ADVERTISEMENT

تورم الاصابع في الشتاء وكيفية علاجه

تورم الاصابع في الشتاء

ADVERTISEMENT
هل أنت من الأشخاص الذين يعانون من تورم الاصابع في الشتاء ؟ هل تسبب لك هذه المشكلة الكثير من الانزعاج وعدم الراحة؟ إن مشكلة الأصابع المتورمة شتاء سواء في اليدين أو القدمين شكوى شهيرة في المراحل العمرية المختلفة، وفي هذا المقال، سنتعرف أعزائي القراء على علاج تورم الاصابع في الشتاء وأيضاً علاج حكة الاصابع في الشتاء وأسبابها، فتابعوا معنا القراءة.

أعراض تورم الأصابع في الشتاء

يحدث تورم الأصابع شتاء أو حالة تشيلبلينس Chilblains في الطقس البارد بسبب آفات صغيرة، تكون ناجمة عن التهاب الأوعية الدموية الدقيقة بعد التعرض للهواء البارد، وهي غالبًا ما تكون مؤلمة وتميل إلى التأثير على الجلد على يديك وقدميك، يمكن أن تُسمى هذه الحالة أيضاً اضطراب الأوعية الدموية الناجم عن البرد.

ADVERTISEMENT

تشيلبلينس هي أماكن من الجلد تظهر متورمة وحمراء أو في بعض الأحيان باللون الأزرق، وبسبب التورم، فإنها قد تبدو لامعة، وتشمل أعراض تورم الاصابع في الشتاء الأخرى الشعور بالحرقة ووجود بثور والحكة المزعجة.

أسباب تورم الأصابع في الشتاء

قد يتسبب الطقس البارد في تشديد الأوعية الدموية الصغيرة بالقرب من سطح جلدك، بمجرد الإحماء، قد تتوسع هذه الأوعية الصغيرة بسرعة كبيرة، قد يتسبب هذا في تسرب الدم إلى الأنسجة القريبة، مما يؤدي إلى تورم، ثم يؤدي التورم إلى تهيج الأعصاب في المنطقة المصابة، مما يسبب الألم.

إن الأطباء ليسوا متأكدين من سبب حدوث ذلك، ولكن قد يكون ذلك مرتبطًا برد فعل غير معتاد على التعرض للبرد وإعادة الإحماء.

عوامل خطر تورم الاصابع في الشتاء

على الرغم من أنه من غير الواضح تمامًا ما الذي يسبب الإصابة بتورم الأصابع في الشتاء، إلا أن هناك بعض الأشياء التي قد تزيد من خطر الإصابة به، وتشمل بعض عوامل الخطر في ذلك ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • ارتداء ملابس ضيقة أو خفيفة جدًا أو ترك البشرة معرضة لظروف باردة ورطبة.
  • الذين يعيشون في مناخ رطب.
  • التدخين.
  • الإناث أكثر عرضة لهذه الحالة من الذكور.
  • وزن حوالي 20 في المائة أقل أو أكثر من الوزن الصحي لطولك.
  • وجود ضعف الدورة الدموية.
  • وجود مرض الذئبة أو وجود ظاهرة رينود، والتي يمكن أن تسبب أنواعها الخاصة من القروح.

علاج تورم الاصابع في الشتاء

عادة ما تزول هذه الحالة بمفردها خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، في كثير من الحالات، ستبدأ أعراضك في التضاؤل ​​مع ارتفاع درجة حرارة جسمك، إذا كنت تعاني من الحكة المستمرة، فقد يصف لك الطبيب كريم كورتيكوستيرويد لتقليل الالتهاب، إذا كنت تعاني من ضعف الدورة الدموية أو مرض السكري، فقد لا تشفي الأوعية الدموية بشكل جيد.

في بعض الحالات، قد يصف طبيبك أيضًا أدوية ضغط الدم للمساعدة في فتح الأوعية الصغيرة بالقرب من سطح جلدك، هذا سوف يساعد أيضاً في الحد من الالتهابات والألم، قد تكون قادرًا على منع التشقق عن طريق حماية يديك وقدميك من التعرض للبرد، اتصل دائمًا بطبيبك إذا استمرت الأعراض لأكثر من ثلاثة أسابيع، أو كان الألم شديدًا، أو يبدو أنك لا تتحسن.

علاج حكة الاصابع في الشتاء في المنزل

 

على الرغم من أنه من الأفضل عادة ترك المشكلة لتأخذ وقتها وتزول، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل لتخفيف الأعراض، بمجرد أن تلاحظ الأعراض، حاول تدفئة المنطقة المصابة ببطء بوضعها تحت غطاء، تجنب استخدام الحرارة المباشرة لأن ارتفاع درجة حرارة المنطقة بسرعة كبيرة قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى ذلك، تجنب تدليك أو فرك المنطقة، في حين أن هذا قد يبدو وسيلة جيدة لتدفئة المنطقة ببطء، إلا أنه قد يزيد من التهيج والالتهاب، عندما تلتئم التشققات إن وجدت، قم بوضع محلول لطيف غير معطر على المنطقة للحفاظ على رطوبة بشرتك، هذا مهم بشكل خاص إذا كان لديك تشققات بثور، إن إبقاء بشرتك نظيفة ورطبة سيقلل من خطر الإصابة بالعدوى.

والآن أعزائي القراء، بعد أن قدمنا لكم علاج تورم الاصابع في الشتاء وأعراضه وأسبابه، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/chilblains
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد