليك غير المستقلب UMFA قد ترتبط ببعض المشكلات الصحية.
  • تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك يُصعب اكتشاف النقص في فيتامين ب 12، وهذا بدوره قد يزيد من خطر تلف الدماغ والجهاز العصبي.
  • قد يؤدي تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك إلى تسريع التدهور العقلي المرتبط بالعمر، خاصةً عند الأفراد الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين ب 12، لكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات.

ما هي الكمية الآمنة التي يمكن تناولها من مكملات حمض الفوليك؟

الجرعة المُوصى بها لجميع النساء في سن الإنجاب هي 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا، وإليكي مقدار حمض الفوليك الموصى به يوميًا فيما يتعلق بالحمل:

ADVERTISEMENT
  • الكمية الموصى بها من حمض الفوليك أثناء محاولة حدوث الحمل: 400 ميكروجرام.
  • الكمية الموصى بها من حمض الفوليك أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل: 400 ميكروجرام.
  • الكمية الموصى بها من حمض الفوليك أثناء الأشهر من الرابع إلى التاسع من الحمل: 600 ميكروجرام.
  • الكمية الموصى بها من حمض الفوليك أثناء الرضاعة: 500 ميكروجرام.

وفي نهاية هذا المقال وبعد معرفتك أضرار زيادة حمض الفوليك للحامل، احرصي على تناول الجرعة التي يوصيكي بها طبيبك لسلامة حملك وسلامة جنينك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ندى ممدوح
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد