ما هي أسباب الدوخة بعد الأكل؟

دوخة بعد الأكليشعر الكثيرون بالدوخة بعد الأكل، وذلك بسبب أشياء عديدة منها نسبة الضغط والسكر في الدم، وسنتحدث في هذا المقال بالتفصيل عن هذه الأسباب وكيفية تجنبها.

ADVERTISEMENT

أسباب الدوخة بعد الأكل

يوجد عدد من الأسباب التي تؤدي للشعور بالدوخة بعد الأكل ونذكر منها:

1. انخفاض نسبة السكر في الدم

ترتفع نسبة السكر في الدم عادة بعد تناول الوجبات الغذائية، لذلك يشعر بعض الأشخاص الذين يعانون من الدوخة قبل الأكل بتحسن بعد تناول الأكل، ولكن بعض مرضى السكري أو من لديهم مقدمات للإصابة بمرض السكري، يحدث لهم ما يسمى بنقص سكر الدم التفاعلي، وفي هذه الحالة تنخفض نسبة السكر في الدم بعد الأكل وتتسبب في الشعور بالدوخة، وذلك بسبب إفراز أجسامهم نسبة كبيرة من الأنسولين.

ADVERTISEMENT

وقد يحدث نقص سكر الدم التفاعلي لغير المصابين بمرضى السكري، على سبيل المثال من أجروا عملية جراحية في المعدة، قد تهضم معدتهم الطعام بصورة سريعة وبالتالي يحدث صعوبة في امتصاص الجسم للجلوكوز، كما أن نقص بعض الإنزيمات المسئولة عن الهضم قد يتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم.

2. انخفاض ضغط الدم

يحدث نقص ضغط الدم الانتصابي عند حدوث هبوط مفاجىء في ضغط الدم بعد الأكل، والفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع هم مرضى الضغط المرتفع، وذلك لأن ارتفاع ضغط الدم يسبب انسداد في الشرايين، مما يؤدي لصعوبة تدفق الدم للمخ وللجهاز الهضمي وبالتالي الشعور بالدوخة، وقد يتعرض أيضًا مرضى بعض الأمراض العصبية لنقص ضغط الدم الانتصابي. وذلك أيضا من الأسباب الشائعة للشعور بدوخة بعد الأكل الدسم والبروتينات.

ADVERTISEMENT

3. أدوية مرض السكري

تتسبب بعض أدوية مرض السكري ومنها الأنسولين في الشعور بالدوخة بسبب خفض نسبة السكر في الدم بصورة كبيرة، خاصة عندما يتناول المريض الدواء قبل الأكل، لذلك يمكن استشارة الطبيب في هذه الحالة لضبط جرعة الدواء وتناول الأكل المناسب.

4. الأطعمة التي تسبب الدوخة

يتسبب تناول أنواع معينة من الأكل في الشعور بالدوخة للأشخاص الذين يعانون من نوع معين من الأمراض، مثل داء منيير وهو اضطراب في الأذن الداخلية يسبب الشعور بالدوخة، فعلى المصابين بهذا الداء تجنب تناول الأطعمة المملحة التي تتسبب في زيادة الضغط على الأذن الداخلية وبالتالي الشعور بالدوخة، كما تتسبب بعض الأطعمة في الشعور بالصداع الذي قد ينتج عنه الدوخة ومن هذه الأطعمة منتجات الألبان والشوكولاتة والمكسرات والكحول والكافيين.

5. الوقوف بعد الجلوس لفترة طويلة

عندما يقف الشخص بعد فترة طويلة من الجلوس أثناء تناول الطعام، يتسبب ذلك في حدوث انخفاض في ضغط الدم وبالتالي يحدث شعور بالدوخة، وهناك عدة أسباب للشعور بالدوخة بعد الوقوف غير انخفاض ضغط الدم، ومنها الجفاف والحمل والأنيميا ومشاكل القلب التي تسبب عدم قدرة القلب على ضخ الدم بصورة كافية عند الوقوف بعد الجلوس لفترة طويلة وانسداد الأوعية الدموية.

ADVERTISEMENT

علاج الدوخة بعد الأكل

يعتمد علاج الدوخة بعد الأكل على تحديد سبب الدوخة، فإذا كان الشخص يأكل بعض أنواع الأطعمة التي تسبب الدوخة فلابد من الحرص على التقليل من هذه النوعية من الأطعمة، وإذا كان السبب في الدوخة هو انخفاض نسبة السكر في الدم فيمكن استشارة الطبيب المختص لتحديد نوعية وكمية الوجبات التي تتناسب مع جرعة الدواء.

وإذا كان السبب هو انخفاض ضغط الدم يمكن اتباع بعض النصائح التي تحد من ارتفاع الضغط ومنها شرب كميات وفيرة من الماء، وتناول الأطعمة التي تستغرق وقت أكثر في الهضم وتجنب الوقوف بعد الأكل مباشرة.

متى يجب زيارة الطبيب عند الشعور بالدوخة بعد الأكل؟

يعتبر الشعور بالدوخة بعد الأكل من الأمور العرضية التي تحدث للكثيرين وتتلاشى من تلقاء نفسها، ولكن إذا شعر الشخص بتكرار هذا الدوار وببعض الأعراض مثل الهلوسة والصداع الشديد والاغماء و الضعف وألم الصدر، لابد من استشارة الطبيب المختص لتحديد السبب بدقة وعلاجه.

ADVERTISEMENT

نصائح لتجنب الشعور بالدوخة بعد الأكل

  • شرب الكميات الكافية من الماء قبل وأثناء الوجبات.
  • التقليل من الكافيين والصوديوم وتجنب الكحول تماما.
  • تناول وجبات صغيرة كل ثلاث ساعات.
  • قياس نسبة السكر في الدم بعد الأكل بالنسبة لمرضى السكري.
  • تجنب الكربوهيدرات المركبة مثل الخبز الأبيض والأرز والمشروبات ذات النسبة العالية من السكر.
  • الحرص على ضبط نسبة السكر والضغط في الدم.

وفي النهاية يمكن التحكم في الشعور بالدوخة بعد الأكل، من خلال معرفة السبب في الشعور بالدوخة، والحرص على تناول الأكل الصحي وشرب كميات مناسبة من الماء.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد