فوائد جهاز مساج القدم وأهميته لصحة جسمك

جهاز مساج القدم
المساج أصبح من الأمور الضرورية الآن، لكي نحصل على راحة أكبر لأجسامنا، ولهذا أصبحت أجهزة المساج متوفرة بكثرة وبأكثر من شكل ونوع لتسهيل عملية شرائها، ومن أشهر أجهزة المساج التي زاد الطلب عليها لراحة القدمين هو جهاز مساج القدم، فما هي فوائد جهاز مساج القدم ؟ وما هي أفضل الأنواع، والأضرار المتوقعة لاستخدام هذا الجهاز؟ سنوضح لك كل هذا في المقال التالي، فتابع معنا.

ADVERTISEMENT

جهاز مساج القدم

القدم من أكثر أعضاء الجسم تعرضاً للألم والإجهاد والضغط عليها، ولهذا يبحث الكثير من الأشخاص عن حلول فعالة للحد من هذا الألم وتجديد الدورة الدموية في القدم لكي يكملوا واجباتهم بدون عناء ومشقة وألم، وهنا يأتي دور جهاز مساج القدم، لتدليك القدم وتخليصها من بعض الآلام للشعور بالراحة وتنشيط الدورة الدموية بالجسم.

حيث أن تدليك القدمين يقدم لك فوائد كثيرة لصحتك العقلية والجسدية، بصورة كبيرة قد لا تتوقعها، ولحسن الحظ أصبحت أجهزة المساج للقدمين متوفرة بأكثر من شكل كبديل للتدليك الاحترافي والذي قد يكون مكلفاً للبعض الاستمرار عليه.

ADVERTISEMENT

فوائد جهاز مساج القدم

هناك العديد من الفوائد الصحية لجهاز مساج القدم ولتدليك القدم بشكل عام، تابع معنا لتتعرف على هذه الفوائد.

1. تنشيط الدورة الدموية

إن تدليك القدم يساعد بشكل كبير على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، لهذا فإن استخدام جهاز مساج القدم يعد حلاً رائعاً خاصة وأن عضلات القدم لا تحصل على تمارين خاصة بها على الرغم من تأثرها بالأحذية الضيقة التي نرتديها طوال اليوم وقد يكون أغلبها غير مريح.

ADVERTISEMENT

وإذا كنت تعاني أيضاً من ضعف في الدورة الدموية في جسمك فسيكون هذا الجهاز أيضاً مناسباً جداً، وسيساعد في المحافظة على صحة عضلات وأنسجة جسمك، خاصة إن كنت مصاباً بواحدة من المشاكل الصحية التي تضعف من دورتك الدموية مثل، مشاكل الأعصاب كمرض تلف الأعصاب أو مرض السكري.

2. تقليل التوتر

من أهم فوائد تدليك القدم أنه يساعد على الاسترخاء، والتخلص من التوتر والطاقة السلبية التي قد تكتسبها خلال يومك، فيعمل على تحفيزك وزيادة طاقتك، وهذا الأمر سيساعدك كثيراً على اتخاذ القرارت الصائبة بهدوء وتركيز.

3. محاربة الاكتئاب وتحسين المزاج

تدليك القدمين ولو لفترة وجيزة، يقوم بتنشيط الجهاز العصبي في الجسم، وبالتالي يزيد من بعض المواد الكيميائية الموجودة داخل الدماغ مثل مادة الإندورفين، والتي تزيد من شعورك بالسعادة والرضا والتخلص من الاكتئاب. كما أن نتائج بعض الدراسات قالت أن تدليك ومساج القدم خاصة بعد العمليات الجراحية قلل كثيراً من الألم، كما قلل من استخدام مسكنات الألم أيضاً لمن تمت عليهم الدراسة.

ADVERTISEMENT

4. تقليل إصابات القدم

تدليك القدمين يساعد كثيراً على تخفيف الكثير من آلام المفاصل، كما يساعد على التعافي والشفاء بعد الإصابة، والإستمرار على التدليك مع تمارين بعض التمارين البسيطة لتقوية القدمين، من الممكن أن يقلل من فرص الإصابات في المستقبل ويمنعها.

5. معالجة بعض مشاكل القدمين

يمنحك التدليك علاجاً طبيعياً لبعض مشاكل القدمين والتقليل من ألمها، مثل مشاكل القدم المسطحة، وهذه الحالة عبارة عن ارتخاء في الأربطة تمنع وجود قوس القدم الطبيعي في باطن القدمين، والكثير من المصابين بهذه الحالة يعانون من الألم والإجهاد في القدم مع ممارسة أي نشاط بدني ولو خفيف، لهذا قد يمنحهم التدليك مع التمرين المستمر، تقليل للألم بصورة كبيرة وعلاج المشكلة لدى بعض الأشخاص.

6. تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض

هذه المتلازمة تشمل أعراض مزعجة جداً قبل وأثناء الدورة الشهرية مثل التوتر والقلق والأرق والشعور بالحزن والتهيج، مع الشعور بالصداع والتعب والتقلبات المزاجية، وهذه الأعراض يمكن تخفيفها بعمل تدليك للقدمين خلال الأيام التي تعاني منها النساء من هذه الأعراض، فسيتحسن الوضع كثيراً.

ADVERTISEMENT

كما أن التدليك المستمر والمنتظم يمكن أن يقلل من أعراض انقطاع الطمث لدى النساء، خاصة أعراض الاكتئاب والهبات الساخنة بجانب الأعراض الأخرى السابق ذكرها والتي تتعرض لها النساء أيضاً عند انقطاع الطمث.

7. تعزيز النوم الصحي

من أفضل الأوقات لعمل مساج للقدمين هو فترة ما قبل النوم، فهذا يساعد على تعزيز النوم بشكل أفضل ويجعلك تحصل على نوم هاديء ومريح.

8. تخفيف الآلام

يساعد تدليك القدم بصورة صحيحة على تخفيف آلام الجسم باستخدام علم المنعكسات وهذا سيخلصك من بعض الآلام كالصداع والصداع النصفي وألم الرقبة والظهر.

ADVERTISEMENT

أنواع جهاز مساج القدم

إذا كنت تبحث عن جهاز مساج للقدمين يمنحك الاستراخاء اللازم وتقليل التوتر وتنشيط الدورة الدموية، فهناك أكثر من نوع يمكنك المفاضلة بينهم حسب إمكانياتك واحتياجاتك. وأغلب مدلكات القدم تحاكي في أنظمتها تدليك شياتسو Shiatsu وهو نظام تدليك ياباني يعتمد على الضغط على الأصابع، وتحفيز الجلد وتقليل تصلب العضلات والتأثير على الجهاز العصبي.

ويفضل أن تختار مدلكاً يحتوي على أوضاع مختلفة، مع وظائف تسخين وخيارات متعددة للتدليك لزيادة الراحة عند استخدامه، وهناك أكثر من نوع وخيار ومنهم:

  • الأجهزة التي تستهدف تدليك القدمين والكاحلين، واستخدامه يكون حسب احتياجاتك خلال التدليك، فهناك إعدادات بها للإهتزاز والضغط بجانب إعدادات أوضاع التدليك. ويمكن استخدامها أثناء الجلوس أو الاستلقاء.
  • أجهزة تستخدم علم المنعكسات أو العلاج الإنعكاسي ويعمل على تهدئة التوتر ومنح الراحة والاسترخاء لجميع أنحاء الجسم، لأن يضغط على بعض نقاط في القدم تتصل بمناطق معينة في جسمك فتمحنها الراحة، هذا النوع من الأجهزة حلاً ممتازاً للأشخاص التي تعاني من آلام مزمنة في القدم. ويعمل هذا الجهاز من خلال تكثيف الحرارة بشكل تدريجي مع الضغط والتدليك حتى يصل بك لمرحلة الاستراخاء الصحي.
  • أجهزة خشبية بدون كهرباء، كنوع مشابه للعلاج بالوخز بالإبر، لتخفيف الالتهابات الموجودة في القدم وتنشيط الدورة الدموية، وتعمل هذة الأجهزة من خلال تحريك القدمين ذهاباً وإياباً فوق الجهاز.
  • أجهزة تعتمد على الأكياس الهوائية، وتعمل كمدلك ساخن لتوفير الراحة بشكل فوري للقدمين والساقين أيضاً، كما تساعد على فك العضلات المشدودة والتخلص من التشنجات العضلية، بجانب مساعدتها على تقليل التورم والشعور بالألم. وتعمل هذه الأجهزة بمستويين من التسخين، لتحسين الدورة الدموية مع زيادة الشعور بالاسترخاء بجانب التدليك.
  • أجهزة تعتمد على تقنية ضغط الهواء، مع وظائف تدليك مكثفة، وتعتبر مدلك عميق للقدم ولهذا تعمل على التقليل من تصلب العضلات، وتعزز من الدورة الدموية، وتحسن من الأنسجة العضلية، في القدمين والساقين، بالإضافة إلى تخفيف الضغط عن القدمين بعد الإجهاد والعمل الشاق.
  • أجهزة تعتمد على الفقاعات، هذه الأجهزة تصمم على هيئة حوض عميق ليصل للكاحلين، وتعتمد هذه الأجهزة على تدليك الأصابع وتقشر البشرة عن طريق التسخين والاهتزاز.
  • أجهزة متعددة الوظائف، فتساعد على تدليك القدمين وتصل تأثيراتها المباشرة للظهر والرقبة، كما تساعد على تخفيف الألم والتوتر بشكل مذهل، بالإضافة لمساعدتها على تخفيف الآلام العضلية والعقد المؤلمة.
  • أجهزة تعتمد على علاج وتنظيف وتدليك أصابع القدمين في وقت واحد، وتكون عبارة عن أجهزة مزودة بشعيرات مزدوجة تصل لمئات الشعيرات، تعمل بشكل مرن وتصل لجميع زوايا القدم، وتساعد على تخفيف التوتر.

أضرار جهاز مساج القدم

على الرغم من أن أجهزة تدليك القدمين من الوسائل الرائعة للتخلص من الألم والتخفيف من الضغط والإجهاد، لكن هذا لا يمنع أن هناك بعض الآثار الجانبية، ولحسن الحظ أن هذه الآثار قد تختفي في غصون أيام من استخدام الجهاز، ومن أشهر هذه الآثار الجانبية:

ADVERTISEMENT
  • الشعور بالتعب، قد تشعر ببعض التعب بعد تدليك قدمك، وقد يترافق ذلك مع الشعور بصداع خفيف، لكن سيتحسن بعد فترة وتشعر بتحسن.
  • الشعور بأعراض شبيهه بالأنفلونزا، وهذه الأعراض نتيجة أن التدليك يعمل على طرد السموم من الجسم، لهذا قد تشعر بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا لكن ستختفي خلال يومين وستتحسن حالتك.
  • حساسية القدم، من الممكن أن تحدث حساسية للقدم ستستمر لفترة قصيرة، ويمكن أن تتخلص من هذه المشكلة بالمشي ولو لمسافة قصيرة، أو من خلال وضع قدمك في ماء دافيء.
  • كثرة حركة الأمعاء وكثرة التبول، وهذا قد يكون نتيجة للجهد الذي يبذله الجسم للتخلص من السموم وطردها بعد عملية التدليك، لهذا عليك بشرب الكثير من الماء لكي تساعد الكبد على طرد هذه السموم، ولترطيب جسمك، بجانب تناول العصائر الطازجة.
  • ظهور بعض الطفح الجلدي الخفيف على جلد القدمين والجلد المحيط بالقدمين.
  • الشعور بالغثيان.
  • التعرق.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد