ADVERTISEMENT

6 تمارين لتنشيط الغدة الدرقية الخاملة

تمارين لتنشيط الغدة الدرقية
تمارين لتنشيط الغدة الدرقية
ADVERTISEMENT

إذا كنت مريضا بالغدة الدرقية الخاملة، بالتأكيد آخر ما يأتي إلى ذهنك هو القيام بأي مجهود بدني، فما بالك بممارسة التمارين الرياضية؟! هنا يجب أن نخبرك أن ممارسة الرياضة يمكن أن تساعدك على تحسن أعراضك بشكل كبير.. إليك في هذا المقال أفضل تمارين لتنشيط الغدة الدرقية وفقدان الوزن وزيادة معدل الحرق.

هل ممارسة الرياضة آمنة لمريض خمول الغدة الدرقية؟

إذا كانت حالتك الصحية تحت السيطرة وكانت نسبة هرموناتك مستقرة مع العلاج، فبالتأكيد يمكنك ممارسة الرياضة مثل أي شخص طبيعي، أما إذا كان لديك أعراض خمول الغدة ظاهرة بشدة أو كنت مازلت في بداية ممارسة تمارين بدنية، فيجب أن تبدأ بخطة بسيطة للتمرين لا تسبب عدم قدرة جسمك على احتمالها، بحيث لا تسبب زيادة آلام العضلات والمفاصل.

ADVERTISEMENT

تمارين لتنشيط الغدة الدرقية

يجب أن نوضح أنه لا توجد تمارين تعمل على تنشيط الغدة بشكل خاص، ولكنها تمارين تعمل على تنشيط الجسم في حالة كسل الغدة فتخفف الأعراض وتزيد من معدل التمثيل الغذائي فتساعد على زيادة فعالية الأدوية، وأهم التمارين التي تساعدك ولا تسبب التعب:

1- تمارين الأيروبيك المائية (السباحة الخفيفة)

بعض التمارين قد تكون مؤلمة إذا كنت تشعر بآلام في المفاصل ولديك تورم في الركبة والقدمين، لذلك تعتبر تمارين السباحة من أفضل تمارين لمرضى قصور الغدة الدرقية فالبقاء في الماء مع السباحة الخفيفة يعمل على تخفيف الضغط على المفاصل.

2- المشي السريع

وهو أبسط أنواع التمارين، فكل ما تحتاجه هو حذاء رياضي خفيف للمشي، يعمل المشي على تنشيط ضربات القلب وحرق السعرات الحرارية بمعدل 280 سعر حراري في الساعة.

3- ركوب الدراجة الهوائية

ركوب الدراجة من أفضل التمارين لمرضى خمول الغدة الدرقية، لأنها من تمارين الكارديو المهمة التي تعمل على تنشيط القلب وتقليل التوتر، ولا تسبب إجهاد المفاصل مثل المشي والجري.

ADVERTISEMENT

4- اليوجا

لا تساعد اليوجا على تقوية العضلات وتمددها فقط، بل أيضا تساعدك على التنفس بشكل أفضل، حيث وجدت دراسة أن مرضى خمول الغدة الدرقية الذين يمارسون اليوجا لمدة 6 أشهر أصبحت الرئة لديهم أقوى، ومن أفضل تمارين اليوجا لتحسين مشاكل الغدة الدرقية هي الوضعيات التي تدعم الكتف.

5- تقنية التاي-تشي

وتسمى أيضا بتقنيات التأمل المتحرك حيث تشمل التحرك في حركة بطيئة بطرق معينة، وتشير الدراسات إلى مساعدة التاي-تشي على تقليل التوتر وتحسين التوازن والحالة المزاجية.

6- تمارين القوة

من المهم أن تقوم بتمارين القوة لأنها تعمل على بناء العضلات وحرق الدهون، وتمارين رفع الأثقال أو الاعتماد على قوة الجسم تعمل على ذلك بالإضافة أن بناء العضلات يساعد على تخفيف الضغط على المفاصل، ولكن يفضل القيام بها بعد استشارة الطبيب وتحت إشراف مدرب محترف.

أهمية ممارسة التمارين لمرضى خمول الغدة الدرقية

إذا قمت بممارسة التمارين الرياضية 3 ساعات أسبوعيا لمدة 3 أشهر، ستلاحظ هذه النتائج:

ADVERTISEMENT
  1. تحسين الحالة المزاجية
  2. المساعدة على فقدان الوزن
  3. زيادة الطاقة والنشاط
  4. الحفاظ على صحة القلب ونشاطه

إرشادات قبل ممارسة أي تمارين لتنشيط الغدة الدرقية

  1. يجب أولا أن تستشير طبيبك المعالج قبل البدء في ممارسة أي تمرين، أو قبل الاستمرار في التمارين التي اعتدت ممارستها في السابق.
  2. يجب أن تلتزم بتناول علاج قصور الغدة الدرقية وتتأكد من أن نسبة الهرمونات لديك تحت السيطرة.
  3. لا يجب أن تتناول أي مكملات غذائية بجانب التمرين مثل مكملات البروتين لبناء العضلات قبل أن تستشير الطبيب، لأنها يمكن أن تتعارض مع الدواء.
  4. تأكد من أن تبدأ بالتمارين الخفيفة والبطيئة ثم تقوم بزيادتها أو القيام بتمارين أشد تدريجيا مع تكيف جسمك، واحصل على فترات راحة بين التمارين، ويجب أن تتوقف إذا شعرت بأي ألم.

يجب أن نذكرك، أنه في حالة قيامك بممارسة الرياضة بالرغم من عدم سيطرتك على المرض وبالرغم من عدم استقرار الهرمونات في المستويات الطبيعية، يمكن أن يجعل حالتك أسوأ فيزيد ألم المفاصل والعضلات بالإضافة لصعوبة التنفس، لذلك انتبه لحالتك جيدا وتأكد أن جسمك مستعد للتمرين.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد