خل البلسمك: فوائده وطريقة الاستخدام

خل البلسمك

ADVERTISEMENT

خل البلسمك يعتبر أحد أنواع الخل وهو مصنوع من العنب الأحمر غير المخمر الذي يكسبه لونه البني الداكن، ويمكن أن يُحفظ في براميل التخزين لسنوات، ولقد أصبح هذا النوع من الخل من المكونات الشائعة في الطعام لما يضفيه من طعم لاذع، فيمكن استخدامه على السلطات أو المخللات. ويميل البعض لاستخدامه في نظام غذائي صحي للقلب، حيث يعتقد الناس أنه يساهم في انخفاض نسبة الكوليسترول، نقص الوزن، والحصول على بشرة أكثر إشارقا، والعديد من الفوائد الآخري التي سوف نتناولها في هذا المقال.

فوائد خل البلسمك

تتعدد فوائده وتشمل الآتي:

تحسين صحة البشرة

حيث يحتوي على مضادات للميكروبات وحمض الخليك (Acetic acid) ومضادات الأكسدة، وهذه المكونات هي التي تساعد في تحسين بشرة الشخص بمرور الوقت، ولكن وضعه على الجلد مباشرة قد يسبب بقع؛ لذلك يفضل تناوله مع الطعام والذي سيجعل بشرتك أكثر إشراقا ونقاءا مع الوقت.

ADVERTISEMENT

خفض نسبة السكر في الدم

يساعد أيضا على تنظيم نسبة السكر في الدم عند تناوله كجزء من الوجبة، حيث وجدت بعض الفحوصات العلمية أن لخل البلسمك تأثير مضاد لتأثير نسبة السكر في الدم عن استهلاكه؛ مما يعني أن نسبة السكر في الدم سترتفع بشكل أقل بعد تناول الوجبة. حيث توصلت الدراسات إلى انه يساعد في ثبات مستوي السكر في الدم لمدة تصل لحوالي 5 ساعات بعد الوجبة.

المساعدة في الهضم

يعتبر حمض الخليك (Acetic acid) من المكونات الرئيسية لخل البلسمك، والذي يحتوي على أنواع من البروبيوتيك (Probiotics) والتي بدورها تلعب دورا هاما في المساعدة على الهضم، الحفاظ على صحة الأمعاء، ودعم الجهاز المناعي بشكل عام.

خفض مستوى الكوليسترول

قد يساعد في خفض مستوى الكوليسترول؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة والتي تساعد في حماية الجسم من الخلايا السامة التي تساعد في رفع مستوى الكوليسترول، حيث وجدت دراسة تشمل الأرانب أن استهلاك خل البلسمك أدى للحفاظ على مستوي الكوليسترول منخفض.

خسارة الوزن

وجود أنواع من البروبيوتيك (Probiotics) في خل البلسمك يساعد الأشخاص أن يشعروا بالشبع لفترة أطول، وأشارت بعض الأبحاث أن الأشخاص تميل لاستهلاك كيمة أقل من السعرات الحرارية عند إضافة الخل لوجبتهم الصباحية.

ADVERTISEMENT

علاج الجروح

يستخدم أيضا بمرور الزمن في علاج الجروح، حيث يرى البعض أن له صفات مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، لكن لم تُثبت تلك النظريات علميا حتى الآن.

تقليل ارتفاع ضغط الدم

أثبتت دراسة تشمل فئران التجارب أن خل البلسمك يمكن أن يساعد في خفض ارتفاع ضغط الدم، حيث أقترح البحث أن إضافته للطعام قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم مع مرور الوقت، ويعتقد البعض أن استبدال الزبدة والزيوت بالخل يساعد في خفض كمية الدهون المستهلكة بشكل عام.

التخفيف من انسداد الأنف

يستخدمه البعض في التخفيف من انسداد الأنف؛ عن طريق إضافة بعض القطرات من الخل إلى الماء الساخن واستنشاق البخار الناتج.

تحسين الدورة الدموية

حيث يحتوي على بوليفينولات (Polyphenols) والذي لهم دور في نظام القلب والأوعية الدموية؛ لأنه مصنوع من العنب الأحمر غير المخمر والذي أُثبت علميا أنه يمنع تجلط الدم والمساعدة في الحفاظ على صحة القلب والدورة الدموية.

تعددت الفوائد لخل البلسمك، لكن أجمع الأطباء والعلماء أنه لا يجب وضعه بشكل مباشر على الجلد ولا أخذه بشكل مباشر في الفم، إنما أخذه عن طريق وجبة فما هي الوصفات التي نستطيع استخدامها؟

استخدامات خل البلسمك في الطعام

هناك بعض الوصفات التي يمكن إدراجه بها للاستفادة من فوائده، مثل:

سلطة الكابريزي

تعتبر سلطة الكابريزي من الوجبات المغذية للجسم لاحتوائها على مضادات الأكسدة، فيتامين سي (Vitamin C)، وفيتامين ك (Vitamin K).

المكونات:

  • 2 ل3 طماطم كبيرة
  • 500 جم جبنة موتزريلا
  • 2 ل3 ملعقة كبيرة من خل البلسمك
  • 2 ل3 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • ورق ريحان طازج
  • ملح البحر

طريقة التحضير:

  1. تقطع الطماطم إلى شرائح سميكة
  2. تقطع الجبنة الموتزريلا إلى شرائح، ثم توضع بين شرائح الطماطم
  3. يوضع ورق الريحان فوق شرائح الطماطم والجبنة الموتزريلا
  4. يضاف كل من زيت الزيتون، خل البلمسك، وملح البحر إلى الطبق

صوص خل البلسمك

يشتهر خل البلسمك بطعمه اللاذع والذي سيصعب تقبله في الوجبات عند إضافته مباشرة لها، لذلك هناك طريقة أفضل لإضافته وفي نفس الوقت الحفاظ على الاستمتاع بالوجبة وهي عن طريق إعداد صوص خل البلسمك.

المكونات:

  • نصف كوب سكر
  • ملعقة صغيرة ملح
  • زجاجة من خل البلسمك

طريقة التحضير:

  1. يوضع حوالي نصف لتر من خل البلسمك في وعاء فارغ
  2. يضاف بعد ذلك السكر، ثم الملح
  3. يوضع الوعاء على نار متوسطة مع التقليب حتى الغليان
  4. يُترك ليبرد، ثم يكون جاهز للاستخدام

أضرار خل البلسمك

يستخدم خل البلسمك في العديد المناسبات لفوائده التي تم ذكرها سابقا، لكن على الجانب الآخر توجد أحيانا بعض المخاطر التي ينبغي الحذر منها، وهي:

  • اضطراب المعدة
  • التهابات في الحلق
  • ضرر ومشاكل في المريء

ترجع أغلب هذه المخاطر لاستهلاك كمية كبيرة من الخل؛ لذلك يفضل استخدام حوالي ملعقتان أكل منه أو أقل لتجنب تلك الأعراض.

يعتبر خل البلسمك من الإضافات الصحية لوجبات الطعام؛ لأنه يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية والسكر وخالي من الدهون، ومع هذه القيمة الغذائية الرائعة فهو يساعد على بشرة أكثر إشراقا وصحة أفضل، لكن ينبغي الحذر عند تناول كمية كبيرة منه حتى لا يتسبب في أعراض خطيرة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد